دراسة جدوى مشروع مصنع علب كرتون بقطر  

 

يعتبر مشروع مصنع علب الكرتون من المشاريع التي تحقق نجاح هائل وفي وقت قصير، فالأرباح لذلك المشروع تكون عالية، لأن تصنيع علب الكرتون من الصناعات التي تهم أي شخص وفي أي مجال، فلا يمكن لأي شركة أو مكان الاستغناء عنها، ويوجد لعلب الكرتون استخدامات كثيرة، فيتم حفظ الأشياء والأطعمة من خلالها، وإمكانيات ذلك المشروع تكون بسيطة في بداية الأمر، وتحقق أرباح عالية فيما بعد، وسوف نتحدث عن ذلك المشروع تفصيليا.

 

دراسة جدوى مشروع مصنع علب كرتون في قطر

  • في أي مشروع يقوم صاحب المشروع قبل البدء به بعمل دراسة جدوى، حيث أن دراسة الجدوى أول وأهم خطوة في أي مشروع، لأن ذلك يساعد صاحب المشروع علي تحقيق ربح عالي، مما يجعله يتفادى الأخطاء ونقاط الضعف التي حدثت للخبراء به من قبل.
  • فيقوم صاحب مشروع مصنع علي الكرتون بعمل دراسة جدوى أولا قبل أن يقوم بتنفيذ المشروع، حيث يتم عمل متطلبات تخص ذلك المشروع والصناعات المتواجدة به، وهناك بعض الخطوات التي يتم حدوثها لضمان نجاح المشروع، وتلك الخطوات هي:

 

المساحة اللازمة لإقامة المصنع

  • من العوامل الأساسية التي يتم مراعاتها قبل البدء في أي مشروع هي اختيار الموقع والمكان المناسب للمشروع، فيقوم صاحب المشروع باختيار المكان المناسب لصنع علب الكرتون، وبعد توفير الموقع المناسب يتم أيضا اختيار المساحة المناسبة لذلك المشروع.
  • فيلزم أن تكون تلك المساحة كافية لتستوعب جميع الماكينات والمعدات والآلات التي تخص التصنيع والإنتاج، كما أن صاحب العمل يقوم بتوفير عدد مناسب لذلك المشروع والعمل به، فلا يمكن لصاحب المشروع بنفسه أن يتولي كافة الأمور الخاصة بالمشروع.
  • يقوم صاحب المشروع أيضا بتوفير سيارة خاصة بالبضائع، حيث تقوم بتوزيعها ونقلها إلي المصنع، ويجب أيضا توفير العديد من المرافق التي تخص المصنع، ومن تلك المرافق المياه والغاز والكهرباء والصرف الصحي، فتلك الأشياء ضرورية للمشروع.

 

المعدات المطلوبة

  • يتم توفير كافة المستلزمات والمعدات التي تخص ذلك المشروع، فتلك المستلزمات تكون ماكينة لتقوم بطباعة الألوان الخاصة بعلب الكرتون، ويوجد أيضا أجهزة أخري تقوم بعملية خلط الأحبار، وهناك ماكينة أيضا تقوم بتكسير الدوبلكس، وغيرهم من المعدات.
  • يوجد أيضا جهاز أخر مخصص للتثبيت ولصق الدوبلكس، كما يلزم توافر ماكينة أخري تكون خاصة بإخراج الشكل الأخير للكراتين التي يتم صنعها وتغليفها، ويلزم أيضا أن يتوفر ماكينة تخص القص، وهناك ماكينة أخري تقوم بإعادة تدوير ورق الكرتون أيضا.
  • هناك ماكينة تخص صناعة ورق الكرتون عن طريق إعادة التدوير لورق الكرتون القديم لتتم صناعته مرة أخري، ويوجد جهاز العجانة لتقوم بعجن الورق، ويلزم توافر أحواض متواجد بها الماء، ويلزم توافر عصارة لتقوم بعصر مخلفات الكرتون ثم يتم تجفيفها .
  • يوجد أيضا غلاية ليتم تسخين المياه بها، ويتم الاستعانة بعجانة متوافر بها ماتور، وذلك حتى يتم عجن الورق، فتلك المعدات لا يمكن الاستغناء عنها في ذلك المشروع، ويلزم علي صاحب المشروع معرفتها قبل افتتاح ذلك المشروع، ويتم حساب تكاليفهم أيضا.

 

الخامات التي يتطلبها المصنع

  • يلزم توفير عدد كبير ومناسب من الخامات التي يتم تواجدها للقيام بتصنيع علب الكرتون، ومن أهم تلك الخامات هي توفير عدد كبير من كرتون الدوبلكس، كما يتم الحصول علي بعض الكرتون القديم بعد تصنيعه، ثم يتم إعادة تدويره مرة أخري.
  • يتم أيضا شراء كمية كبيرة من الأحبار، حيث يتم استخدامها في عملية الكتابة علي الكرتون، ويلزم توافر المواد الكيماوية التي تقوم بالذوبان، وتكون عبارة عن لب الخشب ومادة قلقونية والشابة، ويتم توافر أقلام الزينكات، ويتم شراء كمية من بلاستيك الواصق.