دراسة جدوى مشروع صالون حلاقة رجالي

يبحث الكثير من الأشخاص وخاصة الشباب عن أفكار مميزة لافتتاح مشروع معين، وذلك حتى يقوموا بتحسين مستوي المعيشة الخاص بهم، مما يزيد دخلهم ويجعلهم يعتمدون علي أنفسهم، وحتى لا يتحكم بهم أصحاب الأعمال، ومن المشاريع المقترحة والبسيطة هي افتتاح مشروع صالون حلاقة رجالي، فذلك المشروع من المشاريع قليلة الإمكانيات وفي نفس الوقت أرباحها عالية، فذلك المشروع يهم الرجال أيا كان عمره، فيهتم بنظافته، وسوف نتحدث عن هذا المشروع تفصيليا.

تكاليف مشروع صالون حلاقة رجالي

  • يعتبر ذلك المشروع من المشاريع قليلة التكاليف، فهي لا تحتاج إلي تكاليف عالية، ولا يكون صاحبها مطالب برأس مال كبير لافتتاحه، ولكن يلزم أن يكون صاحب المكان لديه خبرة كبيرة في ذلك المجال، فيبحث عن الكثير من الطرق لإتقان ذلك العمل باحترافية.
  • يقوم صاحب العمل بالبحث عن طرق قص الشعر وغيره من المتطلبات لذلك المشروع، فيمكن أن يقوم باستئجار مكان لذلك المشروع في حالة عدم امتلاكه لمحل تمليك، ويتم تحضير كافة الأدوات التي تخص الحلاقة، وفي بداية المشروع يمكنه العمل بمفرده.

 مشروع صالون حلاقة رجالي

  • من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها قبل تنفيذ أي مشروع هي القيام بدراسة جدوى له، وذلك المشروع يحتاج لعمل دراسة جدوى لكافة الأشياء، حيث يقوم صاحب المشروع بتحديد كافة المتطلبات التي يكون بحاجه لها، ويتم تحديد نسبة الأرباح المتوقعة له أيضا.
  • يلزم علي صاحب المشروع القيام ببعض الخطوات لضمان نجاح المشروع بنسبة كبيرة، فيقوم بتحديد المكان ومعرفة نسبة النجاح المتوقعة للمشروع، فذلك سوف يجعله يتفادى الأخطاء ونقاط الضعف لذلك المشروع.

المساحة والموقع

  • تعتبر أهم خطوة لأي مشروع هي اختيار المكان والموقع المناسب له، فيتم اختيار الموقع بإتقان ودقة وعناية كبيرة من صاحب المحل، حيث أنه من أهم العوامل التي تحقق أرباح عالية ومتوقعة للمشروع، حيث تساهم بشكل كبير في نجاح المشروع في اقصر وقت.
  • ولكن يمكن عدم افتتاح المشروع في مكان راقي، فيفضل دائما أن يتم افتتاح ذلك المشروع بالأماكن المليئة بالسكان، فيفضل أن يكون للاماكن المتواجد بها كثافة سكانية عالية، حتى يتم استقبال عدد كبير من الزبائن، ويلزم توافر كافة المرافق الخاصة به .
  • كما يلزم توفير الكهرباء والمياه في مكان المشروع، ويلزم أيضا تحديد حجم المشروع ورأس المال الخاص به، فتكون مساحته كافية لكافة المستلزمات الموجودة، فيتم اختيار مساحة المكان لتسع علي الأقل اثنان فقط من الزبائن، ويفضل أن تسع لعدد أكبر أيضا.
  • حيث يتم وضع عدد من الكراسي أيضا للانتظار، ويمكن في بداية المشروع أن يتولي صاحبه كافة الأمور، ولكن بعد أن شهرة المحل، يمكن للشخص الاستعانة بأشخاص لمساعدته في العمل، فيقوم باختيار أشخاص ذوات خبرة، أو يمكن أن يقوم بتدريبهم.

الأدوات الهامة

  • هناك بعض الأدوات التي يكون المكان بحاجة إليها، فتلك الأدوات المستلزمات تكون لازمة للقيام بالحلاقة، فلا يتم الاستغناء عنها، وتلك الأدوات هي أدوات حلاقة الدقن وقص الشعر، كالمشط والمقص وغيرهم، ويلزم تواجد مرآة كبير في ذلك المحل.
  • يتم شراء عدد كبيرة من الشفرات المعقمة والمقصات حتى يتم تنظيفها قبل الاستخدام، وذلك حتى يتم كسب ثقة الزبائن، ويتم توفير كرسي خاص بالحلاقة، وتوفير كراسي للزبائن المنتظرين، ويتم وضع فوط عديدة، وبعض الكريمات والماسكات للحلاقة.
  • كما يتم توفير بعض الملاقيط والخيوط التي يكون العامل بحاجة إليهم، ويتم غسل الفوط الموجودة وتعقيمها بصفة دائما ومستمرة، ويتم توفير كريمات خاصة بالوجه والشعر أيضا.