تقرير عن دبي قديما وحديثا

تقرير عن دبي قديما وحديثا
admin hala حول العالم

الامارات قديما وحديثا بالصور

نشأت مدينة دبي خلال الثلاثينات من القرن التاسع عشر حيث أن هذه المدينة تقع على شاطئ ميناء طبيعي ويمثل هذا الشاطئ بالخور الذي يمتد حوالي عشرة أميال من المواني الطبيعية في جنوب الخليج، ولكن مع بداية القرن العشرين كانت مدينة دبي ميناء مشهورا حيث في هذا الوقت عدد السكان بها عشرون ألف نسمة حيث أن هناك شيخ يسمى بالشيخ مكتوم أثبت الكفاءة والبراعة في تنظيم وإدارة أمور القبيلة حيث توافدت القبائل الأخرى المجاورة إلى هذه البلدة لما شاهدوه من كفاءة وبراعة في إدارة شؤون المدينة، لذلك فنحن في هذا المقال نقدم نبذة عن مدينة دبي قديما وحديثا فإليكم تقريرا في هذا المقال يشرح كل تفاصيل المدينة منذ القدم والحضر:

  • الحياة في الإمارات قديما

هناك كتاب يسمى ذكريات عن الأيام الأولى، فهذا الكتاب يتحدث فيه عن الأمارات وبلدة دبي في الآونة الماضية، حيث قام بنسخ هذا الكتاب ( الكاتب إدوار هندرسون) الذي دخل أرض الإمارات ثم وجد بها أقل من خمس بيوت قديمة من الطين والحجارة ووجد أيضا مجموعة من الأكواخ التي تم بنائها من جريد النخل، حيث أن هذا الكاتب وجد سوقا صغيرا جدا فيها، وكانوا أهل هذه البلد يقومون بصيد الأسماك لعملية العيش على تجارتها.

  • كيف كان يعيش المجتمع الإماراتي قديما:

انقسم المجتمع الإماراتي منذ العصور القديمة إلى قسمين هما قسم البدو وقسم الحضر حيث أنهم كانوا يعتمدون على القبيلة في جميع الشؤون التي تخص حياتهم، كما أن المرأة في دبي وفي الإمارات عامة لم يكن لها أي دور سياسي حيث كان من درها فقط أنها تعتمد على تربية الأبناء والقيام بعمل شؤون البيت ومتطلباته فقط.

  • السياحة في مدينة دبي حديثا:

تتميز مدينة دبي بطقسها المبهر الساحر على مدار السنة بأكملها كما أنها تتميز بالمناطق الصحراوية الهائلة والشاسعة، وأيضا تتمتع بالشواطئ والسواحل المتميزة فهذا الأمر الذي جعلها محط أنظار السائحين الذين يأتوا إليها من جميع بقاع العالم، حيث يتوفر بها العديد من المحال التجارية والأسواق والمقاهي والمطاعم والفنادق.

كما أن شعبها يتميز بأنه ودود ومضياف للأخوة الأجانب والعرب الذين يأتون للزيارة حيث فيه يحصل السائل على كل مقومات الراحة، كما أن الزوار يقومون بمختلف الأنشطة السياحية داخل المدينة حيث أن السياحة تعد المصدر الرئيسي الأول للدخل لإمارة مدينة دبي.

 

  • المعالم السياحية التي توجد في مدينة دبي:

مدينة دبي تتميز بالمعالم السياحية الكثيرة التي توجد بها التي لا تقتصر على أهمية واحدة ولكن ليست كل هذه الأماكن ترفيهية بل معالم ثقافية وتراثية وتعليمية وغيرها من هذه المعالم السياحية.

سوق دبي مول: يعد هذا السوق من أحد أكبر الأسواق التجارية على مستوى العالم في مدينة دبي حيث يتوافد عليه العديد من أهالي المدينة وأيضا السياح بغرض شراء المستلزمات ومنها الملابس والمأكولات والهدايا وغيرها من مستلزمات الحياة

برج خليفة: هذا البرج الهائل في دولة الإمارات الشقيقة أنه أعلى برج في العالم حيث أنه يقع بالتحديد في مكان يسمى بالجميرة في  مدينة دبي حيث أنه يشبه شراع القارب، وأنه يأتي إليه الزوار من جميع أنحاء العالم للوقوف على أعلى قمته فيشاهدوا من خلاله أغلبية المدينة.

  • نافورة دبي الراقصة

هذه النافورة المشهورة في مدينة دبي التي من خلالها تضخ الماء بعملية الرش والرقص من خلال عزف الموسيقى لها والإيقاعات المختلفة التي تبهر أهل البلد والزوار بمشاهدتها التي تعمل على إطلالة جميلة تجذب من يشاهدها.

مدينة الألعاب المائية في دبي:

هناك مدينة تضمها دبي من أفضل ما بداخلها الحدائق المائية حيث أن فكرتها الأساسية مستوحاة من شخصية قصص حجا وكرتون الأطفال حيث يذهب إلى هذه المدينة المائية الترفيهية العديد من السياح كل عام من مختلف أنحاء العالم، حيث أن هذه المدينة المائية تضم تاني أكبر منزلق مائي تصل سرعته إلى أكثر من سبعين كيلو مترا.

كما أن المدينة المائية هذه تضم أربع وعشرون لعبة مرتبطة بعضها البعض عبر هذه المنزلقات المائية حيث أنها تحتوي على العديد من الأماكن العائلية والمناسبات، أيضا تتميز بموقعها الرائع الذي يقع على ساحل أمام فندق برج العرب مما يجعل هذا الأمر يجذب العديد من السياح للاستمتاع بأجمل المناظر الخلابة.

المناخ في دولة الإمارات:

يعتبر مناخ دولة الإمارات بأنه مناخ صحراوي جاف حيث يتميز في فصل الشتاء بالدفء وبأنه مشمس، وأما في فصل الصيف يتميز بالرطوبة العالية والحرارة المرتفعة، كما أن نسبة الأمطار سنويا ضئيلة نسبيا حيث أن الفيضانات تنتشر عندما يكون هناك أمطار غزيرة لأن البنية التحتية في المدينة ليست مصممة بشكل تلقائي

أهم الأماكن التاريخية:

هناك أماكن تاريخية منها ما يسمى بقلعة نايف.

مربعة الشندغة.

قلعة الفهيدي.

البستيكية.

الاقتصاد الإماراتي:

سجلت مدينة دبي عام 2011م نموا للقطاعات الاقتصادية.

حيث شهدت المدينة تطور هائل في قطاع الأعمال وأيضا الصناعات التحويلية.

شهدت المدينة تطور كبير في قطاع السياحة وأيضا تطبيق الكفيل بعملية تنظيم دفع الأجور بحيث تضمن حقوق العمال.

الكلمات المفتاحية : #الامارات #السياحة في دبي #دبي