ما هو قياس الخصر المثالي

ما هو قياس الخصر المثالي
admin hala طب وصحة

ما هو قياس الخصر المثالي

 

لكثير من الاشخاص يرغب في الحصول على شكل مميز وجسم رشيق واغلب السيدات في الوقت الحالى يسعون الى ممارسة الرياضة وزيادة معدلات حرق الدهون بشكل يومي. وهناك الكثير من الامور الواجب اتباعها من اجل الحصول على جسم مثالى وممشوق. وقد يتسائل الكثير حول ما هو قياس الخصر المثالي؟ وهو ما خصصنا مقالة اليوم له من اجل الاجابة علي هذا التساؤل.

 

محيط الخصر

  • يمكن القول ان محيط الخصر المثالي لدي النساء يصل الى حوالى ٨٢ سم وقد يصل الى حوالي ٨٨ سم عند الرجال. ويرجع اهمية هذا القياس الى انه يعتبر الاساس عند معرفة حجم وكمية الدهون التي تتواجد حول البطن والمعدة،
  • حيث قد اشارت الكثير من الدراسات الحديثة وجود علاقة كبيرة جدا بين الدهون المتراكمة في الجسم وبين الكثير من الأمراض التي يعاني منها الفرد مثل امراض القلب والضغط والسكر.
  • ويمكن القول ان الانسان يكون اكثر عرضه لهذة الامراض عندما يكون محيط الخصر اكبر من ٨٨ سم عند النساء واكبر من ١٠٢ سم لدي الرجال.
  • ويمكن ان نطلق على الدهون المتراكمة في البطن باسم الدهون الحشوية وهذا لانها تحيط بالكثير من الاعضاء مثل المعدة والأمعاء بينما يطلق عليها البعض اسم الدهون النشطة حيث تكون هي السبب في الإصابة بالكثير من الامراض الخطيرة.

 

كيفية قياس محيط الخصر؟

وهنا يتسائل البعض حول طريقة قياس محيط الخصر وهي كالتالى:

١/ قم بوضع المتر حول البطن بشكل موازي للارض.

٢/ قم بوضع الشريط فوق عظمتى الورك على الجسم مباشرة.

٣/ قم بالاسترخاء واخذ شهيق وزفير من اجل سهولة وامكانية القياس بدقة.

 

نسبة الخصر الى الورك

  • يمكن القول ان نسبة الخصر الى الورك هي من القياسات الهامة جدا وهذا لأنها تساعد على معرفة ما اذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن من عدمه وما اذا كان هذا الوزن الزائد يؤدي الى حدوث مشاكل او امراض خطيرة.
  • ويتم هذا من خلال قياس نسبة محيط الخصر الى محيط الورك
  • وتري منظمة الصحة العالمية ان هذة النسبة اذا زادت عن تسعه من عشرة بالنسبة الرجال فهي تعتبر خطر وايضا اذا زادت عن٠،٨٥ للنساء.
  • وتري منظمة الصحة العالمية ان زيادة هذة النسبة عن واحد يجعل الفرد اكثر عرضة للاصابة بمرض القلب والسكر والضغط.
  •  وقد تمت الاشارة الى ان الاشخاص الذين يكون جسمهم على شكل التفاحة وتتركز الدهون حول الخصر يكونوا اكثر قابلية للتعرض لمرض السكر والضغط والقلب مقارنة بمن تكون اجسادهم على شكل  الكمثري حيث تتراكم الدهون لديهم في منطقة الارداف.

 

اخطار تراكم الدهون في منطقة الخصر

  • تعتبر الرشاقة والوصول الى الوزن الصحي هو كل ما نبحث عنه ونرغب في الحصول عليه من اجل ان ما سبق يساعد في الحصول على صحة جيدة وسليمة. بينما يجب ان يعلم الفرد ان الزيادة في الوزن هو خطر حقيقي حيث ان ذلك يجعل الفرد معرض للكثير من الأمراض الخطيرة مثل السكري وامراض القلب المزمنة واخيرا  ضغط الدم ايضا من اسباب الوزن الزائد.
  • يمكن ان تخصص يوم معين خلال الأسبوع من اجل ان تقوم بزيارة الى طبيبك الخاص من اجل معرفة الوزن وقياسة والحرص على ان يكون وزنك مثاليا فلا يكون زائد عن الوزن فيجعل الشخص عرضة للمرض او قد يكون اقل من الوزن المثالى فيجعل الفرد هزيل وضعيف.

 

نصائح للحفاظ على وزن مثالي

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي يجب ان تقرأها وتفهمها جيدا من اجل ان تخصل على وزن مثالى ومناسب بالنسبة الى طولك ولعل من اهمها هو ما يلي:

١/ يجب ان يقوم الفرد بالحرص على تناول الطعام بشكل وطريقة معتدله وان يسمي الله قبل بدء تناول الطعام.

٢/ يجب ان تحرص على تناول الطعام الصحي والابتعاد عن الطعام الملئ بالدهون المشبعة وهي التي تسبب السمنة لدي الكثير من الاشخاص.

٣/ تقليل الفرد من معدل تناول الطعام الجاهز من خارج المنزل حيث ان الطعام الخارجي يكون مشبع بنسبة عالية جدا من الدهون.