تعريف الأزمة اصطلاحا

تعريف الأزمة اصطلاحا
admin hala تعليم
ويكي حياتي :

تعريف الأزمة اصطلاحا

 

الأزمة هي حالة من الحالات التي تخص التوتر، وهي من المفاهيم التي انتشرت في المجتمع المعاصر بشكل واسع، فأصبحت تمس كل جوانب الحياة، وذلك ابتداءً من الأزمات التي قد تواجه الفرد إلى الأزمات التي تمر بها المؤسسات والحكومة وأيضا الأزمات الدولية، ومصطلح الأزمة أصبح من المصطلحات التي تتداول وتنتشر على جميع الأصعدة وفي المستويات الاجتماعية المختلفة، ونلاحظ أن عالم الأزمات عالم متفاعل وحي، ولديه أطوار وأشكال مختلفة، كما أن للأزمات الخصائص التي تميزها والأسباب، وعالم الأزمات يقوم بالتأثير بشكل كبير في كل الدولة بدءا بالحكومة ووصولا لأصغر كائن حي موجود في المجتمع البشري، ونرى بذلك أن مفهوم الأزمة لا يوجد عليه خلاف فالأزمات تعد جزءا أساسيا في الحياة البشرية عموما، ولهذا فإن المعظم يقوم بالتفكير بصورة جدية في كيفية مواجهته للأزمات التي تقابله، كما أن على الفرد أن يتعلم كيف يتعامل مع الأزمات بشكل يؤدي لانتهائها والحد من النتائج السلبية الخاصة بالأزمات والتي تسببها، كما أنه يمكن الاستفادة من النتائج الإيجابية التي نصل إليها، ونرى أن بعض الباحثين قد قاموا بتعريف الأزمة من منظور المجتمع، ومنهم من عرف الأزمة من المنظور السياسي، ومنهم من عرفها من المنظور الاقتصادي، ونلاحظ بذلك أن الأزمة هي:

  • من الناحية الاجتماعية تم تعريف الأزمة بأنها: عبارة عن توقف للأحداث المتوقعة والمنظمة، وحدوث اضطراب للعادات مما يضطرنا إلى التغيير بشكل سريع وذلك بغرض إعادة التوازن ولكي نقوم بتكوين عادات جديدة تكون أكثر تلاءما.
  • بينما تعريف الأزمة من الناحية الاقتصادية فهو عبارة عن انقطاع في النمو الاقتصادي فيصبح لدينا انخفاض في الإنتاج، وهذا يدل على أن النمو الفعلي أصبح أقل من النمو الاحتمالي.

نلاحظ أن مصطلح الأزمة مشتق من الكلمة اليونانية (KIPVEW) وهذه الكلمة بمعنى لتقرر.

 

مفهوم الأزمة pdf

 

بينما الأزمة في اللغة الصينية فإن صياغة مصطلح الأزمة فيها تعتبر كلمتين وهما (Ji – wet) وهي كلمتان إحداهما تدل على الخطر، والكلمة الأخرى تدل على الفرصة التي من الممكن أن نقوم باستثمارها، وهذا يعد في منتهى البراعة حيث أن الأزمة وما تحمله من مخاطر ومصائب تعد فرصة لكي نطلق القدرات الإبداعية التي من الممكن أن نستثمرها لنعيد صياغة الظروف ونوجد حلول جيدة.

والأزمة في الاصطلاح هي عبارة عن حالة من حالات التوتر، ونقطة يتم اتخاذ قرار فيها ليعبر عن مواقف سواء كان القرار إيجابي أو سلبي ويؤثر على معظم العلاقات.

يعرف قاموس رندام الأزمة بأنها عبارة عن: ظرف انتقالي وهذا الظرف يتسم بعدم التوازن كما أنه يعد نقطة تحول تحدد الأحداث في المستقبل وتؤدي إلى تغيير كبير.

فليبس يعرف الأزمة بأنها حدث مفاجئ أو حالة طارئة وهذه الحالة أو هذا الحدث يؤدي إلى حدوث الإخلال بالنظام الذي تتبعه المنظمة، وذلك يؤدي إلى إضعاف المركز التنافسي مما يتطلب وجود تحركا سريعا واهتماما فوريا، وبهذا فإنه يمكن تصنيف أي حدث نمر به بأنه عبارة عن أزمة وذلك على حسب درجة الخلل الموجودة في الحدث.

رضا رضوان يعرف الأزمة بأنها عبارة عن حالة مستقرة أو أنها عبارة عن فترة حرجة لا بد من حدوث تغير أو تدخلا فوري فيها.

والأزمة هي نقطة تحول أو حدث مفاجئ تتغير في الأوضاع وتصبح غير مستقرة كما أنه يحدث هناك نتائج غير مرغوب فيها وهذه النتائج تحدث في وقت قصير ولا بد من اتخاذ قرار للمواجهة.

