تعريف السهم وأنواعة

 

السهم هو نوع من أنواع الصكوك المالية وهي تعتبر حصة من الحصص المخصصة بالشركة التي تتبع ملكية فردية أو ملكية جماعية، ويمكن أن يتم تشكيل تلك الأسهم نسبة مئوية من رأس المال، ولها تعريف آخر وهي تعتبر نوع من أنواع الأوراق المالية التي يتم إصدارها من قبل الحكومة أو من الشركات، وهي أوراق مالية ذات قيمة متساوية، ويتم إستخدامها في الأسواق المالية، ومن هنا يعتبر كل سهم من تلك الأسهم بمثابة حقوق الملكية ويضمن لمن يمتلكه الحصول علي حصة من رأس المال للمنشأة.

 

ما هي أنواع الأسهم

أنواع الأسهم القابلة للتداول التي توجد في أسواق الأوراق الماليه، وهي كالآتي ذكره:

  • الأسهم العادية: وهي الأسهم التي تكثر إصدارها تداولا في السوق المالي وبين الناس، وهي تمثل ملكية خاصة للشركات وأيضا لها دور كبير في الأرباح المالية، ومنها يتم تحقيق لكل مستثمر في ما يخص الأسهم العادية المشاركة في إنتخاب مجلس إدارة الشركة، ويتم علي أنه يحصل علي صوت مقابل ملكيتة للسهم.
  • ومن الجدير بالذكر أن الأسهم العادية علي المدي الطويل في تنمية وتطوير رؤس الأموال وهذا من خلال نسبة العوائد المالية في كل الإستثمارات وهي من صميم نشاط الشركة، ويمكن أن تكون قيمة العوائد أعلي من تلكلفة الأسهم.
  • وهناك بعض المخاطر خصوصا في حالة إذا حدث إفلاس للشركة لا قدرالله وأصبحت من هنا قابلة لأن يتم تصفيتها، ومن هنا لا يحدث لدي أصحاب الأسهم علي ما يملكون من قيمة مشاركتهم في رأس المال، وهي أن تدفع الديون المتراكمة من قيمة السندات .

 

الأسهم الممتازة

والأسهم الممتازة هي ما تحدد نسبة ملكية الشركة، وهي لا تعطي الحق في التصويت للمساهمين، والأسهم الممتازة هي التي تحقق أرباح مضمونة وثابتة، وهذا بعكس الأسهم العادية وهي لها أرباح متغيرة، وهنا عند تصفية الشركة يحصل من له أسهم وخاصة الأسهم الممتازه يحصل علي حصته قبل المساهمين الآخرين، ويعتبر دين يترتب عليه رأس المال.

والأسهم الممتازة يمكن توزيعها علي مجموعة من الآنواع وهي:

الأسهم المباشرة: وهي نوع من أنواع الأسهم الممتازة وهي ليس لها أي مميزات إضافية، ويمكن أن يحق لمن يمتلك تلك الأسهم الحصول علي قيمة العوائد المعلن عنها.

الأسهم التراكمية: وهي تعتبر الأسهم القادرة علي حماية المساهمين حتي تكون لديها القدرة علي دفعها

أسهم المشاركة: وهذا النوع من الأسهم يمنح أصحاب تلك الأسهم في الحصول علي أرباح الأسهم الممتازة المعلن عنها، وهي تعتبر أرباح إضافية مشتركة

الأسهم القابلة للتحويل: وهي التي لها ميزة تبديل الأسهم الممتازة باسهم عادية ولها سعر ثابت يطلق عليه أسم بسعر التحويل.

أسهم الإستدعاء: وهذه الأسهم يرجع فائدتها للشركة وليس للمساهم، ويحق للشركة إسترداد تلك الأسهم وهذا عند إنتهاء مدة الصلاحية لها.

 

ما هي حقوق أصحاب الأسهم

أصحاب الأسهم لهم حقوق مضمونة وفقا للقانون وهي كالآتي:

  • من الحقوق المضمونة لأصحاب الأسهم وهي عند تصفية الشركة يحصل المساهم علي نصيب من قيمة تصفية الشركة، وهذا عند حل تلك الشركة أو إنتهاء فترة وجود الشركة.
    من حق المساهم بالشركة أن يتم مشاركته في إدارة الشركة وحضور الإجتماعات العامة والإستثنائية لمن يساهم بالشركة
  • من حق المساهم بالشركة المشاركة في إنتخابات مجلس الإدارة من خلال أن يترشح بها أو التصويت لها
  • من حق المساهم بالشركة الحصول علي نسبة من أرباح الشركة الموزعة طوال العام، وهذا ما يتم تحديدة من قبل الجمعية العامة للمساهمين، وأيضا لما تقتضية حصة كل مساهم.