التأمينات الاجتماعية

 

الكثير منا قد يجهل طبيعة التأمينات الاجتماعية، لذا عملنا في مقالة اليوم على تقديم بعض المعلومات المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية.

 

نبذة عن التأمينات الاجتماعية

 

تعما التامينات الاجتماعية على تقديم  التعويض الى الشخص المؤمن عليه او الى أسرته وهذا على حسب الاحوال وحسب الخسارة التى يتعرض لها والتى قد تتمثل فى فقدانه للدخل نتيجة حدوث احد المخاطر المؤمن ضدها والتى تتلخص فيما يلي ( بلوغ سن التقاعد ـ العجز ـ الوفاة ـ الإصابة ـ المرض ـ البطالة ) .

وهذه الاخطار السابقي تؤدى الى حدوث انقطاع للدخل وبالتالى تعمل التامينات الاجتماعية على التدخل فورا لتعويض الشخص المؤمن عليه او أسرته ( فى حالة الوفاة ) عن هذا الدخل الذى يتوقف بسبب تحقق احد هذه المخاطر .

 

ما هو نوع التعويض الذي تقدمه التأمينات الاجتماعية؟

 

يعتبر التعويض الذى تقدمه التامينات الاجتماعية فى حالة تحقق واحد من هذه المخاطر ام ان يكون:

  •  تعويض نقدى
  • تعويض عينى

 

حيث ان التعويض النقدى يتمثل بصفة اساسية فى ( دفع المعاش – تعويض الدفعة الواحدة ـ المكافأة ـ تعويض الاجر فى حالة المرض او الاصابة ..وما الى ذلك ) ،اما التعويض العينى فهو يتمثل فى توفير العلاج والرعاية الطبية المتكاملة فى حالة وقوع خطر المرض او خطر الاصابة .

 

كيف يمكن الاستفادة من مظلة التامين الاجتماعى بصورة كاملة ؟

تمتد مظلة التامين الاجتماعى تشريعيا لكي تشمل كل مواطن على ارض الوطن بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر.

و لكى تتم الاستفادة الكاملة من هذه المظلة التأمينية يجب أن تتعاون جميع الأطراف المختصة من أجل تحقيق ذلك وهم على سبيل المثال:

1 – الشخص المؤمن عليه أو بمعنى آخر العامل أو الشخص المخاطب بواحده من هذه القوانين حيث يجب عليه ان يسرع من أجل الاشتراك فى نظام التامين الاجتماعى وأن يكون هذا الاشتراك عن طريق أجر حقيقى وذلك من أجل ان يضمن الاستفادة الكاملة من هذا النظام التأميني. لذا فان المسئولية تقع وبصفة رئيسيه على الشخص المؤمن عليه .

2 – وبعد ذلك تقع المسؤولية على صاحب العمل حيث يجب ان لا يتهرب من نظام التامين الاجتماعى وذلك حتى لا يضر العامل أو ذوية بسبب هذا التهرب .

3 – كما ان هناك دور كبير يقع على هيئة التامين الاجتماعى وهذا عن طريق مفتشيها وهم الذين ينتشروا على مستوى الجمهورية من اجل التحقق من تطبيق التامين على كل عامل و ايضا على كل صاحب عمل ، بمعنى اخر جدية تطبيق وسير التامين .

4 – كما يجب على جميع الاجهزة الحكومية التى تتعامل مع الاشخاص ان تقوم بتعليق تعاملها معهم حتى يقدموا ما يفيد الاشتراك فى نظام التامين الاجتماعى . لذا فان هذه الاطراف وتعاونها مع بعضهم البعض يؤدوا الى تحقيق التغطية التامينية الحقيقية الخاصة لكل مواطن على ارض الوطن سواء كان هذا بشكل مباشر او بشكل غير مباشر

5 – أيضا تلعب التنظيمات النقابية دور هام فى هذا المجال من خلال التوعية ومتابعة عملية التأمين على كل العاملين من خلال اللجان النقابية

 

ما هى الفئات التي تخصع لقانون التامين الاجتماعى الشامل ؟

الفئات التي تخضع لقانون التامين الاجتماعى الشامل الصادر حسب القانون رقم 112 لعام 1980 هى جميع قوى الشعب العاملة والتى لا تخضع لاى من القوانين السابق توضيحها وتتمثل هذه الفئات فى ما يلي:

1 – العمالة المؤقتة في الزراعة سواء فى الحقل والحدائق والبساتين ، أو من العاملين  فى مشروعات تربية الماشية أو الحيوانات الصغيرة وما الى ذلك

2 – ملاك الأراضى الزراعية وخاصة هؤلاء ممن تقل مساحة اراضيهم عن عشرة أفدنة سواء كانوا ملاكا أو مستأجرين بالأجرة في قطاع الزراعة