حبوب فيتامين ب للجسم والبشرة والشعر

 

يقوم الكثير من الأشخاص باستخدام وتناول العديد من فيتامين ب، ولكن يلزم علي متناول تلك الحبوب أن يقوم باستشارة الطبيب قبل اتخاذ تلك الحبوب، فتلك الحبوب يكون لها بعض المزايا وبعض العيوب، وتختلف الآثار الجانبية الحادثة من شخص لأخر، فيقوم الطبيب بتحديد تلك الحبوب علي حسب الحالة التي يكون عليها الشخص، لذلك يلزم علي المريض التشاور أولا مع الطبيب المختص، وسوف نتحدث في هذه المقالة عن بعض مكملات فيتامين ب الموجودة والمشهورة حتى يستفاد القارئ.

ما هي حبوب فيتامين ب

  • تعتبر فيتامين ب من الفيتامينات التي يستخدمها العديد من الأشخاص، فأخذها يكون أساسي بالنسبة لأي شخص، وهي عبارة عن مجموعة من الفيتامينات، حيث يقوم المستخدم بإذابتها في الماء، فيلزم علي الشخص أخذها يوميا مع النظام الغذائي.
  • تؤخذ تلك الحبوب لعدة أسباب، فيمكن أن يكون السبب في تقدم العمر، ويمكن أن تؤخذ في فترة الحمل، أو عند حدوث بعض المشاكل عن طريق الوراثة، وفي بعد الحالات تؤخذ كنقص في الفيتامينات المتواجدة في الجسم، وذلك حتى يحافظ علي الصحة العامة.

استخدامات حبوب فيتامين ب

يتواجد الكثير من الأنواع من فيتامين ب، ويختلف كل نوع علي حسب الآثار الايجابية والآثار السلبية لكل نوع منهم، وتنقسم إلي:

فيتامين ب 1 

  • وذلك النوع يسمي باسم الثيمان، حيث أن هذا النوع يساعد الجسم علي عمل عملية حيوية هامة، وهي تحويل الكربوهيدرات الموجودة في الجسم إلي طاقة، وتعد تلك العملية أمر لازم وضروري لعمل الجهاز العصبي، وتحمي الخلايا وتحافظ علي صحتها، والدماغ.

فيتامين ب 2

  • يسمي هذا النوع باسم بالرايبوفلافين، وذلك النوع يكون المسئول عن أنتاج الطاقة الموجودة في الغذاء، ويحافظ أيضا علي العيون، كما أنه يحافظ علي الجهاز العصبي، ويقوم أيضا بتحويل الفيتامين للشكل المستخدم لفيتامين 6، كما أنه يساهم أيضا في إنتاج فيتامين ب 3، فذلك النوع يؤخذ بكثرة بالنسبة لكثير من الأشخاص.

فيتامين ب 3

  • يسمي ذلك النوع من الفيتامينات باسم النياسين، فذلك النوع يساعد بدرجة كبيرة علي إنتاج الطاقة الموجودة في الغذاء، كما أنه يحسن بدرجة كبيرة من صحة البشرة، كما أنه يحسن من وظائف الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، ويعد أمر ضروري لإنتاج الهرمونات الموجودة في الجسم، ويصلح أيضا المادة الوراثية الموجودة بالجسم.

فيتامين ب 5

  • يسمي ذلك النوع من الفيتامينات يسمي بالبانتوثينيك، فذلك النوع ينتج من الطاقة الموجودة في الجسم سواء كانت دهون أو كربوهيدرات، كما أن ذلك النوع ينتج الهرمونات بالغدة الكظرية والنواقل العصبية، ويعتبر أمر أساسي بالنسبة للجسم حتى يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء والكوليسترول.

فيتامين ب 6

  • يسمي ذلك النوع من الفيتامينات باسم البيريدوكسين، وذلك النوع يستخدم في الطعام لزيادة الكربوهيدرات والبروتين المتواجد في الجسم، حيث يتم تخزينها في الجسم علي شكل جلايكوجين، وتلك المادة تكون متواجدة في الكبد والعضلات.
  • كما أن ذلك الفيتامين يكون أساسي لإنتاج النواقل العصبية في الجسم، حيث أن تلك الفيتامينات تؤثر بدرجة كبيرة علي المزاج، حيث تقوم بتنظيم الساعة البيولوجية بالجسم، كما أنه يساعد علي وجود الهيموجلبين بالجسم، ويساعد جهاز المناعة ووظائف الدماغ.

فيتامين ب 7

  • يسمي ذلك النوع من الفيتامينات باسم البيوتين، ويعتبر ذلك حتى تصنع الأحماض الدهنية، حيث أنها تقوم بالمحافظة علي الشعر والعظام، كما أنه يحفز من النمو، وتنتج الطاقة من الكربوهيدرات المتواجدة بالعلاج.

وتعتبر تلك الفيتامينات من أشهر الفيتامينات التي ينصح بها الأطباء، وذلك يكون بناء علي أراء الكثير من الأشخاص الذين يقومون بتجربته.