طريقة تنظيف الفرن

طريقة تنظيف الفرن
admin hala تنظيف

طريقة تنظيف الفرن

تنظيف الفرن من أساسيات تنظيف المطبخ بشكل عام ويمكن تنظيف الفرن باتباع عدة خطوات وهي:

  • تنظيف باب الفرن باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش مبللة مع منظف.
  • بالنسبة لزجاج الفرن نقوم بتنظيفه باستخدام قماشة ناعمة لكي لا ينجرح الزجاج
  • إعادة رفوف الفرن كل رف في مكانه مرة أخري
  • إزالة بقايا الطعام وآثاره وذلك باستخدام قطعة من الإسفنج أو القماش المبلل.
  • نقوم بإزالة جميع الرفوف من الفرن، وننظفهم بشكل جيد عن طريق غسلهم بالماء الدافئ، ثم نضعها لفترة من الوقت بعيدَا عن الفرن حتى تجف، ومن الممكن أن نقوم بوضع الرفوف في ماء ساخن وخل وننقعهم.

طريقة تنظيف الفرن الكهربائي

يوجد الفرن الكهربائي في معظم البيوت ولذلك فإن اتساخه يسبب أمرَا مزعجَا بالنسبة لكل سيدة فوجب عليها أن تعرف كيفية تنظيف الفرن الكهربائي

ولكن عليها أولَا معرفة أنواع الأفران فهناك فرن كهربائي وهناك فرن تنظيف ذاتي

وعليه فإن الفرن الذي يكون مزود بخاصية التنظيف الذاتي له درجة حرارة معينة يصل إليها فيؤدي ذلك لتنظيفه جيدَا وتتحول الدهون المتراكمة داخل الفرن والفتات إلي رماد.

أما الأفران العادية يتم تنظيفها يدويَا بشكل دوري وذلك لكي نحافظ علي صحتنا والتخلص من الأوساخ والميكروبات الموجودة بداخل الفرن بسبب تراكم الدهون

من الطرق المستخدمة لتنظيف الفرن الكهربائي جيدَا استخدام الخل مع صودا الخبز.

وهذه الطريقة نستخدمها لإزالة البقع الصعبة والشديدة في الفرن الكهربائي ونجعل الفرن يلمع وكأنه جديد.

وذلك عن طريق وضع بودرة صودا الخبز علي البقع الموجودة بداخل الفرن الكهربي ثم نضع الخل الأبيض عليها ثم يحدث تفاعل بين صودا الخبز والخل فتقومي بمسح الفرن بكل سهولة للتخلص من الدهون.

ثم نضع الماء والخل في الفرن الكهربائي ونشغله لنزيل الدهون بسهولة أكثر ثم إضافة قليلَا من الكلور مع ماء ساخن وقليل من سائل الجلي، وننظف الفرن باستخدام ليفة، ثم نمسح الفرن بقطعة قماش قطني.

طريقة تنظيف الفرن بالخل

هناك طريقة نقوم بها لتنظيف الفرن الكهربائي وهي أن نقوم بإزالة الأجزاء الداخلية القابلة للإزالة ونقوم بنقع الرفوف في إناء يوجد بالإناء ماء وصابون خاص بغسيل الأواني، ثم نترك الرفوف في الإناء جانبَا، ثم نقوم بعمل خليط من الماء وبيكربونات الصوديوم وذلك عن طريق تذويب البيكربونات في الماء بشكل جيد، ثم نضع الخليط في بخاخة لنقوم برشه داخل الفرن، ونضل الخل الأبيض في بخاخة ونرش الفرن من الداخل بعد رشه بالماء المضاف إليه بيكربونات.

نجد أن البيكربونات والخل يقومان بالتفاعل داخل الفرن مما يحدث فوران وينتج عن هذا الفوران والتفاعل إذابة جميع الدهون الموجودة في الفرن الكهربائي من الداخل ثم نستخدم فوطة مبللة بالماء وكمية من مسحوق غسيل الأواني وذلك لإزالة جميع الأوساخ ونقوم بتكرار تنظيف الفرن من الداخل حتى يصبح نظيفَا تمامَا، ثم نتجه للأرفف التي نقعناها من قبل ونقوم برش بيكربونات الصوديوم عليها ثم الخل بالترتيب حتى تتفاعل ثم نقوم باستخدام الفرشاة لإزالة الأوساخ، ونغسلها جيدَا بالماء ونتركها تجف ثم نضعها في الفرن مرة أخري.

طريقة تنظيف الفرن الكهربائي جنرال

نجد في الفرن زر self dean نضغط عليه بشرط أن يكون الفرن فارغَا ثم نقوم بإغلاق الفرن، ثم نقوم بإطفائه من زر off ونقوم بفتح الشفاط والمراوح حتى نتخلص من الريحة ونتركه هكذا حتى يبرد تمامَا ثم نمسح الفرن بفوطة مبللة ونكرر هذه العملية كل شهرين.

