ويكي حياتي

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

الرئيسيةاقتصادكيفية التداول مع تقلبات سوق العملات ؟

كيفية التداول مع تقلبات سوق العملات ؟

كتب : admin
نشر منذ : 3 أسابيع
في تاريخ مارس 03,2024
كيفية التداول مع تقلبات سوق العملات ؟

كيفية التداول مع تقلبات سوق العملات ؟

بالنسبة لأي متداول العملات قد يبدو التنقل في طبيعة سوق الفوركس المتقلبة باستمرار والمضطربة في كثير من الأحيان أمرًا شاقًا، لكن فهم كيفية القيام بذلك يشكل مهارة أساسية لأولئك الذين يتطلعون إلى الاستفادة من عدم استقرار العملة العالمية وجني فوائدها، وبالتالي فإن تقلبات السوق هي شيء يجب على جميع متداولي الفوركس تعلم كيفية إدارته لتحقيق النجاح، سوف نستكشف بعض الأساسيات الأساسية حول تقلبات سوق الفوركس وكيفية ادارتها لتحقيق الربح.

ما هو التقلب؟

تقلبات الفوركس هي مقياس لمدى سرعة تقلب قيمة العملة بشكل كبير ويمكن وصفها بأنها تقلبات “عالية” و”منخفضة”.
التقلبات العالية تعني مخاطر أعلى ولكن أيضًا احتمالية أكبر لتحقيق مكاسب كبيرة حيث تتقلب أسعار العملات الأجنبية بسرعة مقارنة بالأدوات المالية الأخرى، ومن ناحية أخرى، فإن التقلبات المنخفضة تعني مخاطر أقل ولكنها تضيق أيضًا من نطاق الفرص المربحة المحتملة.
عند تعلم التداول يجب معرفة ان التقلب هو مؤشر واضح على الخوف في السوق، فعندما يسود عدم اليقين فإنه يمكن أن يؤدي إلى تغييرات جذرية في الأسعار بسبب الأحداث الإخبارية البسيطة، وعلى هذا النحو، تصبح تقلبات الأسعار غير قابلة للتنبؤ إلى حد كبير، مع عدم وجود وسيلة للتنبؤ بالمدى الذي ستصل إليه.

التداول مع التقلبات العالية

يزدهر المتداولون اليوميون في ظل التقلبات العالية في الأسواق، حيث يوفر ذلك المزيد من الفرص لتحقيق مكاسب كبيرة بسرعة، ومع ذلك، فإن هذا يعني أيضًا تحمل مخاطر أكبر لخسائر أكبر إذا تحرك السوق ضدها.
إذا كنت ترغب في التداول في أسواق متقلبة فعليك أن تفهم مدى رغبتك في المخاطرة أولاً، إذا كانت السيناريوهات عالية المخاطر تجعلك غير مرتاح فإن التداول في هذه الأسواق قد لا يكون مناسبًا لك، ومع ذلك، إذا كانت المكافآت المحتملة للتغيرات السريعة في السوق تروق لك ولديك استراتيجية مناسبة فهناك فرصة عظيمة في انتظارك.
العوامل التي لها تأثير على تقلبات سوق الفوركس
سوق الصرف الأجنبي معروف بتقلباته ولكن هذا لا يعني بالضرورة تقلبات شديدة في الأسعار، ونظرًا لأن الفوركس واحد من أكثر الأسواق سيولة في العالم مع وجود مستوى عالٍ من المشترين والبائعين الذين يتداولون باستمرار، فإن أسعار العملات تميل إلى التحرك بزيادات صغيرة فقط.
تتحرك الكثير من العملات الرئيسية فقط في نطاق نسبة مئوية ضيقة خلال أي يوم تداول، ومع ذلك، فإن أزواج العملات غير الرئيسية تواجه سيولة أقل، مما يعني أن الفرق بين الارتفاعات والانخفاضات خلال اليوم يميل إلى أن يكون أوسع.

هناك بعض العوامل التي لها تأثيرها على تقلبات سوق الفوركس:

1 .العوامل الجيوسياسية

إن الحكومات والقادة السياسيين ليسوا محصنين ضد تأثير قراراتهم بشأن الاتفاقيات التجارية أو السياسية، في حين أن درجة معينة من تقلبات السوق يمكن أن تكون مفيدة للمتداولين، فإن عدم اليقين المطول الناتج عن الأحداث (على سبيل المثال: الحروب) له تأثير سلبي على ثقة المستثمرين في عملة تلك الدولة.

2 .سيولة السوق

تعتبر السيولة ضرورية لاستقرار الأسعار في السوق فزيادة السيولة تعني تقلبات أقل، عندما يكون هناك نقص في المتداولين لشراء وبيع الأصول يمكن أن يكون لذلك تأثير كبير على الأسعار بسبب زيادة المخاطرة وعدم القدرة على التنبؤ.

