دراسة جدوى مشروع مصنع شيبسي

جميع الشباب يرغبون في التطوير من أنفسهم وأن يقوموا بفتح مشروع خاص بهم وفي نفس الوقت يرغبون في اختيار المشروع الأنسب ليحققوا أعلي الأرباح الممكنة، ويعتبر مشروع مصنع الشيبسي من المشاريع التي تحقق أكبر نسبة من الربح ويكون عليها طلب كبير جدا، ويرجع السبب في ذلك إلي أن الشيبسي يعتبر من المقرمشات المقلية التي يفضلها الكثير من الأشخاص، ولذلك سوف نتحدث في هذه المقالة عن دراسة جدوى لمشروع مصنع الشيبسي بقدر من التفصيل.

الموقع والمساحة اللازمة

  • يعتبر عنصر الموقع والمساحة من أهم الأشياء التي يجب اختيارها بعناية من أجل البدء في مشروع مصنع للشيبسي فمثلا يجب اختيار المصنع بجانب أراضي زراعية كبيرة تقوم بزراعة البطاطس، وذلك حتى يكون من السهل انتقال بضاعة البطاطس.
  • يجب علي مالك المشروع أن يقوم باختيار مكان للمصنع بعيدا تماما عن أي مصدر من مصادر التلوث، ويمكن أيضا اختيار مكان المشروع بين أماكن المصانع المخصصة لذلك، وبذلك نكون قمنا باختيار مكان مناسب للمصنع ويكون مشروع قانوني.
  • يجب أن يكون المصنع قريب من طريق سريع وذلك حتى يمكننا أن نقوم بنقل البطاطس بسهولة وحتى نستطيع توزيعها، ويجب أن تكون البطاطس في لمصنع بمكان به تهوية جيدة حتى لا يحدث بها خلل، ويجب توفير المياه والكهربا والصرف الصحي أيضا.

الحصول علي التراخيص اللازمة للمشروع

  • يجب علي صاحب المشروع قبل البدء فيه أن يقوم بخطوة هامة جدا حتى لا يتعرض للمسألة القانونية أو يعرض المصنع للخطر وهي الحصول علي رخص للمصنع حتى يكون كل شئ سليم وأمن، وبذلك يتم تسجيل الضريبة والعلامات التجارية أيضا.

الخامات اللازمة للمشروع

  • يجب أولا قبل البدء في عملية الإنتاج توفير الآلات والمعدات التي سوف نقوم بتصنيع مقرمشات الشيبسي التي سوف ننتجها، إما بالنسبة للمواد الخام التي سوف نستخدمها لجعل الشيبسي مطلوب بين جميع الأفراد فهي عديدة.
  • يحتاج المصنع إلي حبات من البطاطس بالإضافة إلي مكسبات للطعام، ونقوم بشراء ملح ومواد حافظة أيضا، وأخيرا شراء أكياس من البلاستيك لتعبئة الشيبسي وهكذا يكون جاهز للإنتاج، ويجب شراء كل تلك الأشياء بأقل التكاليف الممكنة.

الأيدي العاملة اللازمة للمشروع

  • يعتبر هذا المشروع من المشاريع التي تحتاج إلي عدد كبير من العمال، حتى ينجح، فمن الممكن أن يصل عدد العمال الذين يعملون بالمصنع إلي 30 عامل، ويوجد أيضا عمال متخصصين في الإنتاج، فكل هذه العمال تعتبر أيدي عاملة كبيرة للمصنع.
  • يحتاج المصنع دائما إلي شخص مناسب ليدير المصنع بكفاءة، ونحتاج هذا الشخص إذا كان صاحب المصنع عاجز عن إدارة المشروع الخاص به فيختار شخص آخر بدلا منه يكون لديه القدرة علي فعل ذلك ويجب أن يكون شخص مجتهد وناجح بعمله.
  • كما أن يحتاج المصنع إلي محاسب مجتهد وواعي، حتى يستطيع أن يراقب الصادر والوارد من والي المصنع، ويجب أيضا أن يهتم بمرتبات العمال، فيكون مسئول هذا الشخص عن جميع الحسابات التي تخص المصنع، ويجب اختياره بعناية.
  • يجب أن يتوافر بالمصنع مشرف علي العمال ليديرهم بشكل جيد، حتى نحصل علي أفضل نسبة من الإنتاج والإرباح، ونحتاج إلي عمال للنظافة ويعتبر هذا أهم عامل بالمصنع وذلك لأن من الضروري أن يبقي المصنع نظيف دائما.
  • يجب توافر عمال سائقين ومندوبين أيضا، حتى يخرجوا وينتجوا ويستقبلوا البضائع التي تأتي وتخرج من المصنع، ويجب أن يوجد علي المصنع حارس للأمن، حتى يحافظ علي سلامة العمال والمصنع أيضا وليحافظ علي البضائع الموجودة بداخله.