حبوب جانوميت janumet  لعلاج السكر والتخسيس

 

يختلف العلاج الخاص بمرض السكر علي حسب نوع المرض فممكن أن يكون المرض من النوع الأول، والنوع الأول لمرض السكر يكون نتيجة عن مشاكل في خلايا البيتا المسئولة عن أنتاج الأنسولين بالبنكرياس، وذلك يؤدي إلي ارتفاع السكر بالبول والدم، وذلك يكون علاجه الأنسولين فورا، إما بالنسبة للنوع الثاني فذلك يؤدي إلي كثرة العطش والتبول، مما يؤدي إلي قلة الوزن، وذلك النوع يعالج بكبسولات جانوميت janumet، وسوف نتحدث في هذه المقالة عن دواء جانوميت janumet بشئ من التفصيل.

 

ما هو دواء  حبوب جانوميت janumet

يتم استخدام دواء جانوميت janumet للنوع الثاني لمرضي السكر، فذلك النوع لا يعالج بالأنسولين، وذلك لان الدواء جانوميت janumet يحسن مستوي الأنسولين في الجسم، كما يقلل نسبة السكر الموجودة في الدم.

  • ذلك الدواء يلزم علي الرضع والحوامل عدم استخدامه، ويمتنع أيضا المتناولين للكحوليات عن استخدامه، كما يمتنع الأشخاص الأقل من 18 عام عن استخدامه تماما وذلك لعدم حدوث مضاعفات.

 

دواعي استخدام  دواء حبوب جانوميت janumet

  • يقوم المريض باستخدام دواء جانوميت janumet إذا كان مصاب بمرض السكر الذي عرفناه من النوع الثاني، وذلك الدواء يؤدي إلي قلة نسبة السكر في الدم فبالتالي يحفظ صحة الإنسان ونشاطه فيلزم أخذه في الموعد الذي يحدده الطبيب.
  • إذا قام المريض بنسيان موعد الدواء فيقوم بأخذه من اليوم التالي، حتي يحافظ علي نسبة السكر في الدم، فذلك الدواء مخصص بشكل كبير للأشخاص الرياضيين، حيث انه ينظم نسبة الجلوكوز الموجودة في الدم، ويتميز بقلة أعراضه الجانبية.

 

الجرعة المناسبة لدواء حبوب جانوميت janumet

  • يقوم المريض بأخذ دواء جانوميت janumet مره واحدة في اليوم، فيمكن أن يقوم بأخذه أثناء تناول الغداء والعشاء، حيث يختلف تناول الجرعة، بحسب تركيز الدواء، حيث أن يتواجد تركيزات متفاوتة تبدأ من 50-500، وأفضل جرعة هي 50-1000.

 

الآثار الجانبية لدواء حبوب جانوميت janumet

  • يحتوي دواء جانوميت janumet علي مادتين سيتاجلبتين والمادة الاخري هي مادة ميتوفورمين، إما بالنسبة للأعراض الجانبية الموجودة في مادة سيتاجلبتين أنها تزيد من نسبة الحموضة الموجودة في الدم، وذلك يحدث بسبب الزيادة في حمض اللاكتيك.
  • فحمض اللاكتيك الموجود في الدم عندما ينقص يؤدي إلي زيادة الضربات في القلب، مما يجعل المريض يشعر بالضعف، ويمكن أن يشعره بالهزال، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب، وفي حالة تخدر اللسان يلزم استشارة الطبيب في أسرع وقت.
  • أما بالنسبة للأعراض الجانبية الموجودة في مادة ميتوفورمين أنها تؤدي إلي نقص في وزن المريض بطريقة سريعة، وهناك بعض الأعراض الجانبية التي لا تحدث في المعتاد.
  • وهذه الأعراض هي الألم يحدث في العضلات، ويمكن أن يؤدي إلي التهابات في الحلق، كما انه يمكن أن يحدث الآم بالكلي أو يؤدي إلا الإمساك.

 

موانع الاستخدام والاحتياطات اللازمة لدواء حبوب جانوميت janumet

  • يلزم منع المريض من استخدام دواء إذا كان هناك حالة حمل أو رضاعة، ويمتنع تماما المريض المصاب بأمراض القلب باستخدام دواء جانوميت janumet.
  • ويمتنع أيضا مرضي الكبد والكلي من استخدام دواء جانوميت janumet، ويلزم علي مرضي السكر من النوع الأول أن يمتنعوا عن استخدامه أيضا.
  • كما يمتنع مرضي الرئة المزمنة وأمراض الرئة الحادة عن استخدام ذلك الدواء، ولا يتم استخدام ذلك الدواء إلا عند طلب الطبيب بذلك وإلا سوف تحدث مضاعفات في صحة المريض.

 

طريقة حفظ دواء حبوب جانوميت janumet

  • يتم حفظ دواء جانوميت janumet في درجة الحرارة العادية الموجودة في الغرفة، حيث يوضع بعيدا عن الحرارة الرطبة وبعيدا أيضا عن درجة الحرارة العادية، ويتم وضعه بعيدا عن أيدي الأطفال.