صعوبة التعلم

صعوبة التعلم
admin hala تعليم
ويكي حياتي :

صعوبة التعلم

 

قد يواجه الإنسان في حياته كثير من الصعوبات والمشكلات فمن تلك الصعوبات صعوبة التعلم وهى عدم قدرة صاحبها على تفهم بعض الأمور، أو عدم القدرة على التفكير والتمييز للأشياء فتظهر مشكلة في استيعابه الدراسي في جميع المواد، أو بعض هذه المواد كالحساب، والقراءة، وغيرها ولكن يسبق هذه المشكلة مؤشرات في مرحلة تعليمه اللغة الشفهية بتأخره مما ينتج عنها صعوبة في التعلم فيما بعد هذه المرحلة.

 

عناصر موضوع صعوبة التعلم

 

  1. أنواع صعوبات التعلم.
  2. بحث صعوبات التعلم.
  3. أسباب صعوبات التعلم.
  4. تعريف صعوبات التعلم.
  5. علاج صعوبات التعلم بالأعشاب.
  6. كيفية تدريس صعوبات التعلم.
  7. علاج صعوبات التعلم في القراءة والكتابة.

 

أنواع صعوبات التعلم

 

لم تقتصر صعوبات التعلم على نوع واحد ولكن هناك أنواع عديدة لصعوبات التعلم فمنها :

  • الصعوبات الأكاديمية وهى مشكلة منتشرة بشكل كبير وخاصة في المدارس بين الطلاب فهي صعوبات خاصة بالقراءة، والتعبير، والحساب …وغيرها من المواد التعليمية.
  • الصعوبات النمائية وهى مهارات يتعلمها الطفل ويحصل عليها ليتمكن من مهارة التحصيل الأكاديمي وهى تشمل الانتباه والإدراك والفهم وغيرها من هذه المهارات.
  • صعوبات خاصة بالكتابة وهى تكون لدى الأطفال صعوبة وعسر في كتابة الحروف، ووضع التشكيل المناسب في الكلمة.
  • صعوبات خاصة بالتلفظ والنطق وهى تؤثر بالسلب على قدرته التنظيمية والبديهية.
  • صعوبات خاصة بعدم تمكن الطفل من حل التمارين الرياضية والتركيز في الأرقام.

 

بحث صعوبات التعلم

 

أجري العلماء، والباحثين الكثير من الأبحاث العلمية التي تخص صعوبات التعلم وحرصوا في تلك الأبحاث علي مواجهات صعوبات التعلم وإيجاد حل  جزري لمواجهة تلك المشكلة الكبيرة التي تواجه بعض الطلبة الذين يفتقدون لمزيد من مهارات الكتابة، والقراءة، والتفكير، والعمليات الحسابية وصنفوا تلك الصعوبات ل عوامل وراثية، أو مشاكل في البيت، أو مع الزملاء، أو مشاكل في نمو الخلايا العصبية،…. وغيرها وقدموا حلولا كبيرة للتغلب علي تلك الصعوبات.

أسباب صعوبات التعلم

 

هناك أسباب كثيرة نتج عنها ظهور صعوبات، ومشاكل في التعلم ومن تلك الأسباب:-

  • من أكثر الأسباب انتشارا في صعوبة التعلم هو عيوب في الجينات، أو العيوب الوراثية وينتج عن عيوب الوراثة صعوبات في التعلم فأن كان أحد الوالدين، أو كلاهما يفتقد لبعض قواعد، ومهارات القراءة فأن ذلك سوف ينعكس علي أطفالهم وسوف يتعرضون لنفس المشكلة.
  • أيضا الملوثات الموجودة في البيئة تصعب عملية التعلم وتؤدى الي كثير من المشاكل للأطفال حيث أن تلوث البيئة يؤثر في عملية نمو الخلايا العصبية ومنها الرصاص.
  • ظهور مشاكل وعيوب في نمو المخ حيث تظهر بعض العيوب في مرحلة نمو الجنين مما يؤثر بالسلب علي الاتصال بين الخلايا العصبية وبالتالي يجد الطفل صعوبات كبيرة في التعلم.
  • ظهور مشاكل أثناء فترة الحمل مما ينتج عنه حدوث صعوبات في عملية التعلم فقد يهاجم جهاز مناعة الأم الجنين.
  • قد يكون بسبب كثرة المشاكل الأسرية مما يعب عملية التعلم.
  • وربما يكون السبب عاطفي ويؤثر أيضا علي عملية التعلم ويجعلها صعبة.

 

تعريف صعوبات التعلم

 

إن أقصي ما يتمناه أي أب أو أم لأبنائه أن يكونوا متفوقين في دراستهم، وحياتهم لذلك من أصعب المشاكل التي قد تواجه الأسرة هو سوء أداء أطفالهم الدراسي وقد يكون ضعف الأداء لديهم بسبب مشاكل أسرية، أو وراثية، أو عاطفية، أو مشاكل بسبب الأصحاب، أو خلل في الجهاز العصبي، كل تلك المشاكل تؤدى إلي صعوبة التعلم أي أن هناك بعض المشاكل لدى الطفل في التحصيل الدراسي كالكتابة، والقراءة، والتحدث، والحساب، وغيرها وتختلف من شخص ل آخر وهذه الإعاقة حفيفه أي أنهم ليس لديهم إعاقة بصرية، أو سمعية.

فصعوبات التعلم: مصطلح عام يصف عدد من التلاميذ تحصيلهم الدراسي ضعيف حيث تظهر عندهم بعض الصعوبات في التفكير، النطق، التشكيل……. وغيرها.

 

 علاج صعوبات التعلم بالأعشاب

 

من أميز الطرق التي نعالج به طفلنا الذي يعانى من صعوبات التعلم هي تناوله للأعشاب التي تحسن منه وتجعله قادرا علي الفهم، والقراءة، وزيادة التركيز عنده ومن أشهر الأعشاب التي تعالج صعوبات التعلم:-

  • الثوم: فهو يعمل علي زيادة وصول الدم للشرايين التي توجد في المخ فيعمل علي حل مشكلة صعوبة التعلم عند الطفل وذلك عن طريق زيادة الفهم، والاستيعاب، والتركيز.
  • الريحان، وإكليل الجبل: من أشهر الأعشاب التي تنشط خلايا المخ وبالتالي زيادة التعلم، والتركيز، والتفكير، والإدراك.
  • الزعتر البري، الجنسنغ: وهو من الأعشاب الضرورية التي تعمل علي زيادة الفهم، والتخلص من صعوبة التعلم.
  • لبان الذكر: يتم الحصول عليه من الأشجار وهو عبارة عن صمغ يتم تناوله، أو استنشاق رائحته وهو هام جدا لزيادة قدرة الاستيعاب، ويعمل علي زيادة التركيز، ويقلل من النسيان.
  • وهناك وصفات تعمل أيضا علي علاج مشكلة صعوبة التعلم، وزيادة الفهم، وتدعيم قشرة المخ ومن تلك الوصفات هذه الوصفة التي يتم عملها عن طريق خلط كميات متساوية من حبة البركة، والهند باء المجففة مع ضعف الكمية من الزنجبيل وخلطهم جيدا مع كمية من العسل وتناول ملعقة كل يوم.

 

كيفية تدريس صعوبات التعلم

 

هناك عدة طرق، أو استراتيجيات تستعمل لتدريس صعوبات التعلم ومنها:-

  • طريقة التبادل: وتتم عن طريق إعطاء الطالب فرصة بعد انتهاء المعلم من الدرس بقيام الطالب بدور المعلم وهذا يساعد الطلاب علي التركيز في شرح المعلم فيقوم الطالب بدور المعلم ويقوم بالشرح ويقوم المعلم بدور الطالب ثم يعود المعلم لدوره ويكشف للطالب الأخطاء التي وقع فيها.
  • الترديد اللفظي: وتتم عن طريق قيام المعلم بشرح المهارة، وقراءتها ثم يقوم الطالب بالترديد خلف المعلم أكثر من مرة.
  • طريقة الربط بالأشياء الملموسة: وتتم عن طريق عرض المعلم للمهارة علي السبورة وربطها بأشياء ملموسة كالمكعبات، والصور ثم يقوم الطالب بالربط أيضا أمام المعلم حتى يفهم تلك المهارة ويكررها أكثر من مرة حتى يستطيع تطبيق المهارة أمام المعلم دون الاستعانة بالأشياء الملموسة، والحسية.

 

علاج صعوبات التعلم في القراءة والكتابة

 

من أكثر ما يؤرق الأسر هو ضعف أداء أبنائهم في الدراسة لذلك كان لابد من البحث عن طريق لعلاج هذا الضعف ومن العلاجات:-

  • من أكثر العلاجات المنتشرة في حل مشكلة صعوبات التعلم هو التدريب، والتعليم حيث يقوم الأساتذة، والقائمين علي التدريب بعمل تدريبات خاصة للأطفال يصل عندها المعلم إلي تحديد المستوي الفكري للطالب، ويحدد مستوي ذكائه، ويقف علي قدرات ذلك الطفل، ويحدد المعلم أو المدرب نقاط الضعف التي يعاني منها الطفل ويبدأ في علاج نقاط الضعف وتقوية هذه النقاط.
  • ومن العلاج أيضا استدعاء المتخصصين في القراءة، والخطابة وقيامهم بتدريب الطفل.
  • كما أنه توجد كثير من الأدوية التي تعمل علي زيادة التركيز، والفهم للطفل.
  • ومن العلاجات أيضا العلاج النفسي حيث يقوم الطيب بمعالجة الطفل ان كان يعاني من أي مشاكل نفسية تعوق عملية التعلم له.
  • كما للأسرة دور كبير في العلاج عن طريق الثناء الشديد علي الطفل حال قيامه بعمل جيد، متابعة صحة طفلك العقلية جيدا، والمتابعة مع المدرسين فيما يعاني به الأطفال وعمل خطه مشتركه بين المعلم والأب في تطوير أداء الطفل.
  • كما أن للمعلم دور كبير في العلاج عن طريق توفير وقت اكبر للطفل للانتهاء من العمل الدراسي، إعطاء مساحة للطفل ب استخدام كمبيوتر مزود ببرامج تساعد علي التدقيق اللغوي والنحوي، توفير مواد مسجلة للأطفال الذين يعانون من مشاكل في الاستماع.
الكلمات المفتاحية : #اسباب التعليم #التعليم #صعوبات