عشبة القيصوم

عشبة القيصوم
admin hala الفوائد

فوائد القيصوم

عشبة القيصوم هي من أبرز أنواع الأعشاب الطبيعية المتعددة الفوائد الصحية والمعالجة للكثير من الأمراض العضوية المزمنة. وعشبة القيصوم بها عدد كبير من الأسماء، فهي مشهورة بإسم الشيح البلدي، واسم الغبيراء في الدول العربية. كما أنها لها أسماء أخرى ولكنها ليست شائعة منها اسم مسك الجن، والعبيثران، والشواصر، وأرطامسيا، والبرنجاسف. وعشبة القيصوم عبارة عن نبات معمر قد يصل طولها مابين 20 الى 70 سم، فهي تتميز بأوراقها ذات ملمسا صوفيا باللون الاخضر الفاتح، وفي فصل الصيف تبدأ تتفتح أزهارها باللون الأصفر ذو رائحة عطرية مميزة. وعشبة القيصوم تحتوي على كميات كبيرة جدا من المركبات الكيميائية الطبيعية والعناصر الغذائية الهامة لصحة جسم الإنسان، كما أنها تحتوي على العديد من الزيوت الطيارة التي تعالج عدد كبير من الأمراض الصحية المزمنة. ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف معكم على الفوائد الجمة لنبات عشبة القيصوم.

فوائد عشبة القيصوم لمرض السكري

 

من أهم الفوائد الصحية التي تتميز بها نبات عشبة القيصوم أو الشيح البلدي هي أنها تعالج مرضى السكر، وتحد من آثار ارتفاع معدلات نسبة السكر بالدم. كما أنه يخفف من أعراض مرض السكري، ويقلل من مضاعفاته الضارة على الجسم. وهذا لأن نبات القيصوم يساعد على تحفيز عضو البنكرياس لإفراز هرمون الأنسولين، ويعمل على زيادة مستوياته داخل الجسم، مما يحافظ على تحسين حالة مريض السكري، ويحافظ على جميع أعضاء الجسم المختلفة من الأضرار التي تسببها مضاعفات مرض السكر. هذا فضلا عن دور عشبة القيصوم في تحسين الخلايا من استهلاك الجلوكوز، وييقلل من تصنيعه داخل الكبد، وبالتالي فإنها تحد من تراكم الدهون بالدم. لذلك على مريض السكري أن يتناول شاي القيصوم من خلال نقع القليل منه في لتر من الماء لمدة ليلة كاملة ثم يشرب لعدة مرات.

 

فوائد عشبة القيصوم لمرض التوحد

 

مرض التوحد أصبح من أكثر الأمراض العصبية انتشارا بين الأطفال، مما يسبب حدوث خلل في وظائف المخ والأعصاب فينتج عدم التأثير بما يدور حوله. وهناك علاجات كثيرة لمرض التوحد ولكن الكثير منها يستمر لفترات طويلة حتى يتعافى الطفل من هذا المرض المؤلم والمزعج للغاية. ولكن مع استخدام عشبة القيصوم للطفل بشكل مستمر فإنه سوف يتعافى تماما من مرض التوحد نتيجة لدوره الكبير في التأثير على وظائف الجهاز العصبي بشكل جيد وسليم. حيث يحتوي القيصوم على نسبة عالية جدا من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تعالج مرض التوحد. وهو أيضا غني بالمركبات الطبيعية العطرية والزيوت الطيارة التي تحافظ على سلامة الدماغ وتمنحها القدرة على التركيز والتفاعل مع الاحداث التي تدور حولها. هذا بالإضافة  إلى أن عشبة القيصوم تحتوي على مواد فعالة مثل السانتونين، وقلويد الأكيسين، والأكلين الذين يساعدون الطفل المريض بالتوحد على الشفاء بسرعة ويساهمون في التحسين من أعراضه الجانبية.

 

فوائد عشبة القيصوم للقولون

 

ويندرج القولون والجهاز الهضمي ضمن الأعضاء الجسدية التي يساعد نبات القيصوم في الحفاظ على سلامة وصحة وظائفهما الحيوية. حيث تساعد عشبة القيصوم السحرية في تنظيم وظائف الجهاز الهضمي، وتساهم في تعزيز صحة القولون والأمعاء، وتحميهم من التعرض للإصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحية المزمنة مثل انسداد الأمعاء، وآلام القولون، واضطراب المعدة. حيث تحتوي عشبة القيصوم على كميات كبيرة من الزيوت الطيارة الطبيعية التي تساعد على تطهير المعدة والأمعاء، وتعمل على طرد السموم والبكتريا والنفايات العالقة بجدار القولون خارج الجسم، مما تعزز بدورها في الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي. وعشبة القيصوم هي علاج قوي وفعال لحالات الإمساك والإسهال المزمن وعسر الهضم الشديد. كما ويستخدم القيصوم في طرد الديدان المعوية والطفيليات الفيروسية والبكتيريا التي تخترق المعدة والأمعاء. هذا لأنها غنية بالعديد من المواد المضادة للأكسدة التي تقوم بدورها في تدمير البكتيريا والميكروبات الضارة المسببة لالتهاب المعدة واضطرابات الأمعاء.

