صداع الجيوب الأنفية

 

الجيوب الأنفية من أهم الأمراض الشائعة بين الناس وخاصة في فصل الشتاء، وصداع الجيوب الأنفية مقترن بإلتهاب الجيوب الأنفية، ويحدث هذا عندما تكون الإغشية المبطنة للجيوب الأنفية منتفخة ومتورمة، وهذا يسبب الكثير من الضغط في المنطقة المحيطة بالعينين، وأيضا يوجد تورم في الخدين، والجبين، وهناك الكثير من العلاجات لهذا المرض ويجب إتباعها وتنفيذ خطواتها.

 

ما هي أسباب صداع الجيوب الأنفية

  • من أهم أسباب صداع الجيوب الأنفية هي وجود عدوي أو بكتريا، أو فيروسات في تجاويف الجيوب الأنفية
  • أن يكون هناك إصابة بنزلات البرد، ويسبب هذا تورم في تجاوويف الأنف، وأيضا في الجيوب الأنفية ويسبب إلتهابات، ومن هنا يظهر الصداع الحاد.
  • يوجد إنحباس في السوائل داخل الأنف ولا يكون هناك قدرة علي التخلص من تلك السوائل وهذا يسبب ألم في جبة الرأس وأسفل العين.
  • تنمو البكتريا والفيروسات في تجاوييف الجيوب الأنفية، وهذ يزيد من تجمع السوائل فيها.

 

طريقة علاج صداع الجيوب الأنفية

هناك أكثر من نوع للعلاج من صداع الجيوب الأنفية وهي العلاج بالمكملات الغذائية ومنها:

البروميلين: وهو يستخرج من الأناناس، وهو يعتبر من أكثر المكملات الفعالة في علاج أعراض الجيوب الأنفية من بينها الصداع.

كرسيلين: وهذا يحتوي علي المكمل الغذائي علي مركبات الفلافونيد وهو من أهم الأشياء التي تعتبر من مضادات الإلتهابات، وهي تمنع إفراز الهيستامين الذي يؤدي لتورم الجيوب الأنفية، وتعمل وتساعد علي التقليل من الضغط علي الأنسجة الداخلية.

 

علاج صداع الجيوب الأنفية بوصفات منزلية

هناك الكثير من الوصفات المنزلية ومن الممكن أن يتم الإعتماد عليها في تخفيف حدة الصداع الناتج عن إلتهاب وتضخم الجيوب الأنفية، ومنها الآتي ذكره:

شاي الليمون والشاي الأخضر: تحتوي هذه المشروبات علي الكثير من نسب عالية من مضادات الأكسدة، وبها فيتامين ج، وهذا يزيد علي قدرة الجهاز المناعي ويساعد علي المقاومة للجسم من تلك العدوي التي تسبب هذا الصداع الناتج من الجيوب الأنفية، وهناك مأكولا ت تساعد علي التغذية والفيتامين ومنها القرنبيط والرمان والفراولة والبرتقال والبروكلي والتوت البري.

القرفة: من المعروف أن القرفة من الأعشاب التي تلعب دورا كبيرا في علاج الكثير من الأمراض وخاصة إلتهاب الجيوب الأنفية ويمكن خلط القرفة مع الجنزبيل والماء ويغلي ويشرب ويمكن أيضا عمل خلط القرفة مع الماء حتي يصير عجينة ويضاف اليه خشب الصندل البودرة ثم توضع علي الجبهه وتترك لمدة لا تقل عن خمس دقائق ثم تغسل تلك المنطقة بالماء، وتكرر تلك العملية علي الأقل مرتين في اليوم.

الزنجبيل : الزنجبيل من الأشياء المطهرة وهو أيضا مضاد للإلتهابات كما أنه يستخدم كمسكن لآلام الصداع الناتج عن إلتهاب الجيوب الأنفية .

وصفة من الزنجبيل: يمكن تقطيع جذور الزنجبل الطازج علي شكل شرائح وتنقع في كوب من الماء المغلي لمدة لا تقل عن عشر دقائق ثم ويوضع عليه ملعقة من الشاي الناشف ويغلي جيدا ويشرب .

 

تمرين بسيط بالوخز بالأبر لعلاج صداع الجيوب الأنفية

  • يوضع الأصبع الإبهام علي نقطة منتصف الحاجبين، ويثبت لمدة نصف دقيقة، ثم تكرر العملية خمس مرات في اليوم
  • عمل كمادات ساخنة وباردة
  • يتم إحضار وعاء به ماء ساخن، ووعاء آخر به ماء بارد
  • ثم يتم وضع منشفة صغيرة في وعاء الماء البارد، وأخري في الماء الساخن
  • توضع مره المنشفة بالماء البارد علي الجبه لمدة خمس دقائق ثم توضع المنشفة التي بها الماء الساخن علي الجبهه لمدة خمس دقائق أخري وتكرر العملية .