ترتيب الدول من حديث إنتاج النفط 2019

على المستوى الدولي والعالمي ما من أحد لا يعرف الأهمية السياسية والاقتصادية للنفط، وكيف أنه العجلة التي يدور بها اقتصاد العالم، ولعلو قيمته نجد أن الدول التي تقوم بإنتاج النفط توفر له مبالغ باهظة حتى تقوم باستخراجه وهي تعرف تمامًا أنها ستجني أضعاف هذه الأموال عاجلًا ليس آجلًا، نستطيع أن نقوم باستتخدام  النفط في مجالات لا حصر لها، فنجده مصدر أول للطاقة، كما يقوم بتشغيل المصانع، وعنصر أولي في وسائل المواصلات والنقل وله دور في صناعة الجلود، والمبيدات الحشرية، فالأشياء التي يتم فيها استخدام النفط كثيرة ومتعددة لذا يحظى بأهمية كبيرة، وكما نعرف أنه يوجد أحيانًا انخفاض وارتفاع في معدلات إنتاج النفط والاحتياطي منه، ويتابع العالم أجمع كل هذه الأرقام كل عام ليطمن على الحالة الاقتصادية للعالم، وهنا سنتعرف على المعدلات الأخيرة لاحتياطي النفط في العالم..

دولة فنزويلا

  • دولة فنزويلا من أكبر الدول على الإطلاق في إنتاج واحتياطي النفط، حيث أنها تعتمد في اقتصادها على 90 بالمائة من موارد النفط الخام.
  • شهدت دولة فنزويلا أزمة كبيرة جدًا في عام 2014 عملت على انخفاض أسعار النفط من 112 دولار للبرميل الواحد ليصل إلى 24 دولار للبرميل الواحد.
  • وبالرغم من ارتفاع الأسعار في دولة فنزويلا وانتشار البطالة وظهور الكثير من الأحداث والمشكلات بداخلها، إلا أنها تتصدر قائمة احتياطي النفط في العالم، حيث يصل احتياطي النفط لدولة فنزويلا إلى 302.8 مليار برميل من االنفط، وهو رقم لا تحظى به أي دولة أخرى، وهذا يتنبأ بأن الأزمة بداخلها سوف تمر بخلال الوقت، إذا ما قامت باستغلال مواردها الخام بالشكل الصحيح.

المملكة العربية السعودية

  • تصنف السعودية عالميًا بأنها الدولة رقم 2 في امتلاك احتياطي النفط.
  • تتمتع المملكة السعودية بحقول للنفط قوية، كل حقل فيها كان بمثابة نقلة قوية ومختلفة للمملكة، أدت إلى رفع الاقتصاد بداخلها.
  • ومؤخرًا قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن زيادة مهمة في معدلات احتياطي النفط بداخلها حيث وصل معدل احتياطي النفط إلى 268.5 مليار برميل من النفط، وهذا الرقم ضخم جدًا وكافي إلى أن يجعل بصمة المملكة في الاقتصاد بصمة قوية يراها العالم أجمع بوضوح تام.

دولة كندا

  • تمتلك دولة كندا الرقم الثالث في امتلاك أكبر احتياطي للنفط في العالم حيث يصل احتياطي النفط لديها 172 مليار برميل.
  • تعتبر دولة كندًا أيضًا من أكبر الدول التي تقوم بتصدير النفط إلى أمريكا حيث أنها تقوم بتصدير 3 مليون برميل بشكل يومي.
  • تقوم كندا أيضًا باستيراد ما يصل إلى 759 ألف برميل من النفط بشكل يومي، ويعتبر أكبر مورد لدولة كندا هي المملكة العربية السعودية التي تقوم بتوريدها ما يصل إلى 86 ألف برميل بشكل يومي.

دولة إيران

  • الدولة الرابعة في أمتلاك أكبر احتياطي نفط في العالم حيث يصل احتياطي النفط لديها إلى 155 مليار برميل، الأمر الذي يجعلها من الممكن أن تقوم بعمليات تصدير واسعة تنقلها إلى مكانة أكبر من التي عليها، ولكنها تقابل الكثير من المعوقات بسبب العقوبات التي تفرضها عليها الولايات المتحدة الأمركية.
  • تمتلك دولة إيران حقول متميزة للنفط، ومؤخرًا قد تم اكتشاف حقل جديد للنفط بداخلها يسمى حقل مينو تابع لولاية خوزستان لأنه في موقع قريب من مدينة عبدان، ويعتبر هذ الحقل هو أول الحقول التي يتم اكتشافها في هذه المنطقة جنوب شرق البلاد.

وتأتي بعد هذه الدول دولة العراق ويليها الكويت ومن ثم الإمارات العربية المتحدة، ثم يأتي بشكل متتالي روسيا وليبيا ونيجيريا، ونجد بعدهم كازخستان ثم الولايات المتحدة الأمريكية، وبالترتيب بعدهم الصين وقطر والجزائر والبرازيل إلى آخر قائمة الدول التي تمتلك حقول للنفط في العالم.