خطورة تعدين البيتكوين على الكمبيوتر، و كيف تمنع المواقع من استخدام جهازك فى تعدين البيتكوين

 

انتشر منذ فترة نظام  تعدين  البيتوكين او بمعنى اخر Bitcoins    والتى قد اكتسبت شعبية وشهرة واسعة و كبيرة على المواقع وشبكات الانترنت فى كل مكان على مستوى العالم، إن التعدين بالعملات الافتراضية أو  Cryptocurrencies Mining قد سبب الربح للكثير من الأفراد الذين يمتلكون المواقع  الإلكترونية  وقد سبب هذا النمط  الخسارة  الفادحة والكبيرة أيضا و الضرر لبعض الأشخاص الذين يستخدمون تلك المواقع  باستمرار عن طريق الحاسوب الشخصي.

ومع ذلك تستخدم كثير من المواقع هذا النظام من اجل الربح واكتساب المال الكثير، التعدين بنظام البيتكوين أو Bitcoins يتطلب كثير من الوقت والجهد  الكبير كذلك و الكثير من الطاقة للمعالج أيضا .يستخدم نظام التعدين في البيتكوين في المدفوعات التي لا  يمكن  تتبعها  وقد لاقى هذا النظام شهرة كبيرة جدا عند الكثيرين من المستخدمين للأسف على الرغم من صعوبة هذا النظام  وتعقيده فهو يستهلك الكثير من موارد الحاسوب resources، والتعدين ألان أصبح وسيلة بدلا من الإعلانات بسبب انتشار موانع الإعلانات ويستخدم التعدين عن طريق تطوير الكود أو الشفرات ذات البرمجة  الخاصة التي تؤدى إلى ضرر كبير لجهاز الكمبيوتر مما قد يجعله غير قادر على العمل.

ما هو التعدين بالعملات الافتراضية او Cryptocurrencies mining

 

هو عبارة عن التعدين عن طريق  العملات الرقمية مثل البيتكوين أو Bitcoins، وهذه العملات تستخدم دوما في التشفير الآمن،  ويتطلب تعدين البيتكوين  جهد كبير جدا  و طاقة  هائلة  من المعالج، ولهذا تم استخدام  نظام  التعدين  بواسطة نوع آخر من العملات مختلف تماما عن هذا النوع  ويسمى Monero ، وهذا النوع من العملات  يتطلب  جهد  وطاقة  اقل من أنواع المعالج الأخرى، وبعض المواقع  تلجا لاستخدام  قوة المعالج المركزيةCPU  ولزيادة إرباحها تستخدم كود Mining script.

وتسمى Coin Hive بعد المواقع تضع شفرة للتعدين  بدون علم اي من الزائرين الذين يقومون باستخدام الموقع  دوما وبذلك تسيطر على الكمبيوتر وتجعله يحتاج وحدة معالج  CPUوذلك يؤدى إلى ارتفاع معدل استخدام الكهرباء ويقلل من عمر البطارية كثيرا وبالطبع تلف الجهاز بسرعة  كبيرة وشكل كبير، وإلحاق الضرر بالجهاز كذلك. وعندما تتصفح موقع معين على الانترنت سوف تلاحظ أن الكمبيوتر الخاص بك بطيء جدا وان المعالج يصل باستخدام الـ CPU إلى 100 %،  فهذا مؤشر لأن تحمى جهازك من التعدين أو Cryptocurrency mining بكل سرعة.

كيف تحمى حاسوبك من التعدين او Cryptocurrencyعند تصفح مواقع الويب

 

يمكنك أن تحمى نفسك بكل سهولة وأمان  من التعدين أو cryptocurrency عن طريق استخدام ال No Coin extension وتوجد مجانا في متصفح جوجل كرومGoogle chrome  \فير فوكس Firefox \ أوبرا Opera.يمكنك حظر النصوص بسهولة عن طريق coin mining scripts وعن طريق ذلك ستقوم بحضر ال Coin hive ومنع تعدين العملات بتلك الطريقة السهلة  والآمنة  كذلك.

هذه الوسيلة تعتبر وسيلة آمنة جداً ولكنها لا تتوفر في Internet Explorer \ Apple Safari \ Microsoft edg فلا تستطيع أن تحمى حاسبوك على تلك المتصفحات من أضرار التعدين التي قد تلحق به، ويمكنك أن تحمى حاسوبك عن طريق حظر الجافا سكريبت JavaScript-blocking extensions مثل No Script في متصفح  فير فوكس، هذه الخدمة  تقوم بتعطيل  جميع البرامج النصية للتعدين فتوفر لك الأمان، أما إذا استخدمت متصفحات أخرى مثل Safari فعليك أن تستخدم  Ghostery extensionلمنع التعدين.

