ما هو تعريف الانترنت

ما هو تعريف الانترنت
admin hala تعليم
ويكي حياتي :

ما هو تعريف الانترنت

 

يعتبر الإنترنت من أفضل النظم التي قامت بإحداث ثورة في الاتصالات وفي أساليب التجارة وذلك عن طريق استخدام الربط الشبكي ما بين شبكات الحاسوب المختلفة، وهذه الشبكة هي شبكة مطورة وتقوم بتقديم العمليات التكنولوجية، ويستطيع أي شخص أن يستخدم الإنترنت طالما أن لديه هذه الشبكة، وقد قامت شبكة الإنترنت بالتطور بشكل كبير خصوصا في أواخر الستينات، وقد تم إطلاقها في سنة 1969م وذلك في التاسع والعشرين من أكتوبر، وبمجيء القرن الواحد والعشرين أصبح هناك حوالي 6% من سكان العالم يستخدمون الانترنت بشكل كبير، ونرى أن شبكة الإنترنت تحتوي على مليارات صفحات الويب والتي تم إنشاؤها عن طريق أشخاص وشركات من كافة أنحاء وأرجاء العالم ليقوموا بتقديم عالم من الانترنت مليء بالترفيه وبه العديد من الخدمات، كما أنه يوجد به الكثير من المعلومات، ويتميز الإنترنت بعدة مميزات منها:

  • إن الانترنت ومصطلح (www) لا يعبران عن معنى واحد.
  • يتم الوصول إلى الانترنت عن طريق شبكة 3G أو 4G أو شبكة تتصل عبر ISP.
  • نستطيع الحصول على أي معلومات من شبكة الإنترنت عن طريق استخدام محرك البحث.
  • من الممكن أن نقوم بمشاركة الأغاني والصور والملفات والفيديو وذلك عن طريق عمليتين وهما التحميل أو التنزيل.
  • يمكن استخدام الانترنت في التواصل مع الآخرين وذلك عن طريق استخدام شبكات التواصل الاجتماعي أو الألعاب، أو استخدام مواقع للدردشة، أو استخدام محادثات فورية عبر الانترنت.

ما هو الانترنت

 

الانترنت هو شبكة من شبكات التواصل العالمية يقوم الأشخاص بها بغرض تبادل المعلومات والبيانات حول العالم أو للتعرف على صداقات جديدة من مختلف أنحاء العالم، ويعمل الانترنت عن طريق تبديل الحزم ما بين شبكات الإنترنت الصغرى التي تتصل بأجهزة الحاسوب وذلك عن طريق عدة نظم محددة وهي بروتكول الانترنت القياسي، واللغة الإنجليزية تعد هي لغة الإنترنت الأساسية، فقد بلغ مستخدمي شبكة الانترنت العنكبوتية في أواخر سنة 2015م بحوال 3,345,832,772مليار شخص وهي نسبة كبيرة واستخدام الانترنت في زيادة دائما.

 

تاريخ الانترنت

 

في البداية كان تاريخ الانترنت أن البداية الرسمية لشبكات الانترنت سنة 1969م، وقد ظهر الانترنت في بدايته على شكل مشروع لوزارة الدفاع الأمريكية وذلك لكي تساعد الجيش الأمريكي، وثم بعد ذلك تم استخدام جهاز الحاسوب في العديد من الجامعات والمراكز بشكل مثالي، وبعد مجيء الثمانينات أصبحت شبكات الانترنت تغطي العالم كله من معاهد ومراكز وجامعات ومراكز بحث أمريكية.

وفي سنة 1989م قام السير تيم بيرنرزلي  بإنشاء الويب وذلك لكي يستطيع الربط بين المنظمات الأوروبية وبعضها البعض، وقد قام بتطوير هذه التقنية وذلك إلى أن وصل لأن تعرف باسم لغة (HTML) وقد ظهر أول متصفح حقيقي على الانترنت للصور وللنصوص سنة 1993م، وبعد ذلك تم طرح أنظمة ماك وأوميجا وويندوز.

والويندوز يستخدمه المعظم الأعم.

مقدمة عن الانترنت

 

لقد تطورت شبكة الانترنت في السنوات الأخيرة وأصبح لها أهمية كبيرة، كما أنها أصبحت كتابا مفتوحا أمام العالم أجمع، وذلك لأن الانترنت غني بالكثير من المعلومات والمصادر التي يمكن الرجوع إليها، وأصبح الفرق بين الإنسان وبين حصوله على المعلومات التي يريده هو تشغيله لجهاز الحاسوب وعملية بحثه عن ما يريد الحصول عليه لا تتخطى دقائق أو ثواني.

 

بحث عن الانترنت

 

لقد ظهر الانترنت في أول ظهور له عام 1969م، وقد كان الانترنت وقت ذلك عبارة عن مشروع لشبكة وكالة مشاريع للبحوث المتقدمة وقد عرف باسم أربانت، وهذه الشبكة تقوم بالربط بين ملايين الشبكات التي توجد حول العالم، فأصبحت تربط بين المؤسسات الخاصة وبين المؤسسات الحكومية، وما يميز الانترنت هو قدرته على حمل مجموعة كبيرة وضخمة من المعلومات ومن البيانات ومن الخدمات، ويقوم الانترنت على عدة فوائد للإنسان وهو موجود في جميع أنحاء العالم وبجميع اللغات.