بيبر يعرف الأزمة بأنها عبارة عن نقطة تحول تأتي في الأوضاع الغير مستقرة، ومن الممكن أن تؤدي في النهاية لنتائج غير مرغوب فيها، وذلك في حالة إذا كانت الأطراف  غير مستعدة أو غير قادرة على إبعاد المخاطر.

وزير الخارجية للولايات المتحدة هنري كيسنجر يعرف الأزمة بأنها: عبارة عن عرضا وذلك بهدف الوصول للمشكلة قبل الانفجار مباشرة، ويرى ضرورة أن نبادر بحل المشكلة أو الأزمة قبل أن تزيد من عواقبها.

 

تعريف الأزمات والكوارث

 

الكارثة هي عبارة عن شيء حدث تسبب في حدوث الدمار الواسع والمعاناة العميقة، وتعد الكارثة سوء حظ عظيم، ونرى أن عبد الوهاب محمد كامل قد عرف الكارثة بأنها: عبارة عن حدث مروع يصاب به قطاع من المجتمع أو المجتمع بالكامل بمخاطر كثيرة وخسائر بشرية ومادية رهيبة، وتؤدي الكارثة إلى حدوث ارتباك وعجز وخلل في التنظيمات الاجتماعية مما يتسبب في حدوث فوضى في الأداء، ويحدث أيضا تضارب في الأدوار على مختلف المستويات.

ولتوضيح الفرق بين الأزمة والكارثة فإنها تكون على النحو التالي:

  • الأزمة أكبر من الكارثة وأعم وأشمل منها، فالأزمة قد تكون أزمة صغيرة وقد تكون أزمة كبيرة، أو محلية أو خارجية، بينما الكارثة فإنها تشتمل على الحوادث التي تؤدي للدمار الشامل، أو على الخسائر الكبيرة في الممتلكات أو الأرواح.
  • الأزمات لها مؤيدون داخليا ومؤيدون خارجيا، ولكن الكوارث فليس لها مؤيدون في الغالب.
  • الأزمات عندما تحدث نحاول أن نتخذ قرارا لكي نحل هذه الأزمات وقد ننجح في حلها أو نخفق في حلها، بينما الكارثة فإن الجهد كله يكون بعد وقوع الكارثة.

 

مفهوم الأزمة السياسية

 

من الناحية السياسية: تعد الأزمة عبارة عن مشكلة أو حالة تأخذ بعدا سياسيا، ولكي نقوم بمواجهتها لا بد من أن نقوم باتخاذ القرار المناسب سواء كان إداريا أو نظاميا أو اجتماعيا أو سياسيا أو اقتصاديا أو ثقافيا.

 

مفهوم إدارة الأزمات pdf

 

إن سوء التخطيط وسوء الإدارة يؤدي لحدوث المشكلات وتفاقمها بشكل كبير ومزعج، وخصوصا إذا كان المدير لا يستطيع أن يقوم بإدارة الأزمة وحلها ومعرفة ما يتسبب في حدوث انخفاض لمواجهة الأزمة، ولا يستطيع المدير حل هذه الأزمة وبدلا من أن يساعد على حلها تقوم هذه الأزمة بإصدار أزمات أخرى، وإدارة الأزمات تعني استطاعة إدارة الأزمة في حد ذاتها وذلك لكي نتحكم في ضغط الأزمة وفي اتجاهاتها وفي مسارها، وعملية إدارة الأزمات هي عملية رشيدة وتقوم على البحث والحصول على المعلومات ومعرفة سبب الأزمة وكيفية حدوثها، وذلك لكي يتم بناء قرار مناسب فتقوم الإدارة بالتخطيط والرقابة والتنظيم والبعد عن العشوائية للتخلص من هذه الأزمة بسلام.

ونراعي أن نتخلص من الأزمة لأنها تقوم بتهديد شرعية المؤسسة كلها، كما أن الأزمة إذا كانت كبيرة قد تؤدي لانهيار المؤسسة بشكل كبير، وتؤثر الأزمات على الفرد وعلى حياته أيضا.

 

معنى الأزمة

 

هي حالة غير عادية تتسبب في حدوث توقف عن حركة العمل أو تغيرها للهبوط بشكل غير معتاد، كما أنها تخرج عن نطاق السيطرة والتحكم، والأزمة تهدد تحقيق الأهداف المطلوبة وفي الوقت الذي نريده بسبب حدوث هذه الأزمة.

 

أنواع الأزمات

 

 لكي نستطيع أن نقوم بحل أي أزمة فلا بد من معرفة نوع وطبيعة هذه الأزمة ونجد أن هناك أنواع متعددة من الأزمات والتي تحدث عنها العلماء، ومن هذه الأنواع تصنيف الأزمات إلى نوعين وهما:

  • من حيث طبيعة حدوث الأزمة.
  • من حيث كونها أزمة مادية، أو أزمة معنوية.
  • من حيث كونها أزمات بسيطة أو أزمات حادة.
  • من حيث أنها أزمات عامة أو أزمات جزئية.
  • أزمات متكررة أو أزمات وحيدة.
الكلمات المفتاحية : #الازمة #الكوارث #مفاهيم الازمات