3 .الحروب التجارية

يمكن أن تسبب الحروب التجارية اضطرابات كبيرة في السوق من خلال تعطيل مليارات المعاملات المالية، العملات المشاركة في الصراع معرضة دائمًا لخطر التقلبات نتيجة لذلك.

كيف يمكن قياس ما إذا كانت تقلبات أداة معينة مرتفعة أم منخفضة؟

يمكن أن يكون قياس تقلب أي أداة معينة مهمة صعبة، ومع ذلك، هناك عدة طرق لتقييم تقلب الأداة، الأداة الأكثر شيوعًا لتحديد تقلب الأداة هي قياس انحرافها المعياري الذي يقيس عدد الأسعار التي تنحرف عن متوسطها خلال فترات زمنية مناسبة، هناك إحصائية أخرى مفيدة هي التقلبات التاريخية التي تقيس أداء الأسعار السابقة ضمن نطاق معين.
بالإضافة إلى ذلك، ينظر المحللون الماليون إلى التقلبات اللحظية واليومية والأسبوعية عند قياس ما إذا كانت أداة معينة لديها مستويات منخفضة أو عالية من المخاطر، إن تحليل مثل هذه المعلومات يمكن أن يساعد المستثمرين على إنشاء استراتيجيات تداول فعالة وإدارة المخاطر المرتبطة باستثماراتهم.

كيف يمكن الاستفادة من التقلبات العالية/المنخفضة؟

كمتداول منضبط، يمكنك الاستفادة من تقلبات السوق، دعونا نلقي نظرة على 3 نقاط يجب عليك مراعاتها أثناء التداول أثناء التقلبات:

1 .ابق متنوعًا

التنويع هو المفتاح الرئيسي خلال تقلبات السوق، حتى عندما تكون الأوقات صعبة ويتقلب السوق بشكل غير متوقع، فمن المهم إعادة تقييم وتعديل مزيج الأصول الخاص بك وفقًا لذلك للحصول على أفضل النتائج.

2 .فكر في الاستراتيجيات قصيرة المدى

عندما لا يمكن التنبؤ بالسوق يركز المتداولون غالبًا على الاستراتيجيات قصيرة المدى من أجل تأمين الأرباح بسرعة وتقليل المخاطر، يتضمن هذا عادةً استهداف تحقيق مكاسب سريعة بدلاً من الاستثمارات طويلة الأجل.

3 .استثمر بانتظام

إن الاستثمار بشكل منتظم واستراتيجي مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى مكاسب طويلة الأجل، ومن خلال الاستفادة من الانخفاضات في الأسعار من خلال المساهمات المنتظمة، ستتمكن من الحصول على المزيد من الأصول مما يوفر فوائد أكبر في المستقبل.

مخاطر التداول في الأسواق ذات التقلبات العالية/المنخفضة

كما نعرف إن التداول في الأسواق ذات التقلبات العالية أو المنخفضة يأتي مع قدر كبير من المخاطر، عندما تكون تقلبات السوق مرتفعة يمكن أن تتقلب الأسعار بشكل كبير في وقت قصير جدًا وهذا يمكن أن يعني مكاسب ضخمة، ومع ذلك، فإنه يحمل أيضًا احتمال حدوث خسائر فادحة بسبب سرعة وحجم تغيرات الأسعار، لهذا يجب على المتداولين الذين يبحثون عن مراكز أقصر أن يدركوا ذلك بشكل خاص عند التداول خلال فترات التقلبات الشديدة.

من ناحية أخرى، بالنسبة للمتداولين الذين يتطلعون إلى زيادة عوائدهم إلى الحد الأقصى، يمكن أن تكون الأسواق منخفضة التقلب عرضًا محفوفًا بالمخاطر لأنها تميل إلى توفير عوائد أقل بكثير من الأسواق الأكثر تقلبًا، ومع ذلك، فإن أولئك الذين لديهم القدرة على تحمل المخاطر بشكل صحيح قد يجدون هذه الفرص جذابة للغاية بحيث لا يمكن تفويتها، لهذا يحتاج المتداول إلى معرفة هذه المخاطر قبل الدخول إلى أي سوق وموازنة مكاسبه المحتملة مقابل المخاطر المحتملة.
لتقليل هذه المخاطر، من المهم أن تكون على دراية باتجاهات السوق الحالية وأن تستثمر بحذر، بالإضافة إلى استخدام أوامر وقف الخسارة للحد من الخسائر المحتملة عند الضرورة، بالإضافة إلى ذلك، يجب على جميع المتداولين فهم الأدوات التي يتداولونها قبل تعريض رؤوس أموالهم للخطر وأن يكون لديهم خطة خروج قبل إجراء التداول.
بشكل عام، يعد التقلب عاملاً مهمًا للغاية يجب مراعاته عند التداول، من خلال فهم كيفية عمله وأسبابه، فإنك تمنح نفسك المزيد من الأدوات والأمان للتداول بنشاط في سوق الفوركس.

Contents

شارك معرفتك مع الأصدقاء

اقرأ ايضا

عرض المزيد