تعريف الكهرباء المنزلية

تعريف الكهرباء المنزلية
admin hala تعليم

تعريف الكهرباء المنزلية

 

والكهرباء المنزلية هي الكهرباء التي توجد في المنزل ونعتمد عليها في تشغيل الآلات المهمة بشكل يومي ومنها: المكواة، السخان، الغسالة، الثلاجة، وغيرها الكثير.

ولذا فإننا نجد أن الكهرباء المنزلية مهمة بشكل كبير ولا غنى عنها.

تعريف الكهرباء وأنواعها

 

الكهرباء من العناصر الأساسية التي لا غنى عنها في حياتنا اليومية، فعندما نبحث حولنا نجد أن كل الأماكن لا تخلو من وجود آلة كهربية أو من وجود جهاز كهربي، وبالتالي نجد أن الطاقة الكهربية هي أهم وأفضل أنواع الطاقات من حيث أنها نظيفة، ولكن مثلها مثل أي طاقة لها مخاطر إذا لم نتجنبها سنقع فيها.

ونلاحظ أن مفهوم الكهرباء أصبح مرتبط لدينا كل الارتباط بالشحنات التي تحدث نتيجة ظواهر مختلفة مثل البرق، أو الاحتكاك.

تتعدد أنواع الكهرباء منها: الكهرباء الساكنة، والكهرباء المتحركة والتي تنقسم إلى تيار متردد وتيار ثابت.

  • الكهرباء الساكنة: والبعض يطلق عليها الكهرباء السكونية، وهذه الكهرباء تنشأ نتيجة لتجمع الالكترونات على سطح معين، وتقوم بإنشاء الكهرباء بنسبة صغيرة، ويظهر ذلك في: تدليك قطعة بلاستيكية بواسطة الصوف، أو أنك تقوم بارتداء الملابس الصوفية وتشعر بوجود لسعة كهربية في يديك حينما يلامس جسمك سطحا معدنيا وهذا يدل على وجود كهرباء ساكنة.

تعريف الكهرباء بشكل عام

 

الكهرباء من أنواع الطاقة، وهي  ثاني مصدر من مصادر الطاقة، ويتم الحصول على الكهرباء من مصادر أخرى للطاقة مثل الغاز الطبيعي والفحم، وللكهرباء مصادر متعددة البطارية و البطارية لها أشكال وأحجام مختلفة، كما أن البطارية  لها  القدرة على توليد كمية من الطاقة الكهربائية.

والكهرباء هي الذرة، وتحتوي الذرة على بروتونات موجبة الشحنة ونيوترونات متعادلة الشحنة، كما أن هناك مكونات تقع خارج الذرة وهذه المكونات هي الإلكترونات سالبة الشحنة، وفي حالة أن تتحرك الشحنات السالبة من ذرة إلى ذرة أخرى يحدث الكهرباء، وهذه الكهرباء تكون إما ساكنة، أو متحركة.

وهناك أيضا  المولد الكهربائي: وهو أكبر حجما ووزنا ويعطي كمية أكبر من الطاقة الكهربائية، هو يغطي لاحتياجات الكهرباء العامة.

الخلايا الشمسية: وهي مكلفة ماديا، ولكنها نظيفة ولا تقوم بتلويث البيئة، بالإضافة لأنها تعطينا طاقة كهربائية لا حدود لها.

 

تعريف الكهرباء للأطفال

 

يجب أن نكون حذرين عند تعريفنا لمفهوم الكهرباء بالنسبة للأطفال لإقناعهم بمدى ضرورة وأهمية الكهرباء بالنسبة إلى وجود مخاطر وأضرار لها عند الاستخدام الخاطئ، وذلك ليصبح لدى الأطفال القدرة على التعامل مع الكهرباء بدون إفسادها أو الاقتراب من الأجهزة الكهربائية بشكل يقلق.

فنبدأ في تعريف الكهرباء للأطفال بأنها مهمة جدا لحياتنا اليومية حيث أنه لا غنى عن استخدامات الأجهزة التي تستخدم الكهرباء، وذلك مثل السخان والمكنسة والمروحة والثلاجة والمكيف وغيرهم الكثير، وبهذا فإن للكهرباء أهمية كبيرة جدا بالإضافة إلى أنها تنير الشوارع ليلا، وبالتالي فهي تساعد المارة على عبور الطريق ليلا بسهولة، ولكن ما نخطئ بشأنه هو أن نقوم بإفساد الأزرار الخاصة بالكهرباء لأن لها مخاطر كثيرة على صحتنا ولكن يجب التعامل معها بمنتهى الهدوء، وأن لا نستخدم أي شيء يخص الكهرباء وأيدينا مبللة بالماء.

تعريف الكهرباء المتحركة

 

  • الكهرباء المتحركة: وهذه الكهرباء المتحركة تنتج بسبب وجود تيار كهربائي ووجود تدفق للشحنات السالبة وهذه الشحنات هي الالكترونات، وهذا النوع قد تم تسميته بالتيار الكهربائي، والتيار الكهربائي ينقسم إلى نوعين: تيار كهربائي متردد، وتيار كهربائي ثابت.

والتيار الكهربائي الثابت: هو من اسمه يدل على الثبات في القيمة والثبات في الاتجاه، ويتم انتقال التيار الكهربائي الثابت من مصدر التيار وذلك لوجود فرق في الجهد ما بين السالب والموجب ويتم انتقاله لمنطقة جهد أعلى باتجاه وقيمة ثابتين، فيتجه من السالب إلى الموجب.

