كيف أكتب موضوع تعبير في الامتحان

كيف أكتب موضوع تعبير في الامتحان
admin hala تعليم
ويكي حياتي :

كيف أكتب موضوع تعبير في الامتحان

 

    إن أهم شيء هو قدرة الشخص على التعبير عن نفسه في كافة المواقف والأمور، وأيضا التعبير في اللغة العربية أمر أساسي لا بد من الاهتمام به سواء في المدرسة أو في الجامعة أو ما شابه، ونرى أن هناك بشر يستطيعون التعبير بشكل أكثر من رائع، كما أنهم يستطيعون التعبير عن نفسهم بشكل رائع، وبطريقة يعجز اللسان عن وصفها، وهناك عدة قواعد لا بد من اتباعها لكي نحصل على كتابة التعبير بشكل مميز ومن هذه القواعد التي لا بد من أن نراعيها لكي نقوم بكتابة التعبير وهي:

  • أن نراعي استخدام علامات الترقيم، وهذه العلامات من فواصل، ومن علامات تنصيص، ومن نقاط توجد في نهاية الجملة.
  • أن يكون الخط بشكل واضح، وأن يكون بحجم متناسب مع العين، وأن يخلو التعبير من الملاحظات الجانبية، أو أي خدوش وذلك حتى لا يلفت انتباه القارئ أكثر من التعبير نفسه.
  • أن تكون الأفكار لدينا متسلسلة ومترابطة، وأن تكون من ضمن الموضوع المراد التعبير عنه، ويجب عدم الخروج عن نطاق التعبير وذلك لكي لا يظهر تشتت للكاتب، أو يبتعد عن الفكرة الأساسية للتعبير.
  • أن يتضمن التعبير الكلمات المتكونة من لغة عربية فصيحة، كما يتجنب استخدام العامية، ويجب عدم التكرار في الجمل، وعدم وجود أي أخطاء إملائية.
  • أن يراعي التنسيق الذي يتناسب مع النص، وأن يكون المسافة التي تتناسب بين كل كلمة وأخرى، وأن يهتم بتنسيق الفقرات بشكل احترافي، وأن يترك المسافة المناسبة التي يجب تركها في بداية الفقرة عند البدء في الكتابة.
  • أن يستشهد الكاتب بالأشعار، وبالأحاديث النبوية أو القرءان الكريم وذلك إن احتاج الموضوع لذلك، ويجب ربط كل الفقرات والأساليب بشكل مميز.
  • أن يراعى القواعد التي تتركب منها الجمل، ويجب أن تكون الجمل لا يوجد بها أي أخطاء لغوية أو إملائية.
  • أن يكون التعبير به عبارات جمالية، وبه أساليب فنية في الكتابة، وذلك لكي تخرج الكتابة عن نظامها الممل، ويجب أن يتنوع الكاتب في الكلمات لكي تلفت انتباه القارئ وتملأه بالرغبة والطاقة لكي تتابع القراءة.

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

 

هناك عدة طرق لكي تساعدنا على الحصول على الدرجة النهائية والمميزة، وهي أن نقوم بمراعاة الآتي:

  • لا بد من أن نقوم بكتابة الموضوع على شكل فقرات، ويجب مراعاة أن تكون كل فقرة تعبر عن فكرة، ويجب أن نقوم ببدء الفقرة بأن نترك مسافة تقارب من كلمة ونصف ثم نبدأ بعدها بالكتابة، ونقم بكتابة الموضوع.
  • أن نقوم بالتحدث عن الموضوع بشكل كامل وشامل، وأن نراعي التحدث عن كل الأفكار، وأن نضع الموضوع في صيغة أسئلة فمثلا إذا تحدثنا عن موضوع يخص البطالة فنضع عدة أسئلة حول ما هي البطالة؟.. لماذا انتشرت البطالة؟…كيف نقضي على البطالة وغيرها من الأسئلة التي توضح البطالة وأسبابها وما شابه.
  • يجب عدم وضع مقدمات وخاتمات ثابتة لأن مثل هذه المقدمة ومثل هذه الخاتمة تنقص من الدرجات حتى وإن كان الموضوع جيدا.
  • يجب الاهتمام بنظافة الورقة وعدم الشطب، كما يجب أن نهتم بالمحاور الرئيسية.
  • الاهتمام بمراعاة الأخطاء النحوية والأخطاء اللغوية لأنها تؤثر في درجة الطالب.

