تعريف التخطيط المالي

تعريف التخطيط المالي
Rehab Khaled مشاريع وافكار

تعريف التخطيط المالي

يقوم الشخص بعمل تخطيط لأمواله حتي يحقق لنفسه وللمنظمة الخاصة به جميع الأهداف التي يلزم تحقيقها، فيمكن من خلال التخطيط المالي أن نحدد عدد الموارد والإمكانيات المتاحة لدينا كما أن يمكننا معرفة المعدات والأنشطة الموجودة في الشركة، ويمكننا من خلال التخطيط المالي تحقيق المكاسب ووجود فائض للأموال دون حدوث عجز لأننا دائما نخطط للمستقبل أيضا، ولذلك سوف نتحدث في هذه المقالة عن كل ما يخص التخطيط المالي بقدر من التفصيل.

أهداف التخطيط المالي

  • يجب علي الشخص أن يعلم كيفية استخدام واستغلال الأموال، فهذا يجعل أمور حياته العملية أو الشخصية منظمة بشكل مناسب، ومن خلال التخطيط المالي نستطيع أن نعلم الأموال المتاحة لدينا، حتى نصنع القرارات التي تناسب هذه الأموال.
  • عندما يقوم المالك بعمل تخطيط لأمواله يستطيع أن ينجز العديد من المهام الصعبة ويستطيع أيضا أن يرتب ويخطط للمنظمة علي حسب إمكانياته المادية، وبذلك يحقق النجاح وأقصي ربح عن طريق التخطيط المالي السليم.
  • عندما يقوم الشخص بعمل تخطيط لأمواله يستطيع من خلال هذا التخطيط أن يستغل كل مورد موجود في المنظمة دون إهداره، ويساعد أيضا في استغلال هذه الموارد في الوقت والزمن الصحيح، حتى يحقق المكاسب بدل الخسارة.
  • يمكننا من خلال التخطيط المالي أن نضع خطط للمستقبل دون إهدار جميع الأموال الموجودة في الخطط الحالية، ومن خلال التخطيط المالي نستطيع أن ننمي جميع أركان المنظمة والحفاظ علي أموالها من الاستغلال دون التفكير في المستقبل.
  • عندما يقوم المدير بعمل تخطيط مالي يتخلص من جميع آراء الأشخاص المسئولين عن إدارة الأموال في المنظمة، وبذلك يكون المالك عنده تقدير لأمواله وتخلص من جميع الأشخاص الذين لا يخططوا بالشكل السليم.
  • يمكننا أيضا من خلال التخطيط المالي أن نحدد كيفية ومتي سوف ننفق الأموال المتاحة أو الموارد الموجودة في المنظمة ويمكن من خلاله أيضا أن نحقق فائض من الأموال بدلا من العجز مما يساعد في تنمية المنظمة من جميع الجوانب وتحقيق المكاسب.
تعريف التخطيط المالي

تعريف التخطيط المالي

دورة التخطيط المالي

  • يوجد خطوات معينة حتى نقوم بعمل تخطيط مالي منظم وجيد، يجب أولا علي الشخص أن يقوم بتحديد الأهداف التي يرغب في تحقيقها من خلال التخطيط المالي، وبعد ذلك نضع المخطط المالي بعد تحديد الهدف.
  • من خلال التخطيط المالي نستطيع أن نجمع البيانات والمعلومات التي تخص الموارد ويمكننا أيضا تحديد الإمكانيات المتاحة الموجودة في المنظمة وعن طريق ذلك يكون الوضع المالي واضح ويمكن من خلال ذلك أن يقوم المالك بتنظيم الأموال.
  • نقوم بعد ذلك بتحليل جميع المعلومات التي حصلنا عليه ونقوم بتحديد الأمور المالية، ثم بعد ذلك نقوم بتحديد الأمور والالتزامات التي تخص الشركة والتي يجب انجازها في الأجل القصير، وبذلك نحدد ونقسم كيفية توزيع الأموال علي الخطط.
  • بعد أن نقوم بتحليل المعلومات التي حصلنا عليها نقوم بتحديد الخطة التي سوف نحققها ونسير عليها وحتى نعلمها لجميع الموظفين الذين يعملوا بالمنظمة، ويجب أن تشمل الخطة جميع المصروفات والضرائب والمكاسب التي سوف تعود وتخرج من الشركة.
  • بعد وضع الخطة يقوم المالك أو الشخص الذي يقوم بالتخطيط المالي بوضع اقتراحات وأمور آخري وبدائل حتى يتم تنفيذها في المواقف الصعبة، وتكون هذه الاقتراحات بناءا علي دراسة شاملة للخطة ولنتائجها ومن خلال ذلك نستطيع تحقيق الهدف.
  • بعد وضع الخطط وتحديد المخطط المالي يقوم العميل وصاحب الشركة أيضا الاتفاق علي هذه الخطة، وأيضا يجب إعلام العميل بالخطط والمقترحات البديلة وذلك حتى يعود بالفائدة علي العميل وصاحب الشركة والوصول إلي أفضل المكاسب.