بينما التيار المتردد أو المتناوب: هو التيار الذي ينشأ وتتغير قيمته واتجاهه، وهو يعد موجة لها تردد معين وتتكرر هذه الموجة الكهربائية كل خمسين أو ستين ثانية، وتردد التيار الكهربائي يتم قياسه بوحدة الهيرتز، ولكن التيار الكهربائي يتم قياسه باستخدام وحدة الأمبير، ونلاحظ أن التيار المتردد أو التيار المتناوب هو الأكثر استخداما وشيوعا وخصوصا في الاستخدامات المنزلية، حيث نرى أن جميع الأجهزة المنزلية تستخدم التيار المتردد.

أنواع الكهرباء المنزلية

 

تتعدد أنواع الكهرباء المنزلية فمنها: السخان، والتكيف، والغسالة والثلاجة وغيرهم الكثير، ولكن الأكيد أن كل هذه الأجهزة المنزلية تقوم باستخدام الكهرباء وذلك لكي تعمل.

تعريف الكهرباء الساكنة

 

نلاحظ أن عملية الكهرباء الساكنة تظهر في عدة أمثلة منها:

عندما نقوم بفرك قلم ما في شعر الرأس ثم نقوم بتقريبه من قصاصات الأوراق فإننا نرى أن القلم يجذب إليه قصاصة الورق وذلك إن دل على شيء فهو يدل على أن هناك شحنات كهربية موجودة بالفعل هي من فعلت قوى جذب بين القلم وبين الورقة، وبعد ذلك نقوم بتقريب القلم من الورق مرة أخرى ولكن لا يجذب قصاصة الورق إلا بعد أن نقوم بفركه.

 

بحث عن الكهرباء كامل

 

الكهرباء: تعد الكهرباء من المقومات الأساسية للحياة، والتي لا غنى عنها بأي شكل، وذلك لأنها تدخل في جميع المجالات الخاصة بالحياة، والكهرباء هي طاقة متجددة، وتنشأ هذه الطاقة الكهربية  من خلال تمرير التيار الكهربائي في الجهاز الذي نريد أن نقوم بتشغيله، ويتم ذلك عن طريق تحريك الملف في المجال المغناطيسي، ونلاحظ وجود فرق في الجهد ينتج بعد ذلك، ومن ثم نستطيع قياس التيار الكهربائي بواسطة جهاز يسمى بالكلفانوميتر، وعندما يتحرك المؤشر الخاص بالجهاز في أي اتجاه دل ذلك على وجود تيار كهربائي في الجهاز.

استخدامات الكهرباء: تتعدد وتختلف استخدامات الكهرباء، ويتم استخدام الكهرباء في المجالات الخاصة بالإضاءة، فالمصباح يعمل بواسطة الكهرباء، ويستخدم المصباح في إضاءة البيوت والشوارع والمصانع والمستشفيات.

تمكننا الكهرباء من الحصول على التدفئة التي نريدها وخصوصا في الأماكن شديدة البرودة، كما يمكن أن نستخدم التكيف في الأماكن شديدة الحرارة وذلك عن طريق الكهرباء أيضا.

كما تدخل الكهرباء في عمليات متعددة ومن ذلك دخول الكهرباء في عملية التبريد مثل الثلاجات وهذه الأجهزة لا تعمل بدون وجود تيار كهربائي، ويتم استخدام الكهرباء في المستشفيات والعيادات لتجهيزها بأحدث الأجهزة التي تعمل باستخدام الكهرباء وتساعد في علاج المرضى والكشف عليهم.

تدخل الكهرباء أيضا في مجال الصناعة، فلا يمكن الاستغناء عنها في المصانع وذلك نظرا لأن كل الماكينات الحديثة أصبحت تعمل بواسطة الكهرباء بخلاف الماكينات القديمة التي كانت تعمل يدويا، ونرى أن كل الماكينات الحديثة تعتمد بشكل كبير على الكهرباء.

وتدخل الكهرباء أيضا في كل مجالات الاتصال والتواصل نتيجة أننا نستخدم أجهزة الاتصال والأجهزة الخلوية وأجهزة الحاسوب وكل هذه الأجهزة تعمل باستخدام الكهرباء بشكل أساسي.

مميزات الكهرباء: نجد أن الكهرباء لها مميزات عديدة منها:

  • أن الإنسان باستطاعته أن يتحكم في الكهرباء بكل سهولة ويسر.
  • أن الكهرباء تمتاز بوجود كفاءة عالية في القدرة على نقل التيار الكهربائي.
  • أن الكهرباء لا تقوم بالتسبب في أي نوع من أنواع تلوث الهواء.
  • أنها من أكثر الوسائل أمنا إذا قارناها مع وسائل أخرى يقوم الإنسان باستخدامها.
  • يمكن تحويلها من صورة إلى أخرى بمنتهى البساطة.

مصادر توليد الكهرباء:

 

نرى أن المصادر التي يتم من خلالها توليد الكهرباء كثيرة ومتعددة منها:

  • المولدات الكهربائية، وهذه المولدات ممكن أن تكون صغيرة الحجم أو كبيرة الحجم ولكن من السهل أن نولد الكهرباء منها.
  • البطاريات ويتم استخدامها بكافة أنواعها سواء سائلة أو جافة.
  • يتم توليد الطاقة الكهربية أيضا من الطاقة الشمسية.
  • ويتم توليد الكهرباء من خلال المحطات الخاصة بالتوليد والتي يحدث فيها احتراق بشكل داخلي.

لقد سهلت الكهرباء الحياة على الإنسان وجعلت له الحياة أكثر بساطة وأمانا، ولذلك فإنه من الضروري أن نقوم بالحفاظ على الكهرباء من أي أضرار وذلك لكي لا تنفذ هذه الطاقة النظيفة الأمنة.