تعريف الاكتئاب

تعريف الاكتئاب
admin hala علم النفس
ويكي حياتي :

تعريف الاكتئاب

 

الاكتئاب هو عبارة عن نوع من أنواع الاضطرابات التي توجد حول العالم وهي شائعة جدا ، والاكتئاب لا يعد ضعفا ولكنه حالة مرضية شديدة تستلزم وجود طبيب ويعتبر الشخص المصاب بالاكتئاب مريض، فنجد أن الاكتئاب يؤثر على العقل وعلى الجسم، ويؤثر أيضا على قدرة الشخص على التفكير، كما يؤثر على تصرفات الشخص، وأيضا يسبب الكثير من المشاكل سواء مشاكل جسمية أو مشاكل نفسية، ومعظم الأخصائيين ينظرون إلى الاكتئاب حاليا على أنه مرض مزمن يحتاج لوقت طويل ليتم علاجه وهو طويل الأمد مثل مرض ارتفاع ضغط الدم وأمراض السكر، ومرض الاكتئاب يحدث للشخص مرة واحدة في الحياة إلا أن أعراضه تتكرر بشكل كبير، ونرى أن تشخيص مرض الاكتئاب وعلاجه يؤدي إلى التخلص منه ويستطيع الشخص أن يمارس حياته الطبيعية مرة أخرى بعد أن يبدأ في العلاج لأسابيع قليلة.

وللاكتئاب عدة أنواع تنقسم إلى ثلاثة أنواع وهي:

  1. الاكتئاب المزمن: وهو الاكتئاب الذي يؤدي إلى وجود عصبية مؤقتة، وهو غالبا يصاب به الشباب والمراهقين ويستمر معهم فترة طويلة.
  2. الاكتئاب الحاد: وهذا الاكتئاب قد يؤدي بالشخص للوصول لمرحلة الإحباط، وأن يفقد الرغبة في كل شيء.
  3. الاكتئاب الموسمي: وهذا الاكتئاب يصيب الأشخاص وخصوصا في فصل الشتاء، وتزداد الرغبة في تناول السكريات والحلويات.

أعراض الاكتئاب: نجد أن الاكتئاب مثله مثل أي مرض له أعراض تبين أن الشخص مصاب بالاكتئاب وهي:

  • الشعور بالحزن الكثير أو الإحساس بفقدان الرغبة في أن يمارس الشخص أي نشاطات يومية.
  • الإحساس بالتشاؤم من كل شيء.
  • قلة الحركة.
  • أن يحدث شعور بفقدان الأمل، ونوبات من البكاء كثيرة.
  • صعوبة في التركيز.
  • أن يحدث نقصان ملحوظ في الوزن فجأة أو زيادة في الوزن.
  • سرعة التهيج، ونفاذ صبر الشخص .
  • أن ينزعج من أي شيء حتى ولو كان بسيطا.
  • الإحساس بالإعياء والتعب الشديد.
  • عدم شعور الشخص بقيمة ذاته.
  • أن يفكر في بعض الأعمال الانتحارية، ومن الممكن أن تصل لحدوث سلوكيات تؤدي للانتحار.
  • حدوث مشاكل جسمية بدون سبب مثل الصداع الدائم، أو وجود ألم في الظهر.

 

أسباب الاكتئاب

 

تتعدد أسباب الاكتئاب وتختلف من شخص لآخر فقد تكون بسبب:

أن يتم فقدان شخص عزيز علينا،  أو يحدث الاكتئاب بسبب ضغوطات الحياة والبيئة من حولنا، أو بسبب حدوث حالة حب فاشلة، أو فقدان وظيفة، أو إصابة الشخص بمرض خطير يصعب علاجه، ونجد أن كل هذه الأسباب تسبب حدوث الاكتئاب ولكنه يزيد خصوصا عند النساء، كما أن الاكتئاب يكثر خصوصا بين فئة المراهقين والشباب.

تعريف الاكتئاب علميا

 

الاكتئاب هو مرض عقلي يصاب به الشخص فيبدأ في المعاناة من المشاعر الحزينة بداخله والمشاعر السلبية والتي تستمر لفترات كبيرة،

 

تعريف الاكتئاب لغة واصطلاحا

 

الاكتئاب لغة: له تعريف فهو مأخوذ من الكلمة كآب، والكآبة تعني شدة الحزن وسوء الحال.

بينما الكآبة اصطلاحا فقد وجدت لها تعاريف مختلفة وكثيرة منها: تعريف دافيد ستات للكآبة على أنها أحد المظاهر والأشكال التي تدل على الاضطراب الانفعالي الذي يوجد بسبب اليأس التام، والاكتئاب هو اضطراب في الحياة النفسية يظهر في صورة حزن شديد ويصاحبه قلق وشعور بالذنب.

بينما يعرف الاكتئاب  في معجم علم النفس بأنها حالة مرضية مزمنة من الدرجة الأولى، وتؤدي إلى انخفاض في الجهد والطاقة.

بنيامين وولمان يعرف الاكتئاب على أنه إحساس بمشاعر العجز والحزن واليأس.

روكلين: ويعرف الاكتئاب بأنه حالة مزاجية تشعر الشخص بعدم القيمة أو بالكآبة ونقص النشاط.

سيفموند فرويد يعرف الاكتئاب على أنه حالة من الحالات العصبية التي تحدث بسبب فقدان شخص عزيز  ومن أشكالها القلق وأن يحط الشخص من شأن ذاته، و الاكتئاب هو سلسلة من الأفكار التعيسة والغير سارة.