تطبيقات الانترنت: نجد أن الانترنت له تطبيقات متعددة منها:

محركات البحث مثل محرك بحث جوجل، والبريد الالكتروني الذي يستخدمه الكثير في تبادل الرسائل الالكترونية وفي الملفات المهمة وذلك مثل البريد الالكتروني ياهو، وشبكة الانترنت والشبكة العالمية العنكبوتية، والمؤتمرات  والاجتماعات التي تساعد في نقل الصور عن طريق البث المباشر، ومواقع الويب الشهيرة مثل موقع موزريلا، ومواقع اجتماعية متعددة مثل الفيس بوك وتويتر، والجامعات الالكترونية التي تساعد على الدراسة عن بعد.

ونجد أن الانترنت له فوائد عديدة وأضرار أيضا فكل شيء كما له فوائد فإن له أضرار ولكن أضرار الانترنت من الممكن أن نتفاداها ومن الأضرار التي يجب أن نتفادها هو:

تعرض الأطفال إلى الانترنت بشكل كبير مما يسبب لهم التعرض للأمور السيئة، أو إضاعة الوقت بشكل كبير بغرض التسلية، أو أن البعض قد يصاب بالكثير من الأمراض الصحية أو النفسية وذلك بسبب الجلوس بشكل طويل أمام الشاشة فيصاب بضعف في العين أو يصاب بآلام في المفاصل وفي الظهر وحدوث آلام متكررة.

و نلاحظ أن الانترنت له فوائد عديدة منها أن الأفراد يتعرفون على أحوال البلاد ويتعرفون على أصدقاء جدد، كما أنهم يتوفر لديهم تقنيات سريعة للتواصل.

فوائد الانترنت

 

للانترنت عدة فوائد كثيرة ومتعددة منها:

  • أن الانترنت يقوم بتسهيل التعرف على أصدقاء جدد من جميع أنحاء العالم، ويقوم بتسهيل عملية التواصل بين الأصدقاء والأقارب نظرا لبعد المسافات أصبح الانترنت يسهل كل ذلك.
  • يساعد الانترنت على تطوير عملية البحث العلمي فيقوم بتوفير مصادر كتب وأبحاث ومجالات علمية محكمة جيدا.
  • من السهل أن نقوم بمتابعة الأخبار العالمية في لحظة وقوعها، وذلك عن طريق الصور أو الكتابة أو الصوت.
  • يستطيع المستخدمين أن يقوموا بقراءة الجرائد أو الكتب التي تتوفر على الشبكة العنكبوتية.
  • من الممكن أن نفتح مجال على الانترنت يتناقش فيه العلماء والطلاب من عدة تخصصات.
  • يسهل عملية تتابع الدورات الدراسية والعلمية كما يوفر هذه الدورات بشكل مجاني بعض الشيء.
  • يقوم الانترنت بتنمية مهارات الفرد في استخدامه الأجهزة التقنية.
  • يتيح الانترنت للأشخاص إمكانية اللعب على الانترنت ومنه الألعاب الجماعية والتعليمية وألعاب الذكاء، وبذلك فإنه ينمي روح المنافسة.
  • يقوم الانترنت بتوفير التسلية للأفراد وذلك عن طريق أنه يشاهد المسلسلات والأفلام والصور، وأن يستمع للأغاني والموسيقى في الوقت الذي يريده.
  • يمكن استخدام الانترنت كوسيلة ربحية للعديد من المشاريع التي من الممكن أن نقوم بإدارتها والعمل عليها من داخل المنزل، ومن أهم هذه المشاريع هو الفيس بوك فمن الممكن أن نستخدمه في الشراء والدفع عبر الانترنت.
  • يوفر الانترنت الكثير من الجهد والوقت في توصيل المعلومات.
  • يستطيع مستخدمي الانترنت أن يقوموا برفع الملفات والوصول إليها في أي مكان تتوفر فيه خدمة الانترنت.
  • يستطيع من يستخدم الانترنت أن يقوم بإرسال واستقبال الرسائل والملفات والصور والمقاطع عن طريق خدمة البريد الالكتروني أو عن طريق خدمات أخرى تتوفر على أجهزة الهواتف الذكية، كما يمكن إجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو بشكل مجاني.
  • يستطيع المستخدمين أن يقوموا بحجز تذاكر السفر أو تقديم لهجرة عن طريق الانترنت.

تاريخ تطور الانترنت

 

لقد مر الانترنت بعدة مراحل أهمها:

  • مرحلة الستينات والتي قامت شبكة الانترنت فيها على يد وزارة الدفاع الأمريكية.
  • مرحلة نشأت بين عام 1980 إلى عام 1990 وهذه المرحلة تعد ثورة هائلة لشبكة الانترنت، وقد أصبحت شبكة الانترنت متاحة أمام الجميع.
  • بعد مرحلة 1990 أصبحت شبكات الانترنت من أهم وأفضل الخدمات والأدوات التي تستخدم في تطوير شبكة الانترنت.

 

مفهوم الانترنت pdf

 

الانترنت هو اسم علم معرب، وهو معروف بعدة أسماء، منها اسم النت واسم الشبكة العنكبوتية، والشابكة والشبكة الدولية كما أن هناك تعريفات متعددة للانترنت منها:

أن الانترنت هو شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي التي توجد في العالم، ويسمح الانترنت للناس باستطاعة تبادل المعلومات التي تنتقل عبر القارات، كما أنه يمكن الكثير من التواصل مع بعضهم البعض إلى أن جعل العالم كله وكأنه قرية صغيرة.

ومنهم من يعرف الانترنت بأنه مجموعة من الشبكات التي ترتبط بعدد كبير من الحواسيب العالمية الضخمة.

أو أن الانترنت هو عبارة عن خطوط معلومات سريعة.

أو أن الانترنت نوع من أنواع الشبكات.

أن الانترنت هو عبارة عن خطوط سريعة للمعلومات.

الكلمات المفتاحية : #الانترنت #فوائد #نصائح