دراسة جدوي مشروع مصنع بسكويت

دراسة جدوي مشروع مصنع بسكويت
Rehab Khaled مشاريع تجارية ودراسة جدوي

دراسة جدوي مشروع مصنع بسكويت

تعد منتجات البسكويت من المنتجات المواد الغذائية الهامة التي يقوم باستخدامها الاطفال والكبار ويتم استهلاك البسكويت بكثرة ويعد مصنع البسكويت من المشاريع الناجحة التي تعود علي صاحبها بالربح الكثير مع ضرورة الاهتمام بدراسة جدوي للمشروع لضمان نجاحه فيجب الاهتمام بالماكينات المستخدمة لصنعه والمواد التي يتم تصنيع البسكويت منها كما يجب الاهتمام بتسويق المنتج وتوزيعه علي كافة الاماكن المختلفة لسهولة انتشاره بين الناس.

الماكينات المستخدمة لتصنيع البسكويت

  • صناعة البسكويت من المشاريع الهامة والناجحة التي تعود بالربح الكثير علي اصحابها كما يمكن للأفراد الحصول علي رأس مال بوقت قصير، حيث تعد صناعة البسكويت من الصناعات المستمرة التي تعمل باستمرار دون انقطاع.
  • يحتاج المستهلك الي انواع عديدة ومختلفة من البسكويت فهو من المواد الغذائية المستخدمة بكثرة لذلك يجب الاهتمام بالماكينات الخاصة بالصناعة الي جانب ترتيب الماكينات بجانب بعضها علي حسب ترتيب الاستخدام.
  • يعد وجود الفرن الكهربائي بمصنع البسكويت من اهم الماكينات التي تستخدم فيتم استخدام الفرن بتسوية البسكويت بعد خبزه عن طريق الاشعة الأشعة تحت الحمراء لضمان تسوية البسكويت بالكامل.
  • ماكينة خلط الدقيق من الماكينات التي تعمل علي خلط مكونات عجين البسكويت بالإضافة الي قدرتها علي تقطيع البسكويت بالشكل المناسب الذي يريد الفرد فيوجد لتلك الماكينة مواصفات خاصة يجب مراعاتها عند شرائها.
  • ماكينة تبريد البسكويت بعد صنعه من الماكينات الهامة التي تساعد علي تبريد المنتج بسرعة بعد عملية الخبز وخروجه من الفرن فبعد تبريد البسكويت يتم تغليفه بالغلاف الخاص به ويصبح جاهزًا لتوزيعه ووصوله للمستهلك.

التسويق لمنتجات البسكويت

  • صناعة البسكويت من المشاريع المربحة والمضمونة التي لا تحتاج الي راس مال كبير لاحتوائها علي القيل من الماكينات ولضمان نجاح المشروع يجب القيام بدراسة جدوي كاملة تحتوي علي طريقة تسويق المنتج لسرعة معرفته بالأسواق.
  • بعد اتمام عملية الانتاج يجب توزيع المنتج علي كافة الاماكن التجارية التي تساعد علي انتشار ومعرفة البسكويت بسهولة فيمكن توزيعه علي اماكن التجزئة الصغيرة والكبيرة التي توجد بجميع القري والمدن لانتشار المنتج بين الناس بطريقة سريعة.
  • كما يتم عمل الاعلانات للمنتج عن البسكويت فيمكن الاعلان بالشوارع المزدحمة بالإضافة الي اعلانات المواقع الاجتماعية الموجودة علي الانترنت، حيث تساعد الاعلانات علي معرفة المنتجات بطريقة سهلة وسريعة.
  • توزيع المنتج علي المحلات التجارية للمواد الغذائية التي تتعامل بالجملة بالإضافة الي ضرورة توزيع المنتج علي جميع المحلات الخاصة بالمواد الغذائية عن طريق مندوب المبيعات لسهولة توصيل البسكويت الي جميع الاماكن التي تم تحديدها.

موقع المصنع والعمالة المطلوبة للمصنع

  • يعد اختيار المكان المناسب لإقامة مصنع البسكويت من النقاط الهامة التي تضمن نجاح المشروع، حيث يحتاج البسكويت الي اماكن مناسبة للتخزين بعد عملية التصنيع الي جانب ضرورة اكتمال المكان ووجود الكهرباء اللازمة للماكينات.
  • كما يجب الحرص علي ضرورة مكان مناسب لوضع الماكينات التي يتم استخدامها لتصنيع البسكويت بالإضافة الي توفير اماكن استراحة للعمال ووجود مكتب خاص لمالك المصنع لمقابلة العملاء به وعقد الاتفاقيات الخاصة بالمنتج.
  • كما يجب توافر اماكن مخصصة ومناسبة لتخزين المواد التي يتم استخدامها في صناعة البسكويت لضرورة حفظ تخزين المواد بأماكن امنة، حيث تعتبر صناعة المواد الغذائية من اهم الصناعات التي تحتاج الي عناية بالتصنيع وتخزين المواد المستخدمة.
  • لا يحتاج مشروع تصنيع البسكويت الي الكثير من الايدي العاملة فيمكن الاكتفاء بالعدد القليل في بداية المشروع كما يجب ان تتوافر بهم الخبرة والكفاءة العالية لصناعة البسكويت لضمان نجاح المشروع في بدايته.