فوائد العصائر في رمضان

فوائد العصائر في رمضان
admin hala الفوائد

فوائد تناول عصائر الفاكهة في رمضان

 

مشروبات العصائر الطبيعية هي من أهم الأشياء الرئيسية خلال شهر رمضان الكريم، فهي جزأ لا يتجزأ من طاولة الطعام أثناء وجبتي السحور والفطور. نظرا للفوائد المتعددة التي تتمتع بها العصائر الطبيعية على صحة الإنسان وخاصة في شهر رمضان. ولذلك فإن تناول مشروبات العصائر قبل وجبة الإفطار، ومابين فترة الافطار والسحور مهمة للغاية للإنسان نظرا لأثارها الإيجابية التي تتميز بها هذه العصائر. ولكن ماهي فوائد شرب العصائر الطبيعية خصيصا في شهر رمضان؟ وماهي فوائدها لصحة الصائم؟ ولماذا هي من أهم الأشياء الضرورية التي يحرص كلا من الرجل والمرأة على تناولها في رمضان؟ من خلالها المقال سوف نجيب على هذه الأسئلة ونتعرف بشكل عام على الفوائد الصحية للعصائر في شهر رمضان.

 

فوائد العصائر لإرتواء الجسم في رمضان

 

من أهم الفوائد الصحية التي تتميز بها مشروبات العصائر الطبيعية على صحة الصائم في شهر رمضان الكريم هي أنها تساعده على الارتواء وتعويض نقص الماء والعطش خلال الصيام. هذا لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من الماء التي تحمي الجسم من الجفاف والتي تمنحه الشعور بالانتعاش والارتواء. والعصائر الطبيعية في رمضان تساهم بنسبة كبيرة في تعزيز صحة الجسم وتعمل على وقاية الصائم من الشعور لآلام الصداع الحاد التي عادة ما يصاحب الصيام في رمضان. كما أنها تسهل على الإنسان الصيام ولا تشعره بالتعب أو الإجهاد. ومن أهم مشروبات العصائر الطبيعية الذي يتم تناولها في رمضان هو مشروب المشمس أو قمر الدين، ومشروي السوبيا والعرق سوس والتمر الهندي.

 

فوائد العصائر للهضم في رمضان

 

كما وتفيد العصائر الطبيعية الجهاز الهضمي بشكل كبير خلال فترة الصيام وبعد الإفطار خلال شهر رمضان. وخاصة مشروبات عصائر الفواكه الطازجة واللذيذة. وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف الغذائية والفيتامينات الضرورية في عملية الهضم وتسهيل عملية الإخراج والتبرز.  حيث يواجه الصائم مشكلة كبيرة بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان وهي صعوبة الهضم مع الإصابة بحالات الإمساك والإسهال نتيجة لتناول الطعام والمعدة فارغة. ولكن عند تناول مشروب عصير الفواكه الطبيعي قبل تناول وجبة الإفطار، فإنه يساعد على تليين المعدة ويعمل على ترطيبها وحمايتها من الجفاف أو الالتهاب المعوي الحاد. كما وتساهم العصائر الطبيعية في شهر رمضان في تنشيط وظائف الأمعاء والعمل على تحويل الغذاء إلى مكونات وعناصر غذائية هامة للمعدة والجهاز الهضمي. ومن أهم هذه المشروبات الطبيعية لعصائر الفواكه هي عصير الأناناس، عصير العنب، وعصير التفاح.

 

فوائد العصائر لتزويد الجسم بالطاقة في رمضان

 

والعصائر الرمضانية من أهم العادات اليومية خلال وجبتي الافطار والسحور لأنها تعمل على تزويد الجسم بالطاقة والنشاط، والقدرة على تحمل تعب الصيام طوال اليوم. حيث تحتوي هذه العصائر الطبيعية على كميات كبيرة جدا من المعادن الرئيسية الهامة التي تمد الجسم بالطاقة والقدرة على ممارسة المهام اليومية خلال الصيام. وتحد مشروبات العصائر من تعرض الصائم للكسل والخمول، والحد من وهن وضعف الشخص، وتقلل من شعور الرغبة في النوم. بل إنها تمنح الجسم إنتاج الطاقة الكافية ومنحه الحيوية والقوة، وتخفف من التعب والاجهاد طوال فترة الصيام. لذلك تناولوا عصاىر الفواكه والخضروات الطازجة منها عصير المانجو، وعصير الليمون، وعصير التوت، وعصير الطماطم، وعصير البقدونس، وعصير البنجر.

