دراسة جدوى مشروع تجارة الأرز

دراسة جدوى مشروع تجارة الأرز
Rehab Khaled مشاريع تجارية ودراسة جدوي

دراسة جدوى مشروع تجارة الأرز

يعتبر الأرز من أكثر السلع مبايعا في الوقت الحالي، حيث أنه لا غني لأي شخص أو منزل عنه، حيث أنه من أفضل وأهم المحاصيل الموجودة، فيعتمد دائما علي الأشخاص لزيادة محصوله، فيمكن القيام بزراعته لعمل مشروع خاص، فتجارة الأرز تعتبر من المشاريع التي تحقق ربح كبير، فهو لا يكون موجود في فصل معين من فصول السنة، بل يمكن زراعته في أيام السنة، ويمكن عمل دراسة جدوى لذلك المشروع وبمنتهي السهولة.

مشروع تجارة الأرز

  • تعتبر أول خطوة لتنفيذ مشروع زراعة الأرز هي كيفية الوصول للمزارعين المتواجدين لزراعة الأرز، فيلزم أن يكون الشخص علي توصل دائم معهم لنجاح ذلك المشروع والاستيراد المستمر، ويلزم أيضا أن تكون الجودة الخاصة بالأرز جيدة ومناسبة للزبون.
  • حيث يتم أخذ الأرز من التاجر مباشرة، ثم يتم بعد ذلك وضعة بداخل الماكينة الخاصة بالتبييض، وذلك حتى يتم إزالة القشر المتواجد علي الأرز، بحيث يتم تحويل الأرز بعد تلك المرحلة إلي اللون الأبيض المطلوب الوصول له، لذلك يتم التواصل الدائم بينهم.
دراسة جدوى مشروع تجارة الأرز

دراسة جدوى مشروع تجارة الأرز

المتطلبات اللازمة لمشروع تجارة الأرز

  • هناك بعض الأشياء التي يلزم توفيرها حتى ينجح مشروع تجارة الأرز، بحيث يتم التوفير في سيارة الكمية المتواجدة في المزارع الخاصة، ثم يتم أخد تلك الكمية ووضعها بعض ذلك في الماكينات الخاصة بالتبييض، يمكن أيضا الاستعانة بالموتوسيكل فقط.
  • فيكون بديل عن العربية إذا كانت كمية الأرز صغيرة، بحيث يوفر ذلك علي الشخص الكثير من المال عن تأجير سيارة، فيلزم التوفير في الميزانية وفي نفس الوقت تحقيق أعلي ربح، وهناك أشكال وأحجام مختلفة يتم عملها من الأكياس ليتم تعبئة الأرز.

العمالة المطلوبة لمشروع تجارة الأرز

  • يمكن الاستغناء تماما عن العمالة المتواجدة لإدارة أعمالك بنفسك، وذلك حتى يتم توفير المال وتحقيق أعلي ربح في نفس الوقت، فعندما يتم الاستغناء عن العمالة قد يحقق ذلك أرباح أعلي لصاحب المشروع، ويستغني عنها في حالة قدرته علي تحمل العمل بأكمله.
  • ولكن في حالة إذا كان مشغول أو الأعمال تكثر عليه، فيلزم تعيين شخص علي الأقل ليقوم بالمساعدة في المشروع، فيمكن أن يقوم بأعمال التغليف أو أعمال التعبئة أو وزن الأرز، فيكون ذلك الأمر خاص بصاحب المشروع وحسب وقت عمله وما عليه من مسئوليات.

كيفية بيع الأرز للربح منه ؟

  • إذا لم يكن لدي الشخص مكان مناسب أو محل ليتم عمل المشروع به، فيمكن أن يقوم بأخذ الأرز المتواجد في السيارة ووضعه في السوق مباشرة، وبذلك يتم بيعه بالسعر المناسب للشخص عن طريق وضع يافطة بالسعر الذي يراه الشخص مناسب له.
  • يتم الكتابة علي تلك اليافطة أنه يريد بيع الأرز وكتابة السعر، والأفضل في البداية بالنسبة للشخص أن يقوم بوضع سعر قليل بالنسبة للأسعار المتواجدة في السوق، وذلك حتى يتم كسب الزبائن في البداية ويجعلهم يريدون التعامل معه بصفة دائمة ومستمرة.
  • فالأرز سوف يباع سريعا أيضا في تلك الحالات، يمكن أيضا التواصل مع أصحاب المحلات أو تجار الجملة، بحيث أن تلك التجار يقومون بتقديم أسعار أقل من الأسعار المتواجدة في السوق، ويوجد الكثير من المحلات علي الانترنت يمكن التواصل معهم.
  • من تلك المحلات المعروفة هي محلات العطارة التي يتم التواصل معها بمنتهي السهولة من خلال الهاتف، فيمكن التواصل مع المحلات المشهورة الموجودة في مصر، وذلك لضمان الجودة المناسبة للأرز ومعرفة السعر المناسب علي حسب حجم الأرز المطلوب.
  • مع القيام بتطبيق كل تلك الخطوات يضمن بنسبة كبيرة نجاح ذلك المشروع، فيمكن لأي شخص القيام بذلك المشروع وضمان الربح المناسب له في أسرع وقت.