كم عدد الدول العربية ؟

كم عدد الدول العربية ؟
Rehab Khaled السياحة

كم عدد الدول العربية ؟

تختلف أعداد الدول العربية علي حسب تحديدها والاعتماد عليها في شيء معين، فعندما يتم تحديدها عن طريق الاعتماد علي وجودها في عضوية جامعة الدول العربية، تكون في هذه الحالة عدد الدول العربية اثنتين وعشرين دولة، وتكون تلك الدول موزعة علي قارة أفريقيا وقارة أسيا، ويعيش معظم السكان المتواجدين في الدول العربية بالجانب الأفريقي فقط.

عدد وأسماء الدول العربية

  • تتعدد الأسماء للدول العربية، فهناك العديد من الدول العربية التي لم يكون لها ظهور إلي نهاية القرن العشرين، وفي هذه الحالة تأخر عمل عضويتها بجامعة الدول العربية، لأن تلك الجامعة قد تم تأسيسها في مدينة القاهرة، وذلك بعد اجتماع الأمم المتحدة مباشرة.
  • هناك بعض الدول التي قد حصلت علي العضوية، وهم سبع دول فقط، دولة الأردن، ولبنان، ومصر، وسوريا، والسعودية، واليمن، والعراق، ولكن في السنوات التالية قد زاد عدد الدول التي تم إلحاقها بالعضوية بعد ذلك، واستمرت الدول فتزايد حتى عام 1993م.
  • أخر دول قد قامت بالدخول إلي العضوية هي دولة فلسطين ودولة جيبوتي، وقد تم توزيع تلك الدول في الوقت الحالي علي القارتين أسيا وأفريقيا، فالدول الموجودة في قارة أسيا هم اثنتا عشرة دولة فقط، وتلك الدول هي فلسطين ولبنان والعراق وسوريا والأردن.
  • يوجد أيضا دول أخري وهي الأمارات وقطر والكويت والسعودية واليمن وعمان والبحرين، هناك أيضا بعد الدول المتواجدة في قارة أفريقيا، وهم السودان والجزائر ومويتانيا والصومال وجيبوتي وتونس ومصر وليبيا، وذلك يكون تقسيم الدول.

مساحات الدول العربية

  • قديما كان عدد السكان المتواجدين في العالم العربي 291 مليون نسمة، وذلك التقدير كان في عام 2000 م، فكان معظمهم متواجد بالجانب الأفريقي فقط، أما الباقي متواجد في شبه الجزيرة العربية والشام والعراق، أما معظم مساحات الدول العربية تكون بإفريقيا.
  • فيبلغ مساحته 13.4 مليون كيلو متر مربع، حيث أن 78% من السكان في الشمال والشرق من قارة أفريقيا، وتعد تلك الأراضي صالحة للزراعة، حيث أن نسبة السكان تكون حوالي 3.6%، أما الثلث الأخير من السكان يكون موجود في العراق والشام.
  • قد يصل عدد السكان إلي متوسط كبير في فترة قصيرة، حيث أن عدد السكان يكون في تزايد مستمر، فأصبح معظم السكان متواجدين في تونس وعمال، ومعظم السكان المتواجدين هناك تكون أعمارهم صغيرة، فلا يبلغون خمسة وستين عام مثلا.

عواصم الدول العربية

  • سوف نتعرف علي عواصم الدول العربية الموجودة في قارة أسيا، فمثلا دولة مصر عاصمتها القاهرة، ودولة ليبيا عاصمتها طرابلس، ودولة السودان عاصمتها الخرطوم، ودولة الجزائر عاصمتها الجزائر، ودولة المغرب عاصمتها الرباط، وتونس عاصمتها تونس.
  • كما أن عاصمة موريتانيا تكون نواكشوط، وتكون عاصمة الصومال مقديشو، وعاصمة جيبوتي هي جيبوتي، وعاصمة جزر القمر هي موروني، ونتعرف أيضا علي عواصم الدول العربية الموجودة في قارة أسيا، فمثلا عاصمة سوريا تكون دمشق.
  • عاصمة فلسطين تكون القدس، وعاصمة لبنان تكون بيروت، وعاصمة العراق هي بغداد، وعاصمة الكويت هي الكويت، وعاصمة الأردن هي عمان، وعاصمة قطر هي الدوحة، وعاصمة الإمارات هي أبو ظبي، وعاصمة البحرين هي المنامة.

أجمل الأماكن السياحية بالدول العربية

  • تعتبر الدول العربية من أكثر الدول التي يتواجد بها المعالم السياحية، ويرجع ذلك لما ما فيها من جمال ومواقع آثريه مختلفة ومميزة ومتنوعة ما بين المتاحف والمعابد ودور العبادة وغيرهم الكثير من المعالم السياحية المعروفة الأخرى.
  • كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من آثار العالم والتي تعتبر الأهرامات وأبو الهول المتواجدين في مصر من أشهرها، حيث يأتي لهم السياح من كل مكان، لذلك يفضل الأجانب زيارة الدول العربية باستمرار.