ويعرف محمد عبد الظاهر الطيب الاكتئاب بأنه عبارة عن عصاب مغطى بالقلق مع خليط  من التعاسة والأفكار الحزينة والمؤسفة.

وغيرهم الكثير فكل يعرف الاكتئاب من وجهة نظره الخاصة.

 

علاج الاكتئاب والقلق

 

هناك طرق مختلفة تساعد في علاج الاكتئاب وتساهم في تفعيل علاجه منها:

  • العلاج السلوكي والمعرفي: وهذا العلاج هدفه هو تغيير الأفكار والسلوكيات السيئة عند الشخص والتي تسبب له الاكتئاب.
  • العلاج باستخدام الأدوية: وهناك أدوية مضادة للاكتئاب وهي تستخدم تحت إشراف الطبيب.
  • ممارسة الشخص المكتئب للرياضة: فقد أشارت البحوث إلى أن ممارسة المكتئب للرياضة والنشاط البدني أربع أو خمس مرات أسبوعيا يحسن من المزاج، كما يساعد على رفع الثقة بالنفس ويقلل من حدة القلق والتوتر.
  • العلاج عن طريق تربية الحيوانات الأليفة وذلك بأن يقوم المكتئب بتربية حيوان أليف وهذا يساعد على تخفيف حدة الاكتئاب لأن الحيوانات تساعد على الشعور بالونس، ولكن هذا لا يعني أنها تكون بديلا للعلاج ولكنها تساعد بجانبه في تخفيف الاكتئاب.
  • العلاج بالضوء: وهذه إحدى صور العلاج التي تحدث بأن يجلس شخص أمام مربع الضوء الخاص به والضوء إما أن يكون قاتما أو ساطعا، وقد يكون هناك علاجات أخرى يتم استخدامها مع العلاج بالضوء لعلاج الاكتئاب بشكل جيد.

 

تعريف الاكتئاب لحامد زهران

 

يعرف حامد زهران الاكتئاب بأنه حالة من حالات الحزن الشديدة والمستمرة، والتي تحدث بسبب ظروف أليمة ومحزنة، والاكتئاب يعبر عن شيء مفقود وكأن المريض لا يعرف مصدر حزنه الحقيقي.

 

مدة علاج الاكتئاب الحاد

 

الاكتئاب الحاد يظهر بسبب الشعور بالحزن والألم الشديد، وهو من الأمراض الخطيرة والموجودة في مجتمعنا بكثرة، ومدة علاج الاكتئاب الحاد تختلف من شخص لآخر وتكون عن طريق العلاج ببعض الأدوية المضادة للاكتئاب الحادة، وهذه الأدوية يبدأ مفعولها في الظهور بعد فترة من الزمن تتراوح ما بين أسبوعين وشهر، ثم بعد ذلك يبدأ مفعول الأدوية في الجسم ومثله مثل أي دواء آخر له أعراض جانبية مثل الكسل والخمول والجفاف الشديد، كما أنه من الضروري متابعة حالة مريض الاكتئاب وتبليغ الطبيب بأي تغيرات طارئة للشخص المكتئب لكي يقوم بتغيير جرعات العلاج أو تغيير نوع الدواء نفسه.

وهناك أيضا علاج نفسي وهو عن طريق التركيز على تصرفات الشخص وعلى طريقة تفكيره، وهذا العلاج يعتمد على علاج الخلل الموجود في المحيط الموجود فيه.

 

الاكتئاب المزمن

 

الاكتئاب المزمن هو نوع من أنواع الاكتئاب البسيط، وهو يشتمل على عدة أعراض أقل من الاكتئاب الشديد، ولكن الاكتئاب المزمن قد يستمر لفترات طويلة من الممكن أن تصل إلى عامين أو أكثر، ومريض الاكتئاب المزمن يأتي عليه أوقات يتعرض للاكتئاب الشديد وهو ما يسمى بالاكتئاب المزدوج.

ومن أسباب الاكتئاب المزمن فإن هناك أسباب وراثية أو أنه يرجع إلى اضطرابات في الوصلات العصبية التي تخص المريض،  أو يرجع سبب الاكتئاب إلى ضغوطات الحياة المختلفة، أو بعض العقاقير التي تؤدي للاكتئاب  أو العلاقات الاجتماعية أو الأمراض الجسدية المزمنة.

وأعراض الاكتئاب المزمن تظهر في: أن الشخص المصاب يشعر دائما بالحزن الشديد واليأس المستمر، كما أنه يفقد الشعور بالمتعة من أي شيء، كما أنها تسبب له الأرض، وزيادة النوم، و يحدث للشخص المصاب تغيرات في الوزن وتغيرات في الشهية، كما أنه يشعر بالتعب والهمدان بشكل كبير.

وعلاج مرض الاكتئاب المزمن يكون عن طريق إعطاء علاج نفسي للمريض، أو إعطاءه مساحة لكي يعبر عن آلامه وأفكاره ويقوم الطبيب بتحويل هذه الأفكار لأفكار إيجابية لكي تتحسن حالة المريض.

كما أن الشخص المصاب بمرض الاكتئاب فإن عليه أن يبتعد تماما عن التدخين والكحوليات، وعليه أيضا أن يقوم بممارسة الرياضة بشكل مستمر.