دراسة جدوى مصنع صلصة طماطم

يقوم الكثير من الأشخاص بالبحث عن أفضل المشاريع التي يتم عملها بأقل التكاليف وبتحقيق ربح كبير، فيفكرون في مشاريع يكثر عليها الطلب، وبالتالي تحقق ربح كبير لهم، وتعتبر الصلصة من المنتجعات التي تتواجد في كل منزل، حيث أنه لا يستغني أي شخص عن وجودها بالمنزل، فهي تعتبر من الأشياء الأساسية الموجودة في أي مطبخ، ويمكن عمل الكثير من الأكلات من خلالها، ويمكن صنعها بسهولة ولكن تتطلب بعض الأشياء، وسوف نتحدث تفصيليا عن كيفية نجاح ذلك المشروع.

دراسة جدوى مصنع صلصة طماطم

  • يتم استيراد الصلصة بأعداد وكميات كبيرة في السنة، ولكن يوجد أهمية كبيرة للقيام بدراسة الجدوى قبل فتح ذلك المشروع، فدراسة الجدوى التي يتناولها الشخص للقيام بذلك المشروع تكون من العوامل الأساسية، ولكن يحتاج لبعض الوقت حتى يشتهر.
  • ثم يقوم الشخص بالتأكد من المجالات التي يتم بها تصدير صلصة الطماطم وتوريدها، حيث أنها يتم بيعها في السوبر ماركت والمطاعم والمحلات الصغيرة وغيرها، ولكن يتم اختيار الجودة المستوردة للمنتجات، ويمكن اختيار جودة أعلي من المعروفة أيضا.

متطلبات مصنع صلصة طماطم

الموقع المطلوب:

  •  يحتاج للشخص حين يقوم بالبدء في ذلك المشروع حتى يحتاج إلي وضع المعدات والآلات التي تخص بصنع الصلصة، ويتم اختيار مكان أيضا حتى يتم تخزين الطماطم فيه، ويلزم معرفة المساحة التي يتم توفيرها لذلك المشروع، فذلك عامل مهم لنجاحه.
  • يمكن أن يكون المكان ملك للشخص أو مستأجر له، فيتم دفع الأجرة بالربح الذي يحصل عليه من المشروع، ويلزم أن يكون المكان الموجود به الموقع بالقرب من مزارع الطماطم، ويلزم توافر المياه اللازمة لذلك المشروع والصرف الصحي والكهرباء.

العمالة المطلوبة لمشروع مصنع صلصة الطماطم:

 يتم التعيين لعدد مناسب من العمال في ذلك المشروع، بحيث يكونوا محترفين وفنيين في ذلك المجال، فمن الشروط الهامة أن يكون لدي العمال خبرة كبيرة في ذلك المجال، فمن المفضل أن يكون العاملين في المشروع قد قاموا بالعمل من قبل، حتى يعلموا كيفيته.

مراحل إنتاج صلصة الطماطم

الحصول علي الثمار:

 يتم أولا الحصول علي الثمار حتى يتم عمل الصلصة، ويمكن الحصول عليها من قبل الموردين أو المزارعين، فيتم الحصول عليها حينما يكتمل نموها حتى تكون صالحة للاستعمال، فكلما كانت في حالة جيدة أصبحت صناعة الصلصة بجودة عالية أكثر.

غسل الثمار:

  •  يلزم بعد الحصول علي الثمار أن يتم غسلها جيدا، فتلك المرحلة تكون مرحلة النظافة، فيمكن أن تتعرض الطماطم للمبيدات الحشرية والأتربة أثناء مرحلة نموها، فيتم الحرص علي تنظيفها بصفة مستمرة، فيتم الحفاظ علي الطماطم نظيفة للتخلص من تلك الأتربة.
  • فيتم التخلص من تلك الأتربة بواسطة المياه الفاترة، ويتم تنظيفها بداخل الأحواض الكبيرة، بحيث تعمل علي التخلص من المياه الغير نظيفة، فيفضل عدم فعل ذلك في داخل الأواني، لأنها تحتاج لوجود المياه بكميات كبيرة، والتخلص منها باستمرار.

عصر الطماطم:

 تكون المرحلة التالية لمرحلة الصلصة هي عصر الطماطم، فبعد أن يتم تنظيفها جيدا يتم عصرها باستخدام عصارة كبيرة، ولها مسمي أخر بين الناس هو المقلب الدائري، وذلك لأنها تقوم بعصر كمية كبيرة من الطماطم، ويتم التخلص من البذور بواسطة مصفاة.

مرحلة عمل الصلصة:

 المرحلة الأخيرة التي يتم عمل الصلصة بها هي مرحلة عمل الصلصة، حيث يتم تسخينها علي درجة حرارة عالية، وبعد ذلك يتم تبريدها ووضعها ببرطمانات، ومن الأفضل أن تكون تلك البرطمانات من الزجاج، وتكون معقمة، ثم يتم إغلاقها بأحكام.