دراسة جدوى مشروع ألبان

يعتبر مشروع الألبان من المشاريع التي تحقق ربح كبير وفي وقت قليل، فهو أول المشاريع التي يمكن التفكير بها حين يتخذ قرار افتتاح مشروع، فالألبان لا غني عنها في أي منزل، لأنه يحتوي علي البروتينات التي يحتاج لها الجسم، ويفضله الكثير من الأشخاص أيا كانت أعمارهم، ولكن يتطلب جهد كبير حتى يتم الوصول لجودة عالية لتنتج بها الألبان، وذلك ليكون المشروع مضمون بنسبة كبيرة، ويلزم معرفة دراسة جدوى ذلك المشروع ليتم بالطريقة الصحيحة والمربحة.

أهمية مشروع الألبان

  • يعتبر ذلك المشروع من المشاريع المربحة التي تخص الألبان، حيث أن الألبان يتواجد بها كافة البروتينات التي يحتاج إليها الجسم، والألبان تقوم بتصنيع بعض المنتجات المصنعة، كالزبد والجبن والقشطة، ويتم تقديم الألبان في بداية المشروع بأقل الأسعار.
  • كما أن التقديم بسعر أقل من السوق يجعل المبيعات ترتفع ويتحقق ربح عالي منه، فالعديد من الأشخاص لا يعلمون كيفية الحصول علي الألبان لتوفير تلك المنتجات، فذلك المشروع يساعد علي حصول كمية من الألبان تساوي طن بصفة دائما ويومية للعملاء.

دراسة جدوى مشروع ألبان بالتفصيل

  • تعتبر دراسة الجدوى لأي مشروع هي أول وأهم خطوة ليتم افتتاحه، فدراسة الجدوى تعتبر من أكبر العوامل التي تساعد في نجاح المشروع، فيمكن لصاحب المشروع أن يقوم بتنفيذ فكرة المشروع باحترافية وجودة عالية، لذلك يلزم عمل دراسة الجدوى أولا.
  • حيث تقوم بمعرفة الشخص كيفية بدء المشروع بالطريقة الصحيحة، ويتم من خلالها معرفة كافة المستلزمات والمتطلبات لذلك المشروع، ويقوم صاحب المشروع بمعرفة الطريق الخاص بالمشروع حتى ينجح، وذلك لعدم تعرض الشخص للخسارة بالمشروع.

دراسة السوق بطريقة صحيحة

  • من أهم العوامل والخطوات التي يتم اتخاذها قبل تنفيذ ذلك المشروع، هي دراسة السوق بالطريقة الصحيحة، وذلك لمعرفة الأحوال الخاصة به وكافة المتطلبات للمشروع، وكل ذلك يتم حسابه حتى يحقق المشروع أكبر ربح ممكن لصاحبه، ويتم نجاحه بوقت قصير.
  • فعند دراسة السوق جيدا وعمل دراسة جدوى للمشروع، يجعل ذلك الأرباح المتوقعة عالية، مما يزيد من حجم وشهرة الموضوع في أقل وقت ممكن، ويلزم إقامة مشروع الألبان في مكان وموقع معين، حيث يتم اختيار موقع المشروع بعناية ودقة كبيرة.
  • فيتم لاختيار الموقع المناسب عمل دراسة جدوى لكافة المناطق السكانية، ثم يتم حساب احتياجات المنتجات الخاصة بالألبان بكل منطقة، ويتم حساب الكميات المطلوبة يوميا، ثم يتم أخذ رأي الخبراء بذلك المجال، والبحث عن نقاط الضعف والقوة للاستفادة منه.

المساحة اللازمة لمشروع الألبان

  • بعد أن يتم معرفة الموقع أو المكان المناسب لإقامة المشروع، يتم بعد ذلك معرفة المساحة التي تخص ذلك المشروع، فيقوم صاحب المشروع باختيار المساحة التي يريدها، فيمكنه في بداية الأمر أن يقوم بافتتاح مشروع صغير في مكان بسيط فقط.
  • فالمكان دوره كبير في نجاح المشروع أو خسارته، فيفضل أن يكون المكان كثيف السكان، وذلك حتى يذهب إلي المكان جميع الفئات المختلفة بصفة دائمة، وذلك يكون علي حسب إرادة السكان في كمية الألبان المطلوبة، فيتم حساب الكمية المطلوبة يوميا.
  • يمكن أن يكون المكان الخاص بالمشروع ملك لصاحبه، ويمكن أن يقوم باستئجاره، وذلك علي حسب رغبة صاحب المشروع، ويلزم أن يكون الحجم الخاص بالمشروع كافي ليتم وضع الأجهزة فيه، وتلك الأجهزة كالثلاجات وماكينات صنع الألبان، وماكينات تجهيزه.
  • يتم تسويق ذلك المشروع عن طريق الاتفاق مع المصانع أو الشركات التي تحتاج للألبان في صناعتها، ويمكن تسويق المكان عن طريق الإنترنت، ويمكن أيضا أن يتم وضع لافتة علي المكان أو طبع كروت وتوزيعها في عدة أماكن أيضا.