ترتيب الدول من حيث إنتاج النيكل

عنصر النيكل عنصر فريد تم اكتشاف خصائصه المتميزة على يد عالم كيمياء من السويد وعالم أخر للمعادن يسمى فريدريك كرونستيدت في عام 1751، يعتبر النيكل هو العنصر الخامس التي يتوفر بكثرة على سطح الأرض، ولكنه يوجد على بعد كبير حيث يلزم لاستخراجه حفر ما يقرب من 1800 ميل تحت سطح الأرض، يتميز النيكل بأنه معدن فضي اللون وأحيانًا يكون أبيض اللون، يدخل في أشياء متعددة، فنجده يستعمل لتقوية السبائك، ويدخل بقوة في الفولاذ المقاوم للصدأ، يدخل في الشيء ليعمل على حمايته من البيئة التي تسبب التصدع والتآكل، ويحمي من درجة الحرارة المرتفعة، لا يسبب النيكل عند خلطه بالفولاذ أي مشكلات تؤذي الأفراد، حتى الأفراد اللذين يملكون حساسية إتجاه معدن النيكل فهو لا يسبب لهم أي مشكلة، يتناول إنتاج معدن النيكل أكثر من دولة على مستوى العالم، وكل دولة لها معدل إنتاج مختلف ويأخذ معدن النيكل بداخلها مساحة مختلفة، وهذا هو ما سنتاوله من خلال موضوعنا هذا، سنتعرف على أكثر الدول إنتاجًا للنيكل وترتيبهم على المستوى العالمي..

دولة إندونيسيا

  • تعتبر دولة إندوسيا هي الدولة الأولى عالميًا إنتاجًا للنيكل حيث يصل معدل الإنتاج فيها إلى أربعمائة ألف طن متري من النيكل بشكل سنوي.
  • انخفض إنتاج الدولة في عام 2014 ليصل معدل الإنخفاض إلى مائة ألف طن متري الأمر الذي جعل إندونسيا تعمل على توقيف التصدير في هذا العام.
  • وفي عام 2017 كانت إندوسيا تكاد تفقد مكانتها كأكبر دولة في إنتاج النيكل وهذا كان بسبب المشكلة التي تعرضت لها في عام 2014 ولكنها لم تيأس وعملت على تعزيز الاقتصاد بداخلها مرة أخرى، فخففت حظرها للتصدير وقامت بالسماح لشركات التعدين أن تقوم بتصدير مالا يزيد عن 5.2 مليون طن من النيكل الخام بشكل سنوي.

دولة الفلبين

  • تحتل دولة الفلبين المكانة الثانية في إنتاج معدن النيكل على المستوى العالمي حيث يصل معدل الإنتاج فيها إلى 347 ألف طن متري بشكل سنوي.
  • حافظت دولة الفلبين على هذا المعدل وهذه المكان إلى وقت كبير جدًا ولكن تعرضت في عام 2017 إلى أزمة أدت إلى انخفاض معدل الإنتاج ليصبح 230 ألف طن متري.
  • قامت دولة الفلبين في هذا العام بغلق 23 منجم، تم غلقهم من قبل وزارة التعدين، ولكن هذا برغم أنه قام بالتأثير على معدل الإنتاح إلا أنه لم يحرك الدولة من مكانتها فكانت وما زالت في مكانة متقدمة في إنتاج النيكل على المستوى العالمي.

دولة كندا

  • تحظى دولة كندا بالمرتبة الثالثة على مستوى العالم في إنتاج النيكل، ولكنها تعتبر المركز الأول خارج آسيا في إنتاج النتيكل، يصل معدل الإنتاج بداخل كندا إلى 210 ألف طن متري من النيكل بشكل سنوي.
  • يعتبر الحوض الحاصل على النسبة الأكبر من الإنتاج في دولة كندا هو حوض سوديري حيث أنه يقوم بإنتاج ما يصل إلى 65 ألف طن متري من خلال المركب الأبيض داخل الدولة.
  • تحظى دولة كندا أيضًا بوجود شركة vale كندا التي تعتبر من أكبر شركات تعدين النيكل في العالم، وهي أيضًا أكبر الشركات في دولة كندا إفي تعدين النيكل.
  • يخرج نفس معدل الإنتاج للنيكل من دولة كاليدونيا الجديدة التابعة لفرنسا، فهي تقوم بإنتاج نفس الرقم التابع لدولة كندا، وتعتبر من الدول التي تليها مباشرة في التصنيف العالمي في إنتاج النيكل.
  • يعتبر معدل الإنتاج في دولة كالدونيا الجديدة يسير نحو التقدم المستمر ويزيد بشكل كبير يجعلها تكاد تتجاوز دولة كندا في التصنيف العالمي.