دراسة جدوي مشروع تجارة الحبوب

تعد تجارة الحبوب من التجارة المربحة والمضمونة، حيث تعتبر الحبوب من المواد الغذائية التي يوجد لها استهلاك كبير من قبل المستهلكين، حيث انها تعد من المواد الضرورية التي توجد في كل مكان وعند الاقبال علي التجارة بها يجب القيام بدراسة جدوي كاملة لها لمعرفة العديد من النقاط الهامة التي تضمن نجاح المشروع وهو من المشاريع التي لا تحتاج الي راس مالي ضخم ويمكن القيام بالمشروع في مكان مناسب للتاجر بالمنزل او خارجه.

مميزات مشروع تجارة الحبوب

  • يوجد لمشروع تجارة الحبوب الكثير من المميزات والفوائد التي تعود علي افرادها، حيث يعد من المشاريع الناجحة والمضمونة التي تعود بالأرباح الكثيرة علي اصحابها دون الحاجة الي اسراف الكثير من الاموال عليها.
  • تعد الحبوب من المواد الغذائية التي لا تتعرض الي التلف ويمكن تركها الي فترات طويلة مع طريقة الحفظ السليمة لها فلا تعرض اصحابها الي الخسائر المادية كما يوجد للحبوب الكثير من المستهلكين الذين يقبلون عليها باستمرار.
  • من المميزات الهامة لمشروع تجارة الحبوب انه لا يحتاج الي الايدي العاملة الكثيرة فيمكن للأفراد ادارة المشروع بأنفسهم والقيام بعملية البيع والشراء المباشر مع المستهلك دون الحاجة الي تواجد افراد اضافية.
  • عند عدم وجود مكان مخصص لعملية تجارة الحبوب يمكن للأفراد مباشرة المشروع من المنزل عن طريق استغلال اخدي الغرف الخارجية علي الشارع والقيام بالبيع منها فيتميز المشروع بإنشائه في أي مكان يناسب للتاجر.

دراسة جدوي مشروع تجارة الحبوب

  • تعد دراسة الجدوى للمشروع من اهم النقاط التي يجب اتباعها قبل البدا في المشروع لمعرفة نسبة الربح ونسبة الخسارة كما يتم معرفة المواد التي سوف يتم شرائها والاماكن المخصصة لها فجدوي المشرع يضمن نجاحه.
  • يوجد لدراسة لجدوي العديد من النقاط التي تعمل علي توضيحها ومنها معرفة المساحة والموقع المستخدمين للمشروع ووضع الحبوب به يجب وضع الحبوب في اماكن مناسبة لها واختيار الموقع الذي يضم العديد من الوحدات السكنية.
  • هناك بعض التجهيزات التي يجب اتباعها لضمان نجاح المشروع ومنها عمل لافتات لمعرفة المكان والاهتمام بالإضاءة المناسبة للمكان لإظهار انواع الحبوب كما يجب الاهتمام بصنع العديد من الارفف لوضع الحبوب بها.
  • يجب علي التجار توفير العديد من الحبوب التي تستخدم بكثرة من قبل المستهلكين لضمان عدم بقائها الي فترات طويلة وهناك الكثير من انواع الحبوب مثل الفول والعدس الاصفر والاسود الي جانب ضرورة وجود الارز والمكرونة.
  • تحديد الاماكن التي سوف يتم شراء الحبوب منها وهناك العديد من الطرق منها مقابلة المزارعين وعمل الاتفاق علي الشراء معهم مباشرة وهي من افضل الطرق او من خلال الاتفاق مع مستوردين الحبوب وبيعها الي التجار.

الايدي العاملة التي يحتاجها المشروع

  • مشروع تجارة الحبوب من المشاريع الغير مكلفة والتي تضمن لأصحابها النجاح المستمر ولا تعرضهم الي الخسائر المادية كما يعمل المشروع علي ضمان زيادة دخل الافراد دون الحاجة الي اهدار الكثير من الاموال.
  • مشروع تجارة الحبوب من المشاريع التي لا تحتاج الي الايدي العاملة فيمكن للتاجر مباشرة العمل بنفسه والقيام بالتعامل مع المستهلك مباشرة، حيث انه يعد من المشاريع البسيطة التي لا تحتاج الي الكثير من الجهد او الخبرة.
  • في حالة عدم مقدرة التاجر علي متابعة العمل بنفسه طوال الوقت يمكنه الاستعانة بأحد الاشخاص لمساعدته في عملية البيع والشراء فلا يحتاج المشروع في حالة الاحتياج الي اكثر من شخص واحد فقط فهو من المشاريع الناجحة والمفضلة لدي الكثير.