تعريف التحليل المالي وتحليل التعريف المالي

 

التحليل المالي هو عملية هدفها الرئيسي هي تقييم طرق الإستثمار وأيضا توظيف المال في الشركات، ودراسة الكفاءة والأرباح التي يتم إنتاجها عن طريق تلك العمليات، والتحليل المالي يعتمد علي التحليل الخاص بالنسب المائية، ودراسة كمية الأرباح والكفاءات الناتجة من العمليات، وهذا بهدف إعطاء الفرص ودراسة المشكلات الخاصة بالإستثمار، إضافة الي أن التحليل المالي بأنه دراسة خاصة بالمعلومات المالية لمنشأة أو مشروع لمعرفة التدفقات النقدية، وأيضا معرفة الأرباح والمصروفات، ومن ناحية أخري أن يكون هناك تقييم للمشروعات والأعمال المرتبطة مع التمويل، بهدف تحديد طبيعة من ناحية الأداء والملائمة.

أهداف التحليل المالي

التحليل المالي هو وسيلة من الوسائل المهمة لجميع أنواع المؤسسات والمنشآت وهو يهدف الي تحقيق أهداف هامة ومن أبرزها الآتي ذكرة:

التحليل المالي يهدف الي معرفة المركز المالي الخاص بالمنشأة

يتم مقارنة الوضع المالي الخاص بالمنشأة مع وضع المؤسسات التي تعمل بنفس القطاع

يجب أن يكون هناك مشاركة بين إتخاذ القرارات المتعلقة بالمال من خلال تحقيق أعلي نسب العوائد ويتم هذا بأقل التكاليف

يتم عمل معايير وسياسات يجب أن تستخدم في الماليات المقترحة، وهذا من أجل تغيير الحالة المالية للمنشأة

يجب توجية الأفراد ومساهمتهم من المستثمرين للمشاركة في الإستثمار في كافة المجالات الإستثمارية

عمل خطة إستراتيجية لمواجهة الأخطار المالية التي من الممكن أن تواجة المنشأة، وهذا بسبب السياسة المستخدمة في التمويل.

يجب أن يتم معرفة معدلات التجاح للمنشأة في تحقيق الأهداف والأرباح الخاصة بالمشروع

 

أدوات التحليل المالي

للوصول الي الأهداف المطلوبه للنجاح، فهو يعتمد علي تطبيق التحليل المالي، وهذا علي إستخدام المحلل المسؤل عنه ويعتبر إحدي أدوات التحليل ومن اهم هذه الأدوات هي:
تحليل الهيكل المالي: يعتبر الهيكل المالي من أهم التمويل للحاجات دون أن يحدث أي تغيير أو تأثير في التوازن المالي، وأيضا بالنسبة للمردود المالي، وهو يتم علي أساس تطبيق المبدأ المالي والإستحقاق، أو الفصل بين النشاطات الخاصة بالتحليل.
تقييم النشاط والنتائج: وهو تحقيق النتائج الخاصة بالمنشآت للنتائج، ومدي قدرة النشاطات والهدف هو الوصول الي الأرباح عن طريق إستخدام أرصدة التسيير والوسيطة،وهي أرصدة تظهر في المراحل التي تشكل الأسباب والنتائج وهذا يساعد علي إتخاذ القرارات الصحيحة.

تقييم المردودية: وهي ما تم تحقيقة من الطرق التي إستخدمت في تحقيق المقارنة الموضوعية والمؤشرات الأكثر موضوعية في عملية التقييم التي يختص بها الأداء، وتستخدم في معرفة وإتخاذ القرارات اللازمة لها وللتمويل.

كيفية تحليل التدفقات النقدية: وهذا النوع من التحليل هو أكثر أنواع التحليلات المتطورة وهو يستخدم في التحليل المالي المتوازن، ومن هنا يهتم بما يخص أسباب الفائض أو إذا كان هناك عجز بمعني الزيادة والعجز في الخزينة، وهو أيضا يحتوي علي مؤشرات تعطي أهمية في إتخاذ القرارات الإستراتيجية.

 

خصائص التحليل المالي

التحليل المالي يتميز بالكثير من الخصائض وهي :

التحليل المالي له دور كبير وفعال في تحويل البيانات المالية التي تخص القوائم المالية، وهي تتم الي مجموعة من المعلومات التي تستخدم في إتخاذ القرارات.
إضافة الي أنه يتضمن التحليل المالي لجميع النشاطات في المستويات الإدارية المتنوعة

التحليل المالي لا يعتمد علي بيانات محدودة من قائمة مالية واحدة، وهو يشمل جميع القوائم المالية، المختص بالأمور المالية والدخل والميزانية.

 

أهمية التحليل المالي

التحليل المالي له أهمية كبيرة في العمل، ويتلخص في أهمية إستخدام التحليل المالي وهي كالآتي:

التحليل المالي يساعد الإدارة علي وضع الأهداف، مما يساهم في إعداد الخطط التي تناسب لتنفيذ النشاط الإقتصادي.

إكتشاف فرص جديده تخص الإستثمار.