طريقة عمل يخنه الدجاج العراقي

تعتبر يخنه الدجاج من اهم الأكلات, التي توجد في العراق وتعتبر من أشهر الاطعمه المتواجدة في الأسواق, والمطاعم حيث يذهب الكثير من الناس الي هذه البلد لأكل هذه الاكله المتميزة, بطعمها المختلف, حيث إن هذه الاكله تعتبر عبارة عن شوربة وهي صلصله بالخضار, حيث تتواجد في كثير من البلد ولكن هذه الاكله مميزه بطريقه عملها, وسوف نوضح لكم طريقه التحضير ومكوناتها, واتمني إن تنال إعجابكم, ومن المفضل عملها في المنزل, حيث أنها تعمل بطريقه سهله وبسيطة.

مكونات عمل يخنه الدجاج

دجاجه كأمله او اثنين.

كيلو طماطم يعصر ويقدر ب أربع أكواب.

ثلاث وحدات من البصل الأحمر.

كيلو إلا ربع من الحمص.

أربع ملاعق صلصله طماطم.

ربع ملعقة من ملح الطعام.

وحدتان من الليمون.

نصف ملعقة كاري.

نصف ملعقة من الزنجبيل.

ربع ملعقة ثوم بودر.

ربع ملعقة بصل بودر.

نصف ملعقة فلفل اسود.

فنجان من الزيت النباتي.

طريقه عمل يخنه الدجاج العراقي

  • نحضر الدجاجة ونغسلها جيدا بالماء, ثم بعد ذلك بالدقيق, ثم بعد ذلك نغسلها بالماء, ثم نغسلها بالخل, منعا لتكون أي رائحة كريهة, ثم بعد ذلك نغسلها بالماء, ونتركها في مصفاة علي الحوض, حتي تتصفي جيدا.
  • ومن الأفضل نقع الحمص في وعاء قبل البدء في تجهيز الأكل بيوم واحد, وطريقته نحضر وعاء ونضع فيه الحمص وننقعه في ماء دافئ, لمده يوم كامل حتي يطري مع المتابعة والمراقبة للحمص.
  • ثم بعد ذلك نحضر حله, ونضع بها الحمص, ونضع الماء حتي يغلي, ويتم سلقه ثم بعد ذلك نضعه علي نار هادئة, حتي يتمكن من التجهيز ثم ننقله في مصفاة, حتي يصفي من الماء ونغلق النار.
  • نحضر الدجاجة ونشطفها بالماء ثم نقطعها الي ست او ثمانية قطع, ومن الأفضل إن يكون أكثر من ذلك, حتي يسهل طبخها في ليخنه, وتندمج مع المكونات, ويسهل أكلها, ويمكن عمل منها الكميات في كثير من الإطباق.
  • ثم بعد ذلك نخلي الجلد من قطع الدجاج, حتي لا يكون دهون ثم نتركه ونحضر حله, ونضعها علي البوتاجاز, ثم بعد ذلك نضيف إليها فنجان صغير من الزيت النباتي, ويمكن ايضا استخدام السمن.
  • ثم بعد ذلك ننتظر حتي يسخن الزيت, ثم نضع إليه البصل المبشور, ثم بعد ذلك نضيف ايضا وحدتان الليمون الطازج, ونقلبهم جيدا حتي تختلط المكونات يبعضها البعض, ويجب استمرار التقليب لمده ربع ساعة.
  • وبعد إن يصبح البصل باللون الذهبي ويطري جيدا, يجب إن نضيف إليه قطع الفراسخ ونقلبهم جيدا بها, حتي تختلط بعض المكونات بتا, وننتظر علي الدجاج حتي يأخذ اللون الذهبي مع التقليب.
  • ثم بعد ذلك نضيف ألقرفه, والزنجبيل, والمكونات التي ذكرناها من توابل, وكذلك لا ننسي الملح ونزيده حسب الاحتياج, ثم نقلب جيدا حتي تختلط التوابل في الدجاج, ثم بعد ذلك نضيف الصلصه الي المكونات ونقلبهم جيدا.
  • ثم نحضر حله ونضع بها نقطه من الزيت النباتي, ثم نضع إليها عصير الطماطم, وننتظر حتي تتسبك ثم ننقلها, ونضيف ايضا أربعه أكواب من عصير الطماطم, ونقلبه جيدا حتي تختلط المكونات يبعضها.
  • وبعد ذلك نضع الحمص مع الدجاج, ونقلب جيدا حتي تختلط جميع المكونات, الصلصه يبعضها, ونضعها علي نار عاليه حتي تجهز, ثم بعد ذلك ننقلها علي نار هادئة مع مراعاة ملاحظه إن الدجاج استوي.
  • ثم بعد ذلك نغطي الحلة ونتركها تنضج, وتجهز ونحضر طبق للتقديم, ثم نقدمها ساخنة علي الطعام وألف هنا, واتمني إن تعجبكم, ويمكن تجربتها بعده طرق, ولكني ذكرت لكم طريقه رائعة.