ما هي الطاقة الكهرومائية؟ هذا السؤال يراود الكثير، حيث يرغب البعض في معرفة هذه الطاقة، وكيفية صناعتها، فنجد أن هذه الطاقة هي كهرباء يتم توليدها من خلال المياه ولكن هذه المياه متحركة، ومن أمثلة المياه المتحركة نجد الآتي: ذوبان الثلج، والأمطار، وبذلك يتم توليد الطاقة الكهرومائية.

ما هو تعريف الطاقة الكهرومائية؟

هي عبارة عن كهرباء يتم توليدها من خلال طاقة المياه، ونجد أن الإغريق قد قاموا باستخدام هذه الطاقة منذ قديم الأزل، حيث أنها ساعدتهم في تشغيل الآلات، والتي كانوا يستخدمونها لطحن القمح وتحويله إلى دقيق، كما أن هذه الطاقة المائية تقوم بالتحويل لتصبح طاقة كهربائية.

كيفية قيام العلماء باكتشاف الطاقة الكهرومائية

لقد تم اكتشاف هذه الطاقة في أواخر القرن التاسع عشر، وأصبحت مصدرًا من مصادر توليد الكهرباء، وقد تم بناء أول محطة من محطات الطاقة الكهرومائية في شلالات نياجرا وذلك في سنة 1879، وبعد مرور عدة سنوات أصبحت المصابيح الموجودة في الشوارع مدينة نياجرا تضاء باستخدام الطاقة الكهرومائية، وقد تم إنشاء أول محطة تعمل بالطاقة الكهرومائية في العالم في الولايات المتحدة.

كيفية تحويل الطاقة المائية إلى طاقة كهربائية

يتم تحويل الطاقة المائية لطاقة كهربائية من خلال قيام المياه الموجودة خلف السدود بالتدفق مما يؤدي لتحريك التوربينات التي تقوم بتوليد الكهرباء، وبهذا تنتقل الكهرباء لمسافات طويلة، كما نجد أن هذه الطاقة الكهرومائية تمثل خمس الكهرباء الموجودة في العالم.

أكبر الدول التي تقوم بإنتاج الطاقة الكهرومائية

هناك عدة دول تقوم بإنتاج الطاقة الكهرومائية، ومن أشهرهم نجد الآتي: الصين، والبرازيل، والولايات المتحدة، وكندا، وروسيا حيث أنهم يعدون من أكبر الدول التيت قوم بإنتاج الطاقة الكهرومائية، كما نجد أن أكبر مصنع مائي للسد الكبير يوجد في الولايات المتحدة في كولي وخصوصًا على نهر كولومبيا، وقد تم إنتاج نسبة كبيرة من الكهرباء المحرزة في ولاية واشنطن من خلال مرافق توليد الطاقة الكهرومائية.

كيفية القيام بتخزين الطاقة الكهرومائية

يتم تخزين المياه الموجودة في السدود، وعندما يتم توليد الطاقة الكهربائية منها، نقوم بفتح السدود مرة واحدة، وبذلك تقوم هذه المياه بالتدفق بدرجة كبيرة مما يؤدي لتحريك التوربين الذي يقوم بتوليد الطاقة الكهربائية، وبهذا تصبح هذه الطاقة كهرومائية.

كيفية الحصول على الكهرباء من خلال الطاقة المائية البحرية

تعد هذه الطاقة من الطاقات الكهرومائية التي يمكن الحصول عليها من خلال تيارات المد والجزر الموجودة في البحر، أو من خلال قوة الأمواج، وهذه المياه تساعد في الحصول على الطاقة الكهرومائية.

المحطات المعتمدة لتوليد الطاقة الكهرومائية

هناك عدة محطات يتم الاعتماد عليها في توليد الطاقة الكهرومائية، ومن أمثلة هذه المحطات، ويتم وجود هذه المحطات في أماكن مرتفعة وذلك حتى يمكن استخدامها في توليد الكهرباء، ومن أمثلة هذه المحطات نجد الآتي:

  • المواقع الجبلية والتي يوجد لها ارتفاع كبير.
  • المحطات التي لها حجم متوسط ولكنها ذات تدفق عالي.
  • محطات توليد طاقة المد والجزر.
  • محطات تعتمد على السدود.

المكونات التي تساعد في توليد الكهرباء من الطاقة المائية

هناك عدة مكونات تساعد في توليد الكهرباء باستخدام الطاقة المائية، وهي كالآتي: عندما يتم الحصول على الكهرباء من مساقط المياه أو من أعلى الشلالات نقوم بإحضار أنبوب كبير يوجد في أسفل السد، وفي أعلى الشلال، ويوجد في أول هذا الأنبوب وفي آخره سكر لكي يتم التحكم في كمية المياه التي تدار بها التوربينات، وعندما نقوم بفتح البوابة الموجودة في نهاية الأنابيب تقوم المياه بالتدفق بدرجة سريعة، وبذلك تدار التوربينات، وتتولد الطاقة الكهرومائية، كما أن توليد الطاقة الكهربائية من المياه يحتاج إلى عدة آلات مساعدة لتنظيم سرعة تدفق المياه التي تساعد على دوران الآلات وتوليد الكهرباء.