الاقتصاد

 

يمكن تصنيف علم الاقتصاد اولا داخل فئة العلوم الاجتماعيّة، حيث ان الاقتصاد هو العلم الذي يهتم بمعرفة الطريقة التي تساعد على استغلال الموارد جيدا من اجل تلبية احتياجات الأشخاص بشكل كبير.

 

 

أهمية دراسة علم الاقتصاد

يعتبر  الاقتصاد هو واحد من العلوم التي لا غني عنها في العصر الحالي، حيث يقوم الكثير من الناس بدراسة هذا العلم وتوظيفه في الحياة العمليّة في الواقع، ويحاول الفرد من خلاله ان يقوم بتفسير النظام الاقتصادي على مستوى الدول، وايضا على مستوى العالم، لذا سوف نعمل في مقالة اليوم على شرح وتوضيح ما هي  أبرز الفوائد الناتجة من دراسة علم الاقتصاد.

 

 لماذا ندرس الاقتصاد؟

  • يساعدنا علم الاقتصاد كثيرا على دراسة وفهم العالم من حولنا بشكل كبير من النواحي المالية، كما انه يمكننا من فهم الأحداث التي تدور حولنا بطريقة أفضل.
  • حيث ان الاقتصاد له علاقة كبيرة بكلّ ما يدور حولنا من أحداث سواء كانت احداث سياسيّة، واجتماعيّة، حيث ان اغلب هذه الأحداث تكون مدفوعة عادة بعدد من القرارات والتحركات الاقتصاديّة المتنوعة.
  • كما يساهم علماء الاقتصاد بشكل كبير في وضع الخطط الاقتصادية التي عندما يتم تطبيقها تؤدي إلى النهوض بالمجتمع الإنساني، والعمل على إحداث نقلة نوعيّة في طبقاتها وتحقيق الرفاهية لجميع الافراد.
  • كما يدخل علم الاقتصاد في كل تفاصيل حياة الإنسان بشكل كبير مثل العمليات التجارية  ومن اهمها: عمليات البيع، والشراء، هذا بالإضافة الى النشاطات الاجتماعية المختلفة.
  • يرتبط علم الاقتصاد بشكل جيد مع مختلف العلوم والقطاعات الحيوية الأخرى؛ وهذا لأنّ هذا العلم يساعد كثيراً في مختلف الجوانب التنظيمية لهذه القطاعات، ويساهم في إحداث تقدم كبير جدا فيها، والعمل على نجاحها، هذا بالإضافة الى انه يمتلك القدرة على إضافة جانب اخر يساهم في جعلها دعامه من دعائم النهوض بالمجتمع.
  • كما يساهم علم الاقتصاد في وجود تفسير واضح لمختلف التصرفات التي تقوم بها الحكومات المتنوعة، مما يساعد المواطن على اتخاذ القرارات الصحيحة التي تتعلق بمستقبل الوطن والعمل على اختيار الممثلين والرؤساء وهذا من خلال خططهم وبرامجهم التي تشكل جزء كبير من  الجوانب الاقتصادية.
  • حيث يمكن للمتخصصين في علم الاقتصاد ان يقوموا  بالتنبؤ بشكل أكبر بكافة الأمور المستقبلية مما يساهم بشكل اساسي وكبير في تجنب حدوث الكثير من الأزمات الممكن حدوثها وهذا عن طريق وضع الخطط، والمواقف البديلة من اجل العمل على تجاوزها بسلام.
  • كما يمكن استغلال معلومات علم الاقتصاد في العمل على تطوير مختلف المشاريع الاقتصادية، والتنموية، وايضا مجال الأعمال، لهذا فإن كل المستثمرين عادة ما يحرصوا كل الحرص من اجل العودة إلى هذا العلم حيث انه يمتلك القدرة في وضعهم على الطريق الصحيح.
  • كما يعتبر هذا العلم بما يحتويه من معلومات، ونظريات هو واحد من أهم الأمور التي يهتم بها الأشخاص عادة في كلّ زمان ومكان، حيث انهم يؤمنوا بشكل كبير بأنّ علم الاقتصاد هو واحد من أهم الدوافع التي تحرك العلاقات الإنسانية المختلفة بشكل كبير.
  • يهتم علم الاقتصاد بطريقة وكيفية التوزيع المناسب للموارد في الدولة وهو يعتمد على مجموعة اسس هامه ولعل من اهمها:
  •  معرفة ما الذي يدور في الأسواق وطبيعة عمل الاقتصاد الكلي والعمل على دراسة الإحصائيات بخصوص الاقتصاد وشرح اهميتها وفهم ما هي خيارات السياسة المختلفة والعمل على تقييم نتائجها المحتملة

 

امكانية التعامل مع نقص المواد الخام

حيث يعمل علم الاقتصاد على تزويد الشخص بآلية من اجل النظر في النتائج المحتملة. كيفية توزيع المصادر في المجتمع: حيث يتم النظر إلى كيفية توزيع الدخل في المجتمع، والتساؤل عمّا إذا كان عدم المساواة ينتج عنه حدوث اي مشاكل اقتصادية أو يؤدي الى وجود حوافز اقتصادية