تحليل فيتامين د الطبيعي

من أبرز التحليلات والفحوصات الطبية الهامة في المعامل والمختبرات هو تحليل فيتامين د. حيث يقوم الإنسان بإجراء فحص فيتامين د من أجل معرفة ما إذا كان الجسم يعاني من نقص هذا الفيتامين، والعمل على علاجه، وهذا نظرا لأهمية فيتامين د على الجسم، فهو يعمل على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء. ويساهم في نمو العضلات وتقوية العظام. ومن خلال مقالنا هذا سوف نعرف شروط إجراء تحليل فيتامين د، وهل يلزم أن يكون الشخص صائما قبل اجرائه؟، وماهو سعر تحليل فيتامين د في معامل التحاليل الطبية ومعامل البرج؟ تابعوا معنا هذا المقال وسنجيب على هذه الأسئلة المتعلقة بإجراء تحليل فيتامين د.

 

★ لماذا عليك القيام بفحص فيتامين د؟ 

 

هناك بعض الحالات الملزمة بإجراء فحص فيتامين د حتى لا تتطور المشاكل الصحية لديهم ويصاحبها مضاعفات خطيرة. ومن أهم هذه الحالات هو الأطفال الذين يعانون من مرض الكساح، وعدم القدرة على المشي بطريقة طبيعية. كذلك الفتيات والشباب البالغين الذين يعانون من مشكلة ضعف العظام وهزلها، واصابتهم بهشاشة