 

فوائد عشبة القيصوم للحيض

 

تعتبر آلام الحيض أو الدورة الشهرية من أصعب الآلام التي تتعرض لها المرأة شهريا، كما أنها من أكثر الأشياء التي تسبب انزعاجا كبيرا للمرأة، مع شعورها بعدم الارتياح. فهي كابوس مزعج ومؤلم للغاية، وأثناء فترة الدورة الشهرية ونزول دم الحيض، تبحث الكثير من السيدات والفتيات على طرق كثيرة للتخلص من آلامها، والتخفيف من حدة أعراضها. ومن أهم هذه العلاجات الطبيعية التي تساعد المرأة خلال فترة الدورة الشهرية وتعمل على التقليل من آلامها هي عشبة القيصوم. حيث تحتوي عشبة القيصوم على الكثير من المعادن والعناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تخفيف تقلصات البطن، وتقضي على آلامها. كما أنها تخلص الرحم من بقايا الدم الفاسد، وتحفز من نزول دم الظمث بشكل كبير. فهي بمثابة علاج سحري لعسر الطمث والتخفيف من آلامه. هذا فضلا عن دور القيصوم في تحسين أعراض الدورة الشهرية الجانبية والتي من أهمها تخفيف الشعور بالتعب والكسل وفقدان الطاقة والنشاط. وهي ايضا تساعد الجسم خلال هذا الفترة على الشعور بالاسترخاء والراحة، وتقلل من الآثار النفسية السيئة التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحيض. لذلك احرصي سيدتي على تناول شاي القيصوم يوميا خلال فترة حدوث الحيض.

 

فوائد عشبة القيصوم للجنس

 

ومن أبرز الفوائد الفعالة التي تقوم بها عشبة القيصوم الصفراء اللون وذات رائحة عطرية مميزة، هي أنها تساعد في تحسين وتطوير الصحة الجنسية، وتعزيز العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة. حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أن عشبة القيصوم أو نبات الشيح البلدي من أقوى المنشطات الجنسية لدى الرجل والمرأة. وهي تعتبر من أهم العلاجات العشبية الطبيعية التي تقضي على الكثير من المشاكل الجنسية الشائعة منها مشكلة الضعف الجنسي، وانعدام الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، ومشكلة سرعة القذف التي يعاني منها معظم الرجال. كذلك تساعد عشبة القيصوم على زيادة مستويات الهرمونات الجنسية المسؤولة عن تحسين الأداء الجنسي ودعم الجسم بالطاقة والقدرة على ممارسة الجنس. لذلك عليك باستخدام اوراق القيصوم من خلال طحنها جيداً واستعمالها كأحد أنواع التوابل العشبية، وأضيفيها إلى الطعام أثناء طهيه وخاصة الأسماك والمأكولات البحرية.

 

فوائد عشبة القيصوم للتنحيف

 

ومن ضمن الفوائد الصحية المتعددة لعشبة القيصوم هي أنها تستخدم ضمن النظام الغذائي الخاص بالريجيم والحميات الغذائية للتنحيف، والتخلص من الوزن الزائد. حيث تحتوي عشبة القيصوم على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في حرق الدهون واذابتها والتخلص تماما من الشحوم والترهلات المتراكمة بمناطق الجسم المختلفة. فهي تستخدام كعلاج قوي لمشكلة السمنة المفرطة وزيادة الوزن الزائد. نظرا لأنها تخفض من مستويات الكوليسترول الضار بالدم، وتتخلص من الدهون والزيوت المتراكمة في الدم، وتذيب أيضا دهون الكبد والدهون الموجودة بالقلب. والقيصوم تتميز بقدرتها الفائقة في حرق السعرات الحرارية المخزنة داخل الجسم، وتساعد في تنشيط عمليات الأيض وعمليات التمثيل الغذائي. هذا فضلا عن دورها في تحسين عملية الهضم والإخراج، وطرد السموم والدهون خارج الجسم. لذلك عليك بغلي أوراق القيصوم في مقدار مناسب من الماء وتناوله يوميا بعد وجبة العشاء.

الكلمات المفتاحية : #القيصوم #فوائد #نصائح