طريقة عمل خبز العروق العراقي

يعتبر هذا الخبز من أحسن المخبوزات, والتي تستخدم في جميع الوجبات من الأكل, ويمكن اكله مع جميع الأكلات, حيث انه يمد الجسم بالبروتينات, ويتكون من فيتامينات عاليه جدا, ويسمي هذا الخبز بخبز العروق, لانه يتواجد في العراق, ولا يوجد في أماكن أخري, حيث إن هذا الخبز يعرف جيدا في العراق, ويعتبر من اهم الأكلات المستحبة والمشهورة به, حيث إن له فائدة كبيره جدا لاحتوائه علي النشويات, والدهون وغيرها, وفي هذه الوصفة سوف نقدم لكم طريقه عملها وكيفيه تحضيرها.

مكونات عمل خبز العروق العراقي

كيلو دقيق من الأبيض.

نصف كيلو من اللحم المفروم.

قليل من الدهن او ملعقتين سمن او ربع كوب زيت نباتي.

وحدتان من البصل.

حزمه بقدونس.

ربع كوب من الزيت النباتي.

ملعقة سكر.

ملعقة خميرة فوريه.

ملح حسب الاحتياج.

نصف ملعقة من الفلفل الاسود.

نصف ملعقة كاري.

ماء دافئ للعجن.

طريقه عمل خبز العروق العراقي

  • سوف نحضر وعاء كبير للعجن, ونضيف إليه الدقيق مع رشه من الملح, ويمكن أضافه المزيد من الملح حسب الاحتياج, ونضيف ايضا الخميرة الفورية, ونضع السكر ونخلط جميع المكونات مع بعضها.
  • ثم بعد ذلك نضيف ربع كوب من الزيت, ونخلطه برفق مع خليط الدقيق, وباقي المكونات, ويمكن أضافه الماء بالتدريج, حتي تتكون عجينه متماسكة, يمكن عجنها مع ملاحظه ومراعاة إن نوعيه الدقيق تختلف.
  • ثم بعد ذلك نعجنها جيدا ونستمر في العجن, لفترات طويلة لمده عشر دقائق, ثم بعد ذلك نضيف قليل من الزيت, وندهن الوعاء به, حتي لا تتراكم أي عجينه في جوانب الوعاء وبعد ذلك نغطيها.
  • يجب إن نغطي العجينه بشكل جيد وذلك عن طريق كيس بلاستيك خاص الاطعمه, ونتركها لتتخمر لمده ساعة او ساعة ونصف, يجب ملاحظتها في التخمير, لانها تختلف من دقيق لأخر.
  • نحضر البقدونس ونغسله جيدا, ونقوم بفرمه مع البصل, ونتركه في وعاء جانبا لحين الاستخدام, ثم بعد ذلك نحضر وعاء أخر, ونضع كل من اللحم والبصل, ونخلط المكونات جيدا حتي تكتسب اللحمه الطعم المميز لها.
  • ثم بعد ذلك نضيف إليهم البقدونس المفروم, ونخلطه مع المكونات جيدا, ثم نضيف إليهم التوابل الخاصه بهم, ونضيف إليهم أللحمه, ونقوم بخلط المكونات معها جيدا, حتي تكتسب الطعم.
  • ثم بعد ذلك ننتظر بعد مرور ساعة, ونتأكد إن العجينه قد خمرت وعند تخميرها نضعها في الوعاء, الذي يوجد به اللحم, وباقي المكونات التي خلطنها ونقوم بمزج العجين جيدا مع المكونات.
  • ثم بعد ذلك نترك العجينه مع خليط اللحم لمده ربع ساعة او نصف ساعة, حتي العجينه ترتاح وتختلط بالمكونات أكثر, ثم نقلبها جيدا ونحضر صواني الخبز, ونضع عليها ورق ألزبده حتي لا تحرق ألعجينه.
  • ثم بعد ذلك نضيف العجينه علي ورق ألزبده, ونأخذ كميه بسيطة من العجين, حتي نتمكن من فردها علي الصنيه , بحيث تكون علي شكل الدائري, ويمكن ايضا اختيار مقاسات من الصواني, لذلك سوف نحدد كميه ألعجينه.
  • ويجب مراعاة إن العجينه لا يجب إن تكون سميكة, حتي يختمر الخبز, وينضج بشكل جيد من الداخل, ومن الممكن تشكيل الخبز علي حسب إشكال الصواني, وميزه العجينه لأي مخبوزان إن من الممكن التحكم في شكلها.
  • ثم بعد ذلك نقوم بتشغيل الفرن علي درجه حرارة عاليه 200 درجه مئوية, ثم بعد ذلك نترك الخبز في الفرن حتي يحمر لونه, وبعد مرور عشره دقائق يجب النظر إليه, حتي نتمكن من السوي والنضج.
  • وأخيرا بعد إن ينضج الخبز بداخل الفرن, يجب إن نطفي البوتاجاز, ونترك الخبز بداخله لمده لا تقل عن خمسه دقائق, حتي لا يتعرض الي الهواء مباشره, ويهبط ثم بعد ذلك يجب خروجه من الفرن حتي لا يصبح جافا.