كيف أبدأ مشروعا صغيرا برأس مال صغير؟

دائما يبحث أي شخص عن فرصة لعمل مشروع أو شركة لكسب أرباح، خاصة الشباب يبحثون دائما عن طرق لتوفير مستوي معيشة مناسب، ولكن يلزم أن يكون المشروع مناسب لمستوي الشاب الاجتماعي، فعندما يقوم شخص بعمل مشروع خاص به يخلصه ذلك من قيود أي عمل، وهناك مشروعات تطلب رأس مال كبير غير متوفر للشباب، ولكن سوف نتحدث في هذا المقال عن المشاريع الصغيرة التي تتطلب رأس مال صغير.

خطوات بدء مشروعا صغيرا برأس مال صغير

  • يلزم علي الشخص قبل أن يقوم بعمل مشروع بأتباع بعض الخطوات، فيلزم عليه أن يقوم بمعرفة مهاراته ليحدد شكل المشروع، فيكون المشروع مناسب لحالته المادية وإمكانياته، فيستطيع حينها أن يعرف المبلغ الذي يستطيع المساهمة به في المشروع.
  • يجب أيضا أن يقوم الشخص بتطوير نفسه بصفة مستمرة، فيلزم أن يعلم كيفية تطوير نفسه في المشروع الذي يريده، فيمكنه البحث عن دورات في المجال الذي يريده، ويمكنه أيضا متابعة تلك الدورات من خلال الإنترنت، أو متابعتها بسعر معقول في المراكز.
  • يقوم أيضا الشخص بتحديد الربح الذي يريد اكتسابه، فيلزم أن يعلم الشخص إمكانياته والمبلغ الذي يستطيع دفعه للمشروع، فيمكنه أن يقوم بالدفع من نفسه، ويمكنه أيضا الاستعانة بالبنك، ومن المفضل أن يقوم بالشراكة مع شخص له خبرة في ذلك المجال.
  • يلزم أيضا علي الشخص أن يقوم بدراسة جدوى لمشروعه الخاص، فيقوم بعمل دراسة دقيقة لمعرفة كل شيء عنه، وبعد ذلك يقوم بعمل دراسة مالية دقيقة للمشروع، فهناك نفقات للمشروع تكون ثابتة وأخري متغيرة، فالنفقات المتغيرة هي الحادثة بالمستقبل.
  • يقوم الشخص بعد ذلك بعمل دراسة اقتصادية للمشروع، فيعلم حجم المنافسين من حوله، ويقوم بعمل خطة لتسويق المنتج الموجود لديه، ويقوم بعد ذلك بتحديد العاملين المتواجدين لديه في المشروع، ويعلم الإجراءات التي تلزم لنجاح المشروع والربح.

أفكار للبدء في مشروعا صغيرا برأس مال صغير

فكرة تركيب العطور والتعبئة والتغليف:

يمكن لعمل مشروع صغير بأقل التكاليف، أن يقوم الشخص بعمل زجاجات عطرية للتعبئة والتغليف، فيقوم بتركيب الزيوت العطرية، ويمكن تركيب العطور بمختلف أنواعها، ثم يتم بيعها في تجمعات البيع المختلفة أو في مكان يقوم بتخصيصه لذلك.

فكرة مشروع تعبئة الأرز والمعكرونة:

يمكن أيضا أن يتم عمل مشروع تعبئة الأرز والمعكرونة، فيتم عمله عن طريق آلات للتعبئة وعمال، فيمكن بكل سهولة الاتفاق من تجار جملة، فيمكن أن يتم التزويد بالكمية التي يريدها، ويتم التعبئة من كل تاجر بطريقة مختلفة، فنسبة المخاطر بالمشروع قليله.

فكرة مشروع إنتاج الحلويات:

هناك أيضا فكرة أخري لعمل مشروع، وهو مشروع لإنتاج الحلويات، فيتم صنعها وبيعها بأي طريقة، فيمكن بيعها من المنزل، ويمكن الاستعانة بمكان للقيام ببيعها، فالأرباح بهذا المشروع تكون مرتفعة للغاية مقارنة بأي مشروع يتم القيام به.

فكرة صنع معاصر لزيت الزيتون:

يمكن القيام بصنع زيت الزيتون، فالكثير من الناس يفضلونه للقيام بنظام غذائي، كما أنها تكون فكرة رائعة بالنسبة لأي مشروع، فيمكن الاتفاق مع تجار الزيوت ليقوموا بتوريد كميات الزيت، فيتم توريد كمية من الزيتون، ثم يتم بعد ذلك عمل المنتج وتصديره.

فكرة مشروع تربية الدواجن في المنزل:

  • كما يمكن عمل مشروع مربح وبسيط لتربية الدواجن بالمنزل، وذلك يكون برأس مال صغير، فسعر الدجاج يكون منخفض وتكلفة تعليفه وتطعيمه تكون ضئيلة، فيلزم متابعته من الطبيب البيطري باستمرار فقط، فيمكن تسويق الدواجن من المنزل أو من أي مكان يريده.