 

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الابتدائية

 

عندما يبدأ الطالب في المرحلة الابتدائية بالتعرف على التعبير وعلى مواضيع التعبير يصبح الأمر شيقا عليه بعض الشيء ولكن لا بد من أن نتعامل مع موضوع التعبير على أنه أمر سهل ومن الممكن إنجازه، وما يزعج الطلاب هو أن موضوع التعبير ليس له أساسيات ثابتة كما أن تصحيحه يكون نسبيا بعض الشيء، ولذلك فإنه من الضروري أن يعلم الطالب كيفية التعبير عن نفسه وذلك عن طريق أن أطلب منه أن يقوم بكتابة أربع أو خمس جمل عن موضوع واحد بشرط أن تكون مترابطة وصحيحة، وبهذه الطريقة يتعلم الطالب كيفية ترتيب الأفكار في رأسه بمجرد أن يأتي له موضوع تعبير يريد كتابته، وبعد ذلك أقوم بتعليم الطالب كيفية ربط هذه الجمل ببعضها وأن لا تكون منفصلة ومن الممكن أن أجعله يتخيل قصة أمامه ليسرد أحداثها بترتيب وربط بين الجمل وبعضها البعض، وفي الأساس يجب أن يعلم الطالب أن موضوع التعبير عند كتابته لا بد من وضع أسس له في رأس الطالب قبل البدء في كتابته فلا بد من ترتيب الأفكار والطريقة التي سيكتب بها الموضوع قبل البدء في كتابته، كما أنه من الضروري عدم تعويد الطالب على حفظ مقدمة وخاتمة لموضوع التعبير لأنها تقلل من موضوع التعبير وتجعله غير مناسب، ولكن يجب وضع مقدمة تتناسب مع الموضوع الذي نتحدث عنه.

 

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الإعدادية

 

في المرحلة الإعدادية يبدأ الطالب في الاهتمام بوضع علامات الترقيم بدون أي أخطاء، حيث أن الطالب أصبح ملما إلى حد ما بالعديد من القواعد النحوية واللغوية التي تساعده على كتابة موضوع التعبير بشكل لائق، كما أنه يبدأ في البداية بتحديد الأفكار الرئيسية لموضوعه، ثم بعد ذلك يقوم بالتحدث عن كل فكرة على حدة بشرط أن تربط كل هذه الأفكار فكرة واحدة ألا وهي موضوع التعبير الأساسي، وفي النهاية بعد أن يقوم الطالب بكتابة كل الأفكار والجمل التي تروق له لا بد من أن يقوم بمراجعة المقالة بشكل جيد وذلك لكي يتفادى أي أخطاء لغوية، كما يجب أن يعلم الطالب أن أسلوبه في الكتابة إذا كان جذابا أصبح موضوع التعبير متميز بشكل كبير، ولذلك فلا بد من الاهتمام بأسلوب كتابته ليجذب أي شخص يقوم بقراءة موضوع التعبير الخاص به.

 

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية

 

في المرحلة الثانوية يكون الطالب قد تدرب على كتابة مواضيع التعبير بكثرة في المرحلة الإعدادية والمرحلة الابتدائية وهو ما أعطاه مخزونا من الكلمات والجمل يستطيع استخدامها كيفما يشاء وقتما يشاء، والآن طالب الثانوية العامة يستطيع كتابة موضوع تعبير مميز وشيق بمنتهى السهولة وذلك عن طريق عمل مسودة في آخر ورقة وذلك لكي يقوم بوضع كل الأفكار التي قد تأتي له، ويجب أن يقوم بترتيب الجمل بشكل نظيف ومرتب، وأن يبتعد عن الشطب أو الكشط، ويقوم الطالب بالتنوع في الأساليب ما بين الخبري والإنشائي، وأن يستخدم صور جمالية وخيالية رائعة، وأن يستخدم أساليب المدح والذم وأن يتجنب الطالب أي أخطاء إملائية، كما يجب أن يرتب موضوع التعبير بشكل يجذب قارئه.

 

كلمات تستخدم في التعبير العربي

 

من الكلمات التي يستخدمها الطالب في التعبير هو أنه يقوم باستخدام الشواهد القرآنية والأحاديث الشريفة، أو يقوم باستخدام الأشعار وذلك لأن هذه الشواهد تقوم بجعل موضوع التعبير مميز، ويقوم الطالب أيضا باستخدام أفكار مترابطة ومتكاملة.                                                                                                                    

مواضوع تعبير

 

ومن أمثلة مواضيع التعبير التي يقوم الطالب بالتحدث عنها أن يقوم بالتحدث عن موضوع تعبير عن الأخلاق، وبذلك فإن عليه أن يقوم بوضع أفكار رئيسية للتحدث عن موضوع الأخلاق ففي البداية يقوم بتعريف الأخلاق وبعد ذلك يقوم بالتحدث عن أهمية الأخلاق في حياتنا ويستشهد على ذلك بآيات من القرءان أو بأحاديث، ويتحدث أيضا عن ظهور الأخلاق في مجتمعاتنا.

تكثر مواضيع التعبير ومن هذه المواضيع:

  • الأخلاق.
  • الرياضة.
  • الأمومة.
  • السباحة.
  • الماء.
  • الصداقة.

وغيرها الكثير والكثير من مواضيع التعبير.