كذلك تستطيع حماية حاسوبك من التعدين عن طريق برنامج Antivirus فمعظم برامج مكافحة الفيروسات بها خاصية منع التعدين  ولكن تلك البرامج  غير مجانية يجب أن تدفع ثمن استخدامها  حتى  تستطيع ان تقوم بتحميلها مثل برنامج Malwarebytes فهو يسمح بحظر البرامج النصية للتعدينCryptocurrency Mining scripts  على ويندوزWindows, وبهذا فقد قمت بحماية جهازك من التعدين  أو Cryptocurrency.

أما إذا كنت من مستخدمين الـI pad  أو الـI phone  فيمكنك كذلك أن تمنع وتقوم بحظر  التعدين  بسهولة  كبيرة وأمان بتلك الطريقة الآتية، وهى عندما تستخدم المتصفحSafari  على  ios عن طريق تعطيل الجافا Java script أو أن تستخدم التطبيق المجاني  1Blocker بكل سهولة، وهذا التطبيق  يتيح  لك منع  مواقع  تعدين  البيتكوين  أو Bitcoins، ويمكنك منع  ملف ال hosts file يمكن تعديل هذا الملف لكي تمنع صفحات الويب من تحميل برامج التعدين النصية عن طريق إعادة توجيهه إلى 0.0.0 .، وهذا التغير يساعدك على منع مواقع التعدين.

 

البيتكوين علي موبايل اندوريد

 

أما إذا كنت من مستخدمين ال Android  فيمكنك أن تحمى هاتفك أو الـ I pad الخاص بك أو أي جهاز يعمل بهذا النظام  من الـ Cryptocurrency أو التعدين وذلك عن طريق استخدامك  لمتصفح  الـ  فايرفوكس Firefox  أو كروم Chrome  أيضا  فقط قم  بالبحث عن No  Coinثم قم بإضافتها  أو قم بإضافة  Adbloke وهى أداة تساعدك على منع  Cryptocurrency mining  من صفحات الويب  وبكل سهولة ممكنة.

كذلك يمكنك حظر الإعلانات إثناء تصفحك على Chrome  وذلك عندما تستخدم  extensionثم انتقل بعد ذلك إلى قائمة Extension وابحث عن كلمه Adbloke ثم قم بالبحث عن كلمة Customize \ Bloc an ad by its url  ثم قم بإضافة هذا https://coin-Hive.com/Lib/Coinhive.Min.Js في خانة الـ text box.

كما يمكن أن تقوم بإضافة   Https Everywhereمن Https://Goo.gl/UukVwT وهكذا تكون قد قمت بتشفير و منع  الكثير من المواقع وبذلك تنعم عزيزي المستخدم  بتصفح  آمن جداً بتلك الطريقة، ولتعلم عزيزي المستخدم ان اى موقع  بدون علامة . Http  يجب أن تحمى نفسك من ال ARP Poisoning ، أو اى نوع من أنواع  ال Injections لأي موقع لا يستخدم الـ SSL، إذا كنت تزور تلك المواقع أو تحب استخدامها دوماً.

ويجب أن تحذر عزيزي المستخدم من أي شخص  يقوم باستغلال حاسوبك  الخاص لأن كثير من المواقع أصبحت تستخدم ال coin-hive بدلا من Google ads فيجب عليك الحذر من ذلك لتنعم بتصفح امن بدون مشاكل للحاسوب الخاص بك، كما انه يجب أيها المستخدم أن تحذر من وجود أي متطفل من الأصدقاء أو الجيران الذين يستخدمون نفس الرواتر الخاص بك و على نفس شبكه الانترنت الخاصة بك.

كم انه يجب أن تكون كلمة  المرور الخاصة بالراوتر الخاص بك قوية وطويلة وسرية ويجب أن لا تكون كلمة الراوتر الخاصة بك هى Default . كذلك كلمة الـ  Wi fiالخاصة بجهازك قوية  وسرية. كما انه من الجيد أن تجعل شبكة الواي فاي مخفية تماما عن طريق إعدادات الرواتر الخاص بك. يجب عليك عزيزي المستخدم أن تقوم بتنزيل متصفح  ال Antivirus وحاول بقدر الإمكان أن تتجنب  مواقع  الـ .HTTP

وأن تحمي حاسوبك الشخصي بقدر الإمكان من التعدين او Cryptocurrencies mining ويجب أن تقوم بحماية الترافيك الخاص بالانترنت الخاص بك عن طريق استخدام الـ Kaspersky Internet Security،. وبهذا تكون قد علمت جيدا عزيزى المستخدم كيف تحمى الحاسوب الخاص بك جيداُ من التعدين اى  Cryptocurrency او تلف البطارية و ارتفاع  معدل الكهرباء  بكل سهولة وأمان، ونكون عرضنا ما يلزم عن تعريف تعدين البيتكوين وكيف أنه يشكل خطورة على أجهزتنا ويجب علينا أن نقوم بفعل اللازم للحفاظ على أمان الأجهزة منه والمد في عمرها الافترضي