دراسة جدوي مصنع عبوات بلاستيك

يعد المشروع من المشاريع الحديثة التي تتناسب مع الافراد الذين يريدون تأسيس مشروعهم الخاص، حيث يعتبر المشروع من المشاريع البسيطة والمربحة فيعمل المشروع علي انتاج العديد من اشكال العبوات البلاستيكية التي يتم استخدامها بكثرة في كافة الاماكن المختلفة التي تحتاج دائما الي العبوات البلاستيكية للاحتفاظ بالأطعمة والمشروبات بها فيجب ان تكون العبوات ذات جودة عالية وخامات نظيفة لضمان نجاح المشروع في سوق العمل.

اختيار المكان المناسب للمشروع

  • توضح دراسة الجدوى للأفراد القادمين علي انشاء المشروع كيفية اختيار المكان المناسب لإقامة المشروع به، حيث يعد اختيار المكان المناسب من اهم الامور التي تساعد علي استمرار المشروع وضمان زيادة الدخل المادي لأصحابه.
  • يجب اختيار المكان المناسب لصنع العبوات بالمناطق السكنية، حتي يتمكن المستهلك من الوصول بسهولة الي مكان التصنيع الي جانب سهولة نقل البضائع بسهولة من مكان الي اخر كما يوفر المكان القريب للأفراد امكانية الحصول علي المرافق بسهولة.
  • كما يمكن ان يكون المصنع قريبا من المصانع الغذائية التي تحتاج الي كميات كبيرة من العبوات البلاستيك لحفظ الاغذية به لضمان عملية البيع المستمرة، حيث تعمل عملية البيع علي زيادة الارباح واجماع التكلفة التي تم إسرافها علي المشروع.
  • يجب توافر المساحة المناسبة للمشروع، حتي تتناسب لضم المعدات والماكينات اللازمة للإنتاج الي جانب توافر المساحة لسهولة حركة العمال بالمكان والتنقل بسهولة بالإضافة الي ضرورة توافر اماكن التخزين للعبوات البلاستيك.
  • ضرورة استخراج التراخيص القانونية التي تعمل علي اقامة المشروع دون وجود مشاكل بالعمل مع ضرورة وجود كافة المرافق التي يحتاج اليها الافراد للعمل كوجود طاقة عالية من الكهرباء لتحمل ضغط الماكينات ووجود المياه والصرف الصحي.

دراسة الجدوى للمشروع

  • تحتاج المشاريع في بدايتها الي القيام بعملية دراسة الجدوى التي تضمن نجاح المشروع ومعرفة الافراد لكافة النقاط الهامة للمشروع، حيث عند القيام بعمل الدراسة يضمن الافراد نجاح مشروعهم الخاص والبعد احتمالية الخسارة.
  • تعمل الدراسة المطلوب للقيام بالمشروع علي تعريف للأشخاص لجميع المستلزمات الهامة للمشروع فتحدد لهم التكاليف اللازمة لإقامة المشروع الي جانب معرفة المعدات التي يجب ان يقوموا باستخدامها لصناعة العبوات البلاستيك.
  • كما تساعد دراسة الجدوى علي معرفة افضل الاماكن لإقامة المشروع به الي جانب معرفة المساحة للازمة للمشروع، حيث تعد تلك النقطة من اهم الامور التي تساعد علي نجاح المشروع وعلي اشهار المكان بسرعة كبيرة.
  • دراسة السوق ومعرفة كيفية تسويق المنتج من اهم الامور التي تقوم دراسة الجدوى بتوضيحها، حيث يحتاج الافراد الي معرفة السوق ومعرفة الانواع المستخدمة من العبوات بكثرة فيوجد الكثير من الانواع والاشكال المختلفة للعبوات.

المعدات التي يحتاج اليها المشروع

  • يحتاج المشروع الي العديد من المعدات للقيام بعملية انتاج العبوات البلاستيك فيحتاج المشروع الي ماكينة تقطيع البلاستيك للأحجام المناسبة وماكينة اللحام وماكينات الطلاء التي تعطي الالوان المناسبة والمطلوبة للعبوات البلاستيك.
  • يحتاج المشروع الي بعض المواد الخام الهامة التي يتم استخدامها في التصنيع ومنها ضرورة توافر مادة البولي أستر وايضًا مادة البولي بروبلين والبولي أميد فتعد تلك المواد من المواد الاساسية والضرورية للصناعة.
  • يتم تجهيز المواد الخام الهامة للتصنيع كمرحلة اولي ثم يتم مرحلة التشكيل للعبوات البلاستيك الي جانب طبع الخامات علي ماكينة رولات الفيلم والقيام علي تقطيع البلاستيك بالماكينة الخاصة به والقيام علي لحامه.
  • يعد البلاستيك من الاغراض التي يتم استخدامها بكثرة ولضمان نجاح المشروع يجب الحرص علي استخدام اجود الانواع البلاستيكية لكسب ثقة المستهلك وضمان استمرار المشروع.