فوائد العصائر للريجيم في رمضان

 

ومن أهم الفوائد الصحية التي تقوم بها مشروبات العصائر الطبيعية خلال شهر رمضان الفضيل، هي أنها تساعد الجسم على التخسيس وخسارة الوزن الزائد. حيث تعد تناول مشروب العصير الطازج بمثابة عمل ريجيم صحي خلال شهر رمضان. لأنه من المعروف أن اكتساب الوزن يزداد بشكل مضاعف خلال شهر رمضان المبارك، نظرا لامتلاء موائد الطعام بالعديد من الوصفات والأصناف الشهية والأطباق الدسمة والوجبات الدهنية، والحلويات اللذيذة والمأكولات الطيبة. ولأن الإنسان يكون ممتنع عن تناول الطعام خلال اليوم فيروق له هذه الأطعمة والمأكولات اللذيذة مما يجعله يتناول كميات كبيرة منها وتكون النتيجة هي الوزن الزائد والإصابة بالسمنة المفرطة بشكل سريع. ولكن عند تناول المشروبات الطبيعية من العصائر والفواكه، فإنها تحد من اكتساب الوزن الزائد، وتحمي الجسم من تراكم الدهون لأنها تمنح المعدة الشعور بالإمتلاء، ولأنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية. هذا بالإضافة إلى أن العصائر تحد من تخزين الدهون داخل الجسم وتساهم في حرقها واذابتها وعدم تراكمها.

اقراء ايضاً : فوائد المأكولات البحرية 

فوائد العصائر للجوع والعطش في رمضان

 

ومن أهم ما يميز تناول العصائر الطبيعية خلال رمضان هي أنها تقضي على الشعور بالجوع خلال فترة الصيام، نظرا لأنها تساعد على منح المعدة الشعور بالشبع والامتلاء وتحد من الإحساس بالجوع وتفقد الرغبة في تناول الطعام، لذلك احرصوا على تناول مشروب عصائر الفواكه والخضروات خلال وجبة السحور. هذا فضلا عن دور العصائر الطبيعية في الحد من الشعور بالعطش الشديد خلال نهار الصيام، فإنها تقضي على احساس الحاجة بتناول الماء وتساعد في القضاء علي إرهاق الصيام. لذلك اعتمدي على تناول مشروب البطيخ، ومشروب الفراولة، والرمان، وكوكتيل الفواكه والخضروات خلال وجبة السحور في رمضان.

 

فوائد العصائر في تطهير المعدة في رمضان

 

كما وتساعد العصائر الرمضانية كثيرا في تطهير المعدة وتنقية الدم والأمعاء من الجراثيم والميكروبات التي تخترق الجسم نتيجة التعرض للتلوث، مسببة الإسهال والإمساك والتلبك المعوي. فإن العصائر الطبيعية تلعب دورا كبيرا في طرد السموم والنفايات العالقة في الجهاز الهضمي وجدار القولون خارج الجسم، وتعزز بدورها في تسهيل عملية الهضم، وعدم الشعور بالثقل والتعب بعد تناول وجبة الفطور في رمضان. وهذا لأن هذه العصائر غنية بالعديد من الفيتامينات وخاصة فيتامينات ب المركبة ب1 وب2 وب3. هذا فضلا على احتوائها على المعادن المهمة للجسم مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور. والعصائر الطبيعية تمنح من المعدة من الإصابة بالقرحة والحموضة لما فيها من خصائص طبيعية قاتلة للبكتريا والطفيليات.

 

فوائد العصائر لتقوية الذاكرة في رمضان

 

من الشائع جدا خلال فترة الصيام في رمضان شعور الإنسان بقلة التركيز والشعور بالارتباك والتوتر. وهذا نتيجة ابتعاد الإنسان عن تناول الطعام الذي يمد الجهاز العصبي بالدورة الدموية مما يعزز من صحة خلايا الدماغ وأنسجة المخ. ولكن مع تناول مشروبات العصائر الطبيعية أثناء تناول وجبة الإفطار والسحور، فلن يشعر الإنسان بذلك على الإطلاق، نظرا لفوائد العصائر الطبيعية الجمة على الجهاز العصبي، والعمل على تقوية الذاكرة وتحسين وظائف المخ. هذا فضلا عن دورها في الحد من مشاعر التوتر والقلق والضغط العصبي طوال الصيام. لذلك أكثروا من تناول مشروب عصير الليمون بالنعناع المثلج عند وجبة السحور، فهو يحتوي على خصائص قوية لتهدئة الأعصاب، والحد من التهاب أغشية المخ المسببة للصداع خلال الصيام. كذلك مشروب الشاي الأخضر ومشروب الزنجبيل بالليمون المثلج. هذا فضلا عن مشروب عصير الكركديه مع الشمندر الذي يحد من ارتفاع ضغط الدم، ويساهم في تخفيض معدلات نسبة السكر بالدم.