دراسة جدوى مضرب أرز بالكويت

 

هناك الكثير من المشاريع التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق ربح كبير في وقت كثير وبإمكانيات بسيطة، ومن تلك المشاريع مشروع الأرز، حيث أن الأرز عنصر أساسي ورئيسي بالنسبة لأي أسرة متواجدة، لأن به العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم ليقوم بالطاقة اللازمة، حيث يتم زراعة الأرز باستمرار في جميع أنحاء العالم، فهو يعتبر من المشاريع الاقتصادية التي تنجح بمنتهي السهولة والسرعة، لذلك يكون ذلك المشروع في تفكير كل شخص يريد زيادة دخله، وسوف نتحدث عنه تفصيليا.

 

أهمية مشروع مضرب أرز

  • يعتبر الأرز من الأشياء التي تزرع بصفة مستمرة، فهي تزرع خصوصا في الوجه البحري، كما أنه يلزم تواجده في أي منزل لأن له قيمة غذائية عالية، ويوجد له قيمة اقتصادية، ويتم تصديره دائما من مصر، وأفضل المشاريع مشروع مضرب الأرز.

 

دراسة جدوى مشروع مضرب أرز

  • عندما يتم البدء في ذلك المشروع يلزم مراعاة بعض التعليمات والعوامل، حيث يتم عمل دراسة جدوى للمشروع، وذلك حتى يتم حساب الأرباح التي يحصل عليها صاحب المشروع، ويتم أيضا حساب رأس المال ووضع الإمكانيات التي يحتاج لها الشخص.
  • كما أنه يتم تحديد الخطوات لنجاح ذلك المشروع، حيث أنه هناك بعض الخطوات التي تسهل كثيرا في نجاح ذلك المشروع، وذلك حتى يتم تخمين الأرباح المتوقعة للمشروع، وحثي لا يحدث مشاكل به أو تعرض لأي خسارة، فدراسة الجدوى للمشروع لازمة.

 

المتطلبات اللازمة

  • بعد أن يتم عمل دراسة جدوى للمشروع، يتم بعد ذلك تحديد المعدات والأدوات والآلات التي يتم استخدامها في ذلك المشروع، وذلك حتى يتم المعرفة للتراخيص التي يلزم تواجدها لسلامة المشروع، وهناك بعض الخطوات التي يفضل حدوثها له وهي:

 

عمل دراسة للسوق وأحواله

  • من أهم الخطوات التي يلزم حدوثها هي عمل دراسة لأحوال السوق، بحيث يتم حساب لما يحتاجه السوق من جميع السلع الموجودة، وذلك حتى يتم جمع جميع المعلومات التي تخص المشروعات التي قد تتشابه مع ذلك المشروع، ومعروفة السلع الغير متوفرة به.
  • كما أنه يلزم حساب مدي نجاح ذلك المشروع، ثم يتم اختيار الموقع المناسب للمشروع، فذلك يساعد بنسبة كبيرة علي نجاح المشروع، ويتم معرفة الأسعار المتواجدة بالسوق وتحديد السعر، ويفضل في بداية المشروع أن يتم وضع أسعار أقل من أسعار السوق.

 

اختيار الموقع والمكان المناسب

  • تعتبر من أهم العوامل التي تساعد علي نجاح المشروع هي اختيار الموقع المناسب للمشروع، حيث أنه يلزم تواجده في مكان مليء بالسكان، حتى يزيد إقبال الزبائن علي المشروع، حيث أن ذلك سوف يحقق الأرباح وشهرة المشروع في أسرع وقت ممكن.
  • يفضل أن يكون مكان المشروع قريب من المناطق الزراعية، وذلك حتى يتم توفير الوقت حين يتم نقل البضاعة إلي المحل، حيث أن حجم البضاعة يكون بناء علي مساحة المحل، ويلزم حساب مكان معين بالمحل ليوضع فيه البضاعة التي يتم تخزينها للأرز.

 

التجهيزات اللازمة للمشروع

  • بعد أن يتم تحديد المكان الذي يتم عمل المشروع به يتم بعد ذلك وضع التجهيزات التي يتم عملها لذلك المشروع، حيث أنه يلزم أن تكون الأرض مثبتة بالقواعد الخراسانية، وذلك حتى يتم تثبيت الآلات عليها، وذلك حتى يتم توفير الكهرباء بمكان المشروع.
  • يلزم أيضا تواجد ماكينة حتى تقوم بفرك الأرز وبعد ذلك تقشيره، وذلك عن طريق الهزاز وتخليص الأرز من قشوره، وذلك حتى تتم عملية الفرك والتقشير للأرز، ويلزم وجود ميزان، وماكينة، وشفطات كهربائية حتى يتم التخلص من الأتربة الموجودة به.