طريقة تنظيف عيون الفرن السوداء

من الطرق التي تساعد علي تنظيف البوتاجاز ولا تحتاج لمجهود شاق هي

نقوم بإحضار إناء واسع ونضع فيه كل من ( فنجان خل أبيض –  مياه دافئة – بيكربونات الصوديوم – صابون سائل )

وفي الإناء نقوم بخلط المكونات جيدَا ثم نقوم بنقع عيون البوتاجاز ليلة كاملة، وفي الصباح نستخدم السلك لتنظيف العيون فتصبح لامعة ويختفي كل السواد وتعود كأنها جديدة

طريقة تنظيف فرن البوتاجاز بالصور

نقوم في البداية بفتح باب الفرن ونحضر بخاخه بها خليط من الماء والخل ونسبة الخل أكبر من الماء ونرشها علي باب الفرن كثيرَا، ثم نضع كمية كبيرة من البيكنج  صودا والتي تحدث تفاعل مع الخل، وبعد ذلك نقوم بوضع كمية كبيرة من الملح الأبيض الناعم والتي تؤدي لتفتت الدهون المتراكمة علي الباب الزجاجي، ونترك الخليط علي باب الفرن لمدة خمس عشرة دقيقة ثم نستخدم السلك الخشن لإزالة الدهون ونجد أن الفرن يصبح وكأنه جديد.

ونضع داخل الفرن إناء  به ماء مغلي ونتركه  يستمر في الغليان لعدة دقائق لأن البخار المتصاعد يؤدي لإذابة بقايا الطعام ثم ننظف الفرن بقطعة قماش بها كمية بسيطة من الخل.

طريقة تنظيف الفرن الكهربائي الحلزوني

استخدام الليمون والماء من الطرق المختلفة لنظافة الفرن الكهربائي الحلزوني وذلك عن طريق استخدام الليمون والماء بوضع وعاء حديدي بداخل الفرن ثم نضع فيه الماء وعصير الليمون ونقوم بتشغيل الفرن الكهربائي لمدة من الوقت تصل لخمس دقائق أو إلي أن يتبخر الليمون وعندما يتصاعد بخار الليمون يقوم بتفتيت الدهون، والمياه السخنة تعمل علي جعل الدهون طرية وسهلة الإزالة، ثم نمسح الفرن بقطعة قماش قطنية فتخرج جميع الدهون بسهولة ورائحة الليمون تمنع وجود أي روائح مزعجة موجودة في الفرن.

طريقة تنظيف الغاز المحروق

من أكثر الأمور شقاء وتعب علي ربة المنزل اهتمامها بالغاز وتنظيفه لامتلائه بالعديد من الدهون والأوساخ المتراكمة.

ولتنظيف الغاز يجب تنظيفه دائمَا، أعين الغاز يمكن تنظيفها عن طريق نقعها في الماء الساخن وقشور الليمون وذلك لضمان نظافتها بسرعة جدا وعدم وجود أوساخ عليها.

كيفية تنظيف الغاز من الدهون

في البداية يجب استخدام الماء الساخن وسكبه فوق الدهون والأوساخ، ثم نجففه بفوطة لإزالة الدهون ومن الممكن تشغيل الفرن لتعمل الحرارة علي إذابة الدهون والأوساخ، حتى إذا كانت الأوساخ فوق أعين البوتوجاز لأن درجة الحرارة تساعد علي إذابة الدهون، ثم نضع علي البوتوجاز نصف كوب ماء ساخن مع ملعقة بيكربونات الصوديوم مع ملعقة ملح الليمون ونقوم بفرك الخليط جيدَا حتى تتفتت الدهون، ونعيد المسح بالماء الساخن.

تنظيف الغاز الستانلس

الغاز الستانلس إذا قمنا بدعكه بطريقه زائدة فإن ذلك يؤدي لحدوث خدوش كما أن استخدام الأحماض قد يؤدي لاختلاف في اللون فلذلك يجب استخدام الحل الأمثل وهو استخدام المواد المخصصة لغاز الستانلس وهناك طريقة يمكن الاعتماد عليها وهي ماء ساخن مع ملعقة خميرة كبيرة وننتظر حتي يتجمد الخليط علي الغاز ثم نقوم بمسحه برفق لأن حبيبات الخميرة تعمل علي تقشير الدهون.

تنظيف الفرن من الحروق

نقوم بغسل البوتاجاز وتلميعه جيدَا وذلك باستخدام النشادر والبيكنج باودر فنضيف لكل لتر مياه ملعقتان من البيكنج باودر وبعد أن نقوم بغسل البوتاجاز بالماء والصابون نضيف ملعقة من النشادر ونتركها لمدة ربع ساعة ثم نعيد غسل المكان بالمياه الفاترة والصابون.

استخدام وصفة أخري وهي

بيكربونات الصوديوم + ماء أكسجين مخفف 3 %

في البداية يجب أن تقومي بارتداء قفاز بلاستيكي لحماية جلدك ثم تحضري وعاء وتضيفي كمية من بيكربونات الصوديوم مع كمية من الأكسجين ليصبح الخليط كريمي وبعد ذلك تقوم بوضع الخليط وتوزيعه بالفرشاة ستجدين أن الحروق والدهون أزيلت تمامَا وعاد الفرن جديدَا كما كان.

الكلمات المفتاحية : #البوتجاز #الفرن #نصائح #نظافة