تعريف المال في الاقتصاد

 

تعتبر النقود من الامور التي لها اهمية كبيرة فى الحياة الاقتصادية لكل المجتمعات الانسانية لأنها وسيلة من اجل الوفاء بكل المبادلات وهي ايضا تعتبر وحدة قياس للقيم وايضا هي مخزن للثروة وأداة هامه في سداد المدفوعات سواء الحاليه او الاجله.

وهنا في مقالة اليوم سوف نتعرف هي اهمية النقود ودورها في الاقتصاد.

 

 أهمية دراسة النقود

يمكن تعريف النقود على انها كل امر يلقى قبولا بين الأشخاص من اجل شراء السلع والخدمات والعمل على تسوية وانهاء الديون.

لذا ترتبط النقود بمعظم المتغيرات الاقتصادية التي تؤثر على مستوي معيشة الفرد في المجتمع وهذا مثل التضخم ومعدلات الفائدة وكافة الدورات الاقتصادية وايضا تصحيح العجز فى الميزانية الحكومية ويجب ايضا ان نتعرف علة اهمية البنك التجارى والمال في الاقتصاد.

 

أهمية البنوك  التجارية

هناك اهمية كبيرة بالنسبة للدور الذي تقوم به البنوك فى الجانب الاقتصادي وهذا من خلال ما يلي:

  • يمكن ان نعتبر البنوك هي الجسر الواصل او الوسيط بين الفرد الذي يمتلك فائض نقدي وبين الاخرين الذين يعانون من العجز المالى لذا فهي تعتبر وسيط مالى بين الافراد
  • كما تساهم البنوك التجارية من خلال دورها الواضح في عمليةالتأثير على عرض النقود من خلال ما يسمي بخلق الائتمان، حيث ان البنوك التجارية تقوم بقبول كافة اشكال الودائع ومن ثم القيام بمنحها إلى الأشخاص فى شكل قروض.
  • كما ان إن المؤسسات المالية والبنوك التجارية تعمل كوسيط مالي بين المدخرين والمستثمرين الراغبين في الحصول على تمويل لمشروعاتهم مثل ( مؤسسات الادخار والاقراض وصناديق الاستثمار)

 

أهمية دراسة اسواق المال

لقد أدي التطور في عملية التبادل التجاري بين الدول و الإنتاج الصناعي الكبير إلي الحاجة إلي تمويل هذة المشاريع الكبيرة مما يدعم الأفراد و الجماعات إلي امكانية ابتكار مؤسسات قادرة على تجميع المدخرات والعمل على توظيفها في مختلف القطاعات الإنتاجية. حيثتشير الدلائل إلي أن الأسواق المالية تقوم بدور  مهم جدا في دعم عجلة النمو الاقتصادي و ذلك حيث انها تقوم بدور هام في تنويع مصادر التمويل والعمل على تخفيض التكاليف

حيث يبين أن الأسباب التي أدت إلي تكون هذة الاسواق الماليه الى انها ارتبطت بتنوع جهات واشكال إصدار المال من خلال دول العالم المختلفة وهو الذي أدى إلي ظهور مهنة الصرافة ومن هنا ظهرت الحاجة إلي تغيير العملات نتيجة التبادل التجاري الواسع بين إيطاليا ثم بلجيكا.

 

أهمية دراسة الاسواق المالية

  •  العمل على تجميع مدخرات الأفراد من اجل تنشيط كل مجالات الاستثمار العام والخاص، والعمل على تنشيط الاقتصاد القومي بصورة كليه.
  • العمل على توفير منافذ شرعية للمدخرات من اجل نقل ممتلكاتهم للغير.
  • اعمل على تكوين تراكم رأسمالي طويل او قصير الاجل.
  • القيام بتحقيق صالح البائع، والمشتري من اجل الحصول على الكمية الحقيقية من الاوراق المالية.
  •  هذا و تعتبر سوق الأوراق المالية واحده من القطاعات المهمة في رأس المال حيث يعمل على تحقيق السيولة في الأموال المستثمرة على شكل أسهم وسندات حيث أنها الجهاز الذي يتم عن طريقه تمويل رأس المال الممثل في تحويل الأوراق المالية إلى نقود  والعكس بطريقة سهله وميسره.

لذا فان علم الاقتصاد يري ان المال هو اداة مهمة بين البشر حيث انه يعتبر واحد من أهم الاختراعات التي توصلت لها الإنسانية؛ ممّا أدى إلى أن المال اصبح واحد من الأمور الأساسيّة في حياة كافة الأشخاص في المجتمع، وتبرز هذه الأهمية من خلال مجموعة من النقاط الآتية:

يعتبر المال من أهم الوسائل التي تعمل على دعم القوة الشرائيّة بالنسبة الى المستهلكين، كما انه يعتبر المكوّن الرئيسيّ للدخل حيث يعتمد عليه بصوره كبيره وأيضاً اعتمد قطاع الاقتصاد على المال بشكل اساسي بسبب دوره الكبير في التحكم في كل رغبات الأفراد، والمقادير التي يرغبوا في الحصول عليها من مختلف السلع والخدمات.

كما يدعم المال سير عملية الإنتاج؛ حيث انه يساهم في تمكين أصحاب المنشآت من اتخاذ القرارات المناسبة، والخاصة في عملية إنتاج المنتجات أو تحديد كميات مناسبة منها.