دراسة جدوى مصنع زيت زيتون

دراسة جدوى مصنع زيت زيتون
Rehab Khaled مشاريع تجارية ودراسة جدوي

دراسة جدوى مصنع زيت زيتون

دائما يكون مشروع زيت الزيتون من المشاريع الكبيرة فلا تعتبر أبدا من المشاريع الصغيرة ورغم ذلك فهي لا تكون في حاجة إلي رأس مال كبير بل هي لا تحتاج سوي بعض من الجهد والعمل والصبر والإصرار، ويعتبر هذا المشروع من المشاريع التي تحقق النجاح لكل من فعلها فتكون بأقل التكاليف وبأقصى أرباح ومكاسب للمالك، ولذلك في هذا المقال سوف نتضمن دراسة جدوى لمصانع زيوت الزيتون، حتى يستفيد جميع الأشخاص من المقال.

مصنع زيت زيتون

  • يمكن استخدام زيت الزيتون في الكثير من الأمور فيمكن استخدامه مثلا بالطهي فيكون مفيد جدا لجميع الأشخاص ويرجع السبب في ذلك لأنه يحتوي علي الكثير من الفوائد التي تفيد بشرة وجسم الفرد أيضا، وبذلك يزيد عليه الطلب كثيرا.
  • يمكن أن يحل زيت الزيتون المشاكل الموجودة في القلب أو الضغط، ويمكن استخدامه في وصفات خاصة بأمور آخري مثل وصفات للعناية بالبشرة والشعر، وهذا يجعله يحقق أقصي ربح ممكن لمالكه ويعود إليه بالفائدة الكبيرة.
  • يمكن أن يقوم كل مالك لمصنع زيت الزيتون أن يزيد من إنتاجه وهذا أيضا يعود إليه بالفائدة كبيرة، فيمكن من خلال هذه الطريقة أن يقوم بتصدير الزيوت للخارج أي إلي البلاد العربية وهذا يحقق لصاحب المشروع أقصي ربح ممكن.
دراسة جدوى مصنع زيت زيتون

دراسة جدوى مصنع زيت زيتون

العمالة اللازمة المشروع

  • يحتاج مشروع مصنع زيت الزيتون عدد كبير جدا من العمال، كما انه يجب أن يكون لدي هؤلاء العمال الخبرة الكافية والمعلومات عن مجال صناعة زيت الزيتون ويجب أيضا أن تتوافر لديهم المهارة التي تجعلهم قادرين علي استخدام الآلات الحديثة.
  • يجب أن يخصص مالك المشروع وقت معين لتدريب العمال الجدد علي جميع أساسيات العمل، حتى يحصل علي اكبر نسبة من الإنتاج والربح، ويفضل أيضا اختيار العمال الذين يملكون منازل بالقرب من المصنع، حتى نضمن وجودهم ولسهولة تنقلهم أيضا.
  • يجب أن نحدد مرتب كافي لكل عامل يعمل بمصنع خاص بزيت الزيتون حتي نجعلهم يحبون العمل وينتجون لنا اكبر كمية من زيت الزيتون، ويجب أيضا أن نحدد داخل المصنع ملاحظ للإنتاج وخبير فني.
  • من خلال هذه الخطوات نستطيع أن نحصل علي عمالة جيدة ذات خبرة وكفاءة كافية للعمل بالمصنع، ويمكن للمالك أن يدير مصنعه بحب وود وبذلك يحصل علي اعلي كمية من المكاسب والأرباح ويبتعد تماما عن الخسارة.

مكان مشروع زيت الزيتون

  • يجب أن يحدد المالك أولا قبل شراء المصنع الخاص به أن يقوم بشراء المصنع ليكزن مناسب لصنع زيت الزيتون ويجب أن يكون لديه مساحة كافية لهذا الأمر، وبعد أن تتم هذه الخطوة يجب علي المالك تهوية المصنع جيدا من فترة إلي الأخرى.
  • يجب أيضا أن يضع مكان معين للكهرباء والماء وحتى إلي الصرف الصحي والغاز الطبيعي، يجب أن يضع المالك مكان معين ليقوم العمال بالاستراحة به في أوقات الراحة،ويجب بناء المصنع بطريقة معينة لحمايته من أخطار الطقس.
  • يجب أن يختار مالك المشروع المصنع في مكان به طرق وسيارات وذلك حتى يكزن من السهل عليه إرسال واستقبال المنتجات والبضائع، وبذلك يكون المصنع آمنا تماما من جميع الأخطار التي تتعرض له ويمكن للمالك أن يستفيد من هذا المشروع بجميع الطرق ويحقق أكثر ربح.

الهدف من المشروع

  • يكون الهدف الأساسي لإنشاء مصنع لإنتاج زيت الزيتون هو الوصول إلي درجة تجعل المالك أن يقوم بتصدير المنتجات الخاصة به خارج البلاد، فإذا وصل المالك إلي هذه الدرجة فيكون وصل إلي اعلي درجات النجاح في عمله ويحقق أقصي ربح ممكن.
  • ومن الممكن أن يكون هدف المشروع هو القضاء علي البطالة وذلك عن طريق جعل الشباب الصغار بالسن يعملون بالمصنع ويحصلون علي الأموال ويستفيدوا منها.