دراسة جدوى مشروع محل أسماك بالكويت

 

يبحث أي شخص عن القيام بمشروع خاص به، وذلك حتى يكون هو المسئول عن أي شيء يخص العمل، ويفكر في الكثير من المشاريع التي تحقق أرباح عالية، ويعد مشروع محل السمك من المشاريع التي تحقق أرباح عالية وبأقل الإمكانيات، لأن الأسماك يتطلب تواجدها في أي منزل، وذلك لأن لها قيمة غذائية عالية يحتاج إليها الجسم، فالطلب علي السمك يكون كبير في أي مكان، وأسعارها تكون مناسبة لأي شخص بأي مستوي، لذلك سوف نتحدث عن كل شيء يخص دراسة جدوى مشروع محل الأسماك.

 

دراسة جدوى مشروع محل أسماك

  • يلزم قبل القيام بافتتاح محل أسماك أن يقوم المالك بعمل دراسة جدوى للمشروع، حيث يتم حساب رأس المال للمشروع والعوامل التي قد تتسبب في نجاحه أو في خسارته، كما أنه يقوم بحساب الأرباح التي قد تحدث في خلال الشهر أو خلال السنة من المشروع.
  • حيث يعد مشروع محل السمك من أكثر المشاريع التي تعطي ربح كبير لصاحبها بأقل الإمكانيات والتكاليف، لأن السمك من الأكلات التي لا غني عن وجودها في أي منزل، ولكن يجب علي صاحب المشروع أن يقوم بحساب نسبة النجاح من خلال بعض العوامل وهي:

 

اختيار الموقع المناسب للمشروع

  • تعتبر أول خطوة وأهم خطوة لنجاح أي مشروع هي اختيار المكان المناسب لافتتاحه، لأن المكان الذي يكون به المشروع قد يتسبب في نجاح المشروع أو فشله، فيلزم أن يكون افتتاح المكان في موقع مليء بالسكان، وتكون المنطقة من المناطق الحيوية.
  • فعندما يتم اختيار مكان مليء بالسكان تكون نسبة المبيعات مرتفعة، وذلك سوف يجعل المشروع ينجح في أسرع وقت، وبالنسبة لمساحة المكان فيلزم ترك مساحة فارغة أمام المحل، وذلك حتى يتم عرض الأسماك بها، ويفضل أن تكون تلك المساحة زائدة قليلا.

 

التجهيزات اللازمة للمكان

  • يتم أول شيء في التجهيزات أن يختار الشخص سيراميك مناسب مع المحل، كما أنه يتم عمل السيراميك بالجودة العالية المطلوبة، ويفضل أن يكون نوع السيراميك خشن، وذلك حتى يتحمل صرف المياه الذي يحدث في الأرض باستمرار بسبب استخدام المياه بكثرة.
  • يلزم أيضا أن يتم توفير حوض كبير للمياه، وذلك حتى يتم غسل المياه وتنظيفها جيدا، ويفضل أن توضع شمسية أما المحل، وذلك حتى لا يتلف أو يفسد بسبب تعرضه لحرارة الشمس، ويتم عمل لافتة أمام المحل عليها أسم المحل والمنتجات ورقم الهاتف للتواصل.

 

منتجات وخدمات المشروع

  • يقوم مشروع محل السمك بتقديم جميع أنواع السمك، بحيث يتم تقديم السمك المشوي والسمك المقلي بكافة أنواعه، كالبلطي والبوري والسردين، فتلك الأنواع هي المعروفة بين الناس ويتزايد عليها الطلب دائما، حيث تقدم بأسعار منخفضة ومناسبة للجميع.
  • يوجد أيضا في المحلات المميزة بعض أنواع الأسماك الأخرى، كالكابوريا والجمبري والاستاكوزا وجميع أنواع القشريات، فيمكن أن يتم عملهم وتقديمهم جاهز، ويمكن أن يتم توصيلهم للمنازل مباشرة، وذلك يكون علي رغبة الزبون، فيقوم بالتواصل مع المحل .

 

المعدات اللازمة لمشروع محل الأسماك

  • يتم الاستعانة ببعض المعدات في مشروع محل الأسماك، فأول شيء يتم وضع طاولة تكون مصنوعة من الاستانلس في المحل، بحيث يتم وضع أقفاص السمك فوقها، بحيث تكون تلك الأقفاص مصنوعة من البلاستيك أو مصنوعة من الخشب لوضع السمك بها.
  • يلزم أيضا وجود مقلاة وشواية لعمل السمك، ويلزم وجود مقص ومواد ليتم تنظيف السمك بها، ويلزم وجود ثلاجة وميزان، كما يتواجد أكواب للسلطات، وأكياس وورق مصنوع من الفويل، فكل تلك الأدوات يتم الاستعانة بها دائما لحين توصيل الأسماك.