كيف خرج ادم من الجنة ؟

كيف خرج ادم من الجنة ؟
admin hala قصص الانبياء

كيف خرج ادم من الجنة ؟

 

  • عندما بدأ الله سبحانه وتعالى في خلق الناس، وأولهم سيدنا ادم ونفخ فيه من روحه ثم أمر الله سبحانه وتعالى للملائكة أن يقوموا بالسجود لسيدنا ادم فقام كل الملائكة بالسجود لسيدنا ادم ماعدا ابليس فقد كان من الكافرين والعاصيين لحكم الله عز وجل.
  • حيث أن ابليس قد أبى السجود لادم ظنا منه انه افضل في الخلق حيث قد خلقه الله من النار بينما قد خلق ادم عليه السلام من الطين فغضب الله عليه وطرده من رحمته ولكن ابليس طلب من الله عز وجل ان ينظره الى وقت البعث و الحساب كي يعمل على اضلال الخلق جميعا وطردهم من رحمة الله.

 

معني اسم حواء

  • يرجع اسم حواء الى الحياة حيث انها قد خلقت من ضلع سيدنا ادم وبالتالى فهي لم تخلق من تراب وهو مشتق من الفعل حوي حيث انها كانت تحتوي سيدنا ادم وكانت له الغطاء والسكن والحياة بينما يري البعض ان الاسم مشتق من  الحية حيث انها قد اغوت سيدنا ادم وكانت سبب نزولة من الجنة وفقا لرأي البعض.
  • لذا قد قدمنا لك عزيزي القارئ قصة سيدنا ادم وسبب هبوطة من الجنة واغواء الشيطان له، ويجب ان نعلم ان الشيطان هو عدو الإنسان ويجب ان نبتعد عن وساوسة وخداعه

 

قصة سيدنا ادم

  • لقد من الله سبحانه وتعالى على سيدنا ادم واسكنه هو وزوجته الجنه لكي ينعما فيها ويأكلا من طيباتها ما شاء حيث كان ادم في الجنة منعما فكان لا يجوع فيها ولا يعرى ولكن الله عز وجل طلب منه أن لا يقربا من شجرة معينة في الجنة
  • ولكن ابليس قد وسوس له بتناول من هذة الشجرة وقد عمل على خداعهم فقال لهم ان من يأكل من هذة الشجرة فأنه يحصل على ملك لا يبلي وسوف يظل خالدا الى الابد،
  • مما جعل سيدنا ادم وزوجته يأكلا من هذة الشجرة المحرمة عليهم مما ادي الي نتيجة سيئة بعد ذلك حيث قد غضب الله عليهم، وقد حاول سيدنا ادم الرجوع الي ربه نادما على ما فعله ومستغفرا لذنبه فغفر الله له ذنبه.

 

نزول سيدنا ادم الى الارض

  • بعدما غفر الله تعالى لسيدنا ادم ذنبه فأنزله من جنات الخلد الى الأرض لكي يكون خليفة فيها وبعدما نزل سيدنا ادم وزوجته الى الأرض فقد بدأو بالتناسل و التزاوج وظهر البشر كلهم وبدأت الحضارات في الظهور ومن ثم بعث الله لهم الرسل ليبشروا برسالات الله وهديه.

 

 اين نزل سيدنا ادم عليه السلام ؟

  • لا يوجد ما قد ذكر في القران الكريم حول مكان نزول سيدنا ادم في الارض ولكن قد ذكر بعض العلماء اقوال حول مكان نزولهما ولكن لا نعرف مدي دقة هذا الكلام ومن اهم هذة الاقوال هو ما يلي:
  • يري البعض ان سيدنا ادم قد نزل في الهند بينما نزلت زوجته حواء في جدة بالمملكة العربية السعودية ورأى البعض الاخر أن كلا من ادم وزوجته قد نزلا في الهند وانهم لم يفترقا عند النزول وهو ما اختلف عليه الكثير من العلماء. بينما روي البعض أن سيدنا ادم قد نزل في مكان بين مكة والطائف يسمي دحنا ولم يرد أي قول حول مكان نزول حواء بينما يري اخرون ان سيدنا ادم قد نزل في في الصفا في مكة المكرمة ونزلت حواء في المروة.

 

موت سيدنا ادم عليه السلام

قد توفي سيدنا ادم في يوم الجمعة وقد جاءت الملائكة حينها بكفن وحنط من الجنة وبعد وفاته قد تولى الامر ابنه شيث