دواء أتابينا Atapina لعلاج الأمراض النفسية والعصبية

دواء أتابينا Atapina لعلاج الأمراض النفسية والعصبية
admin hala دليل الادوية

دواء أتابينا Atapina لعلاج الأمراض النفسية والعصبية

 

يعاني الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي من العديد من الأمراض النفسية مما قد يسبب لهما الاكتئاب وهلاوس وأمراض نفسية عديدة، فينصح الكثير من الأطباء بتناول دواء أتابينا Atapina للتخلص من الأمراض النفسية حيث أن ذلك الدواء يتكون من مادة كيوتيابين التي تعتبر من المواد التي تعمل علي استقبال مواد معينة من المخ حيث أن تلك المستقبلات تعتبر لها تأثير علي الأدرينالين الفا والهستامين ولكن يقوم بالتأثير عليهم بشكل قليل، لذلك سوف نتحدث في هذه المقالة عن كل ما يخص هذا العقار.

 

دواعي استخدام دواء أتابينا Atapina

  • يمكن استخدام هذا العقار لعلاج الأشخاص المصابون بالاكتئاب، فذلك العلاج قادر علي القضاء علي جميع أنواع الاكتئاب، ويمكنه أن يعالج جميع المشاكل النفسية التي تواجه المريض، ويمكنه علاج مرضي اضطرابات ثنائية القطب.
  • يمكن لهذا العقار أن يقوم بمساعدة مرضي الهوس الاكتئابي، كما أن يمكن لهذا العقار أن يعالج المصابون بانفصال في الشخصية، فهو من الأدوية القوية التي تقوم بمفعول قوي وسريع.

 

الجرعة المناسبة لاستخدام دواء أتابينا Atapina

  • يقوم المريض قبل تناول ذلك العلاج باستشارة الطبيب المختص ولكن الجرعة الاعتيادية التي يقوم المريض بتناولها لعلاج مرض الانفصام تكون بجرعة ابتدائية حجمها 50 مللي جرام، وتؤخذ قبل النوم.
  • يقوم الطبيب بزيادة الجرعة إلي 100 مللي جرام خلال اليوم التالي ثم بعد ذلك تزيد في اليوم الثالث إلي 250 مللي جرام، وتزيد في اليوم الرابع إلي 300 مللي جرام حيث يقوم المريض بتقسيمها إلي جرعتين، ولا يزيد معدل الجرعات عن 450 مللي جرام في المعتاد.
  • إما بالنسبة للجرعة المعتادة لمعالجة ثنائية القضب يقوم الطبيب ببدء الجرعة ب100 مللي جرام خلال اليوم الواحد حيث يتم تقسيمها علي جرعتين في اليوم، وتزداد الجرعة في اليوم التالي إلي 200 مللي جرام، وفي اليوم الثالث تزداد إلي 300 مللي جرام.
  • إما في اليوم الرابع تزيد إلي 400 مللي جرام ولا يزيد حجم الجرعة عن 800 مللي جرام بعد مرور اليوم الثالث، يلزم علي المريض أن يقوم بالالتزام بالجرعة التي يقوم الطبيب بتحديدها والمدة العلاجية يقوم بالالتزام بها أيضا.
  • إذا قام المريض بنسيان الجرعة يقوم بتناولها بعد تذكره مباشرة، ويجب علي المريض عدم مضاعفة الجرعة إذا قام بنسيانها، ويجب عليه أيضا إلا يتوقف عن العلاج حتي بعد الشفاء تماما من المرض إلا باستشارة الطبيب المختص.

 

الآثار الجانبية لدواء أتابينا Atapina

  • قد يحدث بعض الأعراض والمشاكل للمريض عند تناوله لذلك العقار، وذلك يكون علي حسب جسم المريض المتناول لذلك الدواء فقد يحدث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي كالإسهال والإمساك أو الزيادة في الشعور بالدوخة وعسر الهضم.
  • كما أن يمكن لهذا العقار الزيادة في الوزن بشكل كبير، ويؤدي إلي انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، ويؤدي إلي العديد من الاضطرابات العصبية، كما أنه يمكن أن يحدث تورمات في الجسم ونقص حاد في كرات الدم البيضاء، ويمكن أن يرفع مستوي السكر في الدم.

 

طريقة حفظ دواء أتابينا Atapina

  • يقوم المريض بحفظ ذلك العقار في درجات الغرفة العادية فأشعة الشمس المباشرة يمكنها أن تؤثر علي فاعلية الدواء مما يؤثر بالسلب علي صحة المستخدم، فيجب أن تكون تلك الحرارة لا تتعدي 30 درجة مئوية، حتى لا تؤثر علي مكون من مكونات العقار.
  • يلزم أيضا حفظ هذا العقار بعيدا عن متناول الأطفال لأنه قد يؤثر بالسلب علي صحتهم، ولا يجب أخذه إلا باستشارة الطبيب المختص، ولا يتم أخذه لفترات طويلة أيضا.