دراسة جدوى مشروع محل الورد

يعتبر الورد من أفضل الهدايا التي يمكن تقديمها لأي شخص، حيث يمكن تقديمها للحبيب، أو للمريض عند زيارته، فهو يعمل الكثير من المعاني الرائعة حين يتم تقديمه كهدية، وحين يفكر أي شخص بعمل مشروع يمكنه التفكير بعمل مشروع محل ورد، فهو يكسب الكثير من الأرباح فيما بعد لصاحب المشروع، فأي شخص يكون بحاجة له في أي وقت، وخصوصا في المناسبات، وهذا المشروع يتطلب بعض الأمور حين يتم القيام بعمل دراسة جدوى له، وسوف نتعرف عليها في هذا المقال.

من أين نحصل علي الورد؟

  • يلزم علي صاحب المشروع معرفة المكان الذي يستطيع فيه الحصول علي الورد، حيث أن ليس هناك نوع واحد فقط من الورد، بل يوجد نوعين يمكن للتاجر شرائهم، فهناك ورد الصين وورد تركيا، ويختلف كل نوع من الورد علي حسب مميزاته وحسب عيوبه.
  • فمثلا الورد التركي أكثير في السعر من الورد الصيني، والورد الصيني جودته تكون أعلي من الورد التركي، فيمكن بكل سهولة الاتفاق مع الأشخاص المتواجدين في المشاتل، فيتم شراء من التجار الأقل سعرا، وتلك الأماكن تكون منتشرة علي نهر النيل.

دراسة جدوى مشروع محل ورد

  • دراسة الجدوى هي الخطوات التي يتم عملها لنجاح المشروع، فهناك بعض الأشياء والعوامل التي تساعد علي نجاح المشروع، وأول وأهم عامل هو المكان الذي يكون متواجد فيه محل الورد، فيمكن أن يقوم صاحب المحل بشرائه أو باستئجاره فقط.
  • يلزم أن يكون المحل متواجد به المساحة الكافية التي يتم وضع أكبر قدر ممكن من الورد فيها، فتكون الوجهة لذلك المحل مصنوعة من الزجاج، ويشترط أن يكون ذلك الزجاج سميك، وذلك حتى يتم رؤية الورد الموجود بداخل المحل بسهولة وذلك لجذب الزبائن.
  • يقوم أيضا صاحب العمل باختيار أسم مناسب للمحل، حيث يكون ذلك الاسم جاذب للزبائن، ويفضل أيضا أن تكون الأرفف المتواجدة في المحل مصنوعة من الزجاج، وذلك حتى يتم عرض الورود المتواجدة في داخل المحل بجميع أشكالها وبسهولة.
  • يلزم أيضا أن يكون هناك مواسير ليتم صرف المياه بها، ويتم عمل سيراميك مناسب لأرضية المحل، ومن الضرورة أن يتم وضع تكييف لحماية الورود المتواجدة من التلف، ويتم وضع مكتب وكرسي في المحل وجهاز كومبيوتر، حتى يتم عرض الورود للعملاء.
  • حيث يتم طباعة صور يتواجد بها تصاميم للورود الموجودة، ويقوم العميل باختيار التصميم الذي يريده، ثم يتم وضع رقم الهاتف والأسعار علي صفحة بالانترنت، ويلزم أن تكون الإضاءة مناسبة ليلفت الأنظار إليه، ويتم تغيير الديكور بالمحل في كل فترة.

مواد يجب توافرها بمحل الورد

  •  يلزم علي صاحب المشروع أن يقوم أولا بمعرفة الخامات التي يلزم أن تتوافر ليتم تجهيز البوكيهات، فهناك بعض الخامات التي تخص البوكيه الموجود بالسيارة، كالاسبريهات والمقص والبرونز والشرائط بمختلف ألوانهم وأحجامهم لأنواع الورد.

طرق تسويق مشروع محل ورد

  •  يلزم علي صاحب المشروع أن يقوم بتسويق المحل، وتسويقه يتم بعدة طرق يمكن الاستعانة بها، فيمكن عمل كتالوج به التصاميم الخاصة بالورود، وبعد ذلك يوضع علي جهاز الكومبيوتر الموجود بالمحل ويتم عرضه علي الزبائن، ويتم اختيار الأنسب لهم.
  • يمكن أيضا أن يتم عمل إعلانات ممولة، وتلك الإعلانات تكون خاصة بالجامعات، كما يمكن أيضا الاستعانة بلافتة تكون موجودة علي ناصية الشارع، بحيث تكون تلك اللافتة موجود بها جميع المعلومات التي تخص المحل، وبعد ذلك يتم التواصل مع المحل بها.
  • يتواصل أيضا صاحب المشروع مع الفنادق وقاعات الزفاف وغيرهم، وذلك لحاجتهم الدائمة للورود.