دراسة جدوى مشروع مصنع تمور بالكويت

 

يعتبر التمر من أكثر الفواكه المليئة بكافة القيم الغذائية، ويعتبر معظم الأماكن المتواجدة لتصديره تكون في الخليج، ويحتاجه معظم المنازل، حيث أنه محبب لدي الكثير من الأشخاص، وخصوصا في شهر رمضان يلزم تواجده في أي منزل، وللقضاء علي مشكلة البطالة، وتحسين المستوي المعيشي للشخص، يتم اللجوء لافتتاح مشروع لزيادة الدخل المالي، ومن أفضل المشاريع التي يمكن افتتاحها هو مشروع مصنع تمور، وفي هذا المقال سوف نتحدث تفصيليا عنه.

 

ما هو التمر؟

  • يعتبر التمر من أكثر الفواكه التي يحبها الناس، حيث أنها تنتشر بكثرة خصوصا في فصل الصيف، وهي من الفواكه التي تنتج من النخيل، كما أن تلك الثمرة يكون لها الشكل البيضاوي، ويتواجد لها الكثير من الألوان المختلفة، ولكل منهم طعم مختلف عن الأخر.
  • حيث يوجد لثمرة التمر اللون الأصفر، ويوجد التمر الأحمر، ويوجد التمر الأسود، وتلك الثمرة تكون مكونة من لحم الثمر الذي يتم أكله، ويوجد بداخلها نواة، وتلك النواة تكون صلبة فيتم الفصل بينها وبين لحم الثمرة، فيتم رمي تلك النواة لشدة صلابتها لا تأكل.
  • كما أنه يوجد بين لحم الثمرة والنواة طبقة رقيقة تسمي قطيمر، ويلزم عند شراء تلك الثمرة أن يتم التعامل مع أصحاب المزارع المتخصصين في زراعته وشراءه، حيث أن هؤلاء التجار هم الذين يكونون لديهم ثقة كبيرة في أنواع التمور ومعرفة جودة التمور.

 

مميزات مشروع مصنع التمور

  • يمتاز ذلك المشروع بأنه أكثر المشاريع التي تحقق ربح كبير في أقل وقت، وذلك لأن الكويت تعد من أكثر البلاد التي يتم بها زراعة النخيل، فبذلك يتم أنتاج إعداد كبيرة من ثمرة التمر، وتعتبر تلك الفاكهة من الفواكه التي تكون أسعارها مناسبة للمشتريين.
  • حيث أن تلك الفاكهة تعطي جسم الإنسان الطاقة اللازمة له، فيواظب الكثير من الأشخاص علي تناوله يوميا، كما أن تلك الفاكهة تحتوي علي كمية مناسبة من السكريات فيتم امتصاص تلك السكريات من الجسم سريعا، وذلك لأنها من السكريات الأحادية.
  • هناك أنواع كثيرة من التمور التي يتم صناعتها وإنتاجها، وهي: البرتمودا والسكوتي والشامية وغيرهم، كما أنه يتم الطلب عليهم بكثرة في شهر رمضان، وذلك المشروع يوجد به جميع أنواع التمور، فيتم من خلاله توفير فرص كثيرة للعمل، ويحل مشكلة البطالة.

 

تفاصيل مشروع تمور صغير

  • يوجد العديد من التفاصيل والمتطلبات التي يلزم فعلها قبل القيام بذلك المشروع، فتلك المتطلبات والمعطيات الضرورية، وتلك المتطلبات هي توفير الأجهزة الخاصة بالإنتاج والمعدات التي تخص التصنيع والتغليف، ويتم معرفة ذلك من أصحاب الخبرة بالمجال.
  • يتم بعدها شراء كافة المواد الخام التي تستخدم لصناعة التمور، كما أنه يتم شراء التايبلون والكرتون والأكياس وغيرهم من المواد الضرورية للمشروع، وفي حالة عدم مقدرة صاحب المشروع من تولي كافة الأمور بنفسه، يتم الاستعانة ببعض العمال له.
  • يلزم أن يكون العمال بذلك المشروع لديهم خبرة بمجال صناعة التمور، فيفضل أن يكون لديهم مؤهل متوسط، ويفضل أيضا أن يكون لديهم خبرة بسيطة في مجال التسويق، وذلك ليتم الحصول علي نتيجة جيدة للمشروع، ويتم التواصل مع التجار ذوات الخبرة.

 

عمليات إنتاج التمر

  • يتم عمل بعض الخطوات للقيام بعملية إنتاج البلح، وتلك الخطوات تكون سهلة وبسيطة للغاية، فيتم أولا فرز البلح الموجود، ثم يتم تنظيفه بعد ذلك والتخلص من النواة الموجودة، وتلك المرحلة تسمي بمرحلة الغربلة، وبعد ذلك يتم تركه حتى يجف.
  • ثم يتم وضعه في العبوات الكرتونية أو الأكياس التي تستخدم للتغليف، وبعد ذلك يتم غلق الكيس جيدا، وذلك بواسطة ماكينة اللحام التي تخص الأكياس البلاستيك، ثم تخزن تلك الأكياس بالكراتين في الأماكن التي لا تتعرض للكثير من الأتربة.