طريقة عمل العيش الشامي

العيش الشامي يعتبر من أهم المخبوزات العربية المعروفة, التي تتواجد في الكثير من المتاجر العربية, والكثير من الدول الأخرى، حيث انه يكون خفيف علي المعدة, وسهل الاستخدام, وسهل الهضم ايضا, ويحتوي علي كثير من البروتينات, حيث انه يستخدم في جميع الوجبات, ويفضل اكله ولكن دون الإكثار منه, حيث يستخدم بجانب كثير من الوجبات, ويتميز ب إن له طعم مفضل ومميز ورائع, حيث انه يوجد في كثير من البيوت لسهوله عمله, وفي هذه الوصفة سوف أقدم لكم طريقه عملها بالزيت, وطريقه عملها بالمنزل.

مكونات العيش الشامي في المنزل

2 كوب من الدقيق الأبيض.

ملعقة كبيره من الزيت.

ربع ملعقة ملح .

ربع ملعقة سكر.

كوب ماء دافئ.

ملعقة ونصف خميرة فوريه.

طريقه تحضير العيش الشامي في المنزل

  • سوف نحضر وعاء ونضع به الخميرة الفورية, والسكر ونضيف إليها ماء ساخن, ونترك الخليط جانبا, حتي تنضج المكونات في بعضها, ويمكن ان نحضر وعاء, وننخل به الدقيق ونقوم باضافه الملح.
  • ثم بعد ذلك نضيف السكر والزيت النباتي, ونعجن جيدا حتي تتماسك ألعجينه, حيث إن نستمر في العجن لمده خمس دقائق او عشره دقائق, حسب نوعيه الدقيق وطرق تماسكها ونعومتها.
  • ثم بعد ذلك نضع قطعه قماش نظيفة ونغلق العجينه في الوعاء, جيدا حتي تتخمر حيث أنها لا تزيد ألمده عن ربع ساعة علي الأقل, ويمكن مراقبه ألعجينه حتي تتخمر, ثم بعد ذلك نقوم بتقطيع ألعجينه الي كور صغيره.
  • ثم بعد ذلك نترك العجينه وهي علي شكل كور, حتي ترتاح مره أخري, وتتخمر أكثر ونقوم بإحضار النشابة, ونرش قليل من الدقيق, فوق النشابة, ثم نضع كوره العجينه, ونفردها جيدا مع مراعاة عدم سمك ألعجينه.
  • ثم بعد ذلك نحضر صنيه حتي توضع في الفرن المسخن لدرجه عاليه, ونضع بداخل الصنيه العجينه المفرودة, علي النشابة ونرتبهم مع بعض بشكل منظف, ثم نضع الخبز في الفرن وعند إخراجه يلف بقطعه قماش.
طريقة عمل العيش الشامي

طريقة عمل العيش الشامي

مكونات العيش الشامي في المقلاة

ملعقة كبيره خميرة.

ملعقتين لبن بودرة.

كوب من اللبن السائل الدافئ.

ملعقة كبيره من السكر.

أربع ملاعق من الزيت.

ملعقة صغيره من الملح.

نصف كيلو من الدقيق.

طريقه تحضير العيش الشامي في المقلاة

  • لتحضير الوصفة يلزم اولا ان نقوم بإحضار وعاء متوسط ونحضر الدقيق, ثم نقوم بنخله جيدا, ونضع إليه الخميرة, والملح والسكر ونضيف الزيت, ونقلب جيدا جميع المكونات, حتي تتداخل في الزيت, ثم بعد ذلك نقوم باضاه اللبن بالتدريج ونعجن لمده 10 دقائق.
  • ثم بعد ذلك نغطي العجينه بكيس بلاستيك, ونغلقه بشده حتي تتمكن ألعجينه من تخميرها, ويمكن أضافه ايضا قطعه قماش, نغطي بها اعجينه ونتركها ترتاح لوقت أطول, حيث يمكنك النظر إليها لحين تخميرها.
  • ثم بعد ذلك نحضر صينيه, ونرش عليها قليل من الدقيق ونكور العجين علي شكل دائره, ثم بعد ذلك نترك العجينه ترتاح, ونقوم بإحضار النشابة ونرش عليه القليل من الدقيق, ايضا ثم نفرد عليها العجينه.
  • ويمكن ايضا فرد كور العجين, لحين رصها في الصينية ثم نتركها لمده 10 دقائق, لترتاح ثم بعد ذلك نحضر المقلاة, ونضع بها الزيت ونشعل النار, ونبدا في أضافه الخبز ويقلب علي الجانبين حتي يأخذ اللون الذهبي.
  • ثم بعد ذلك عندما ينضج الخبز ويصبح جاهز ننقله من المقلاة, ويوضع في كيس بلاستيك, ونحتفظ به لحين الاستخدام, ويمكن إن نأخذ القليل من الخبز في وعاء للتقديم, حيث انه يكون طعمه مختلف, وهو ساخن وطازج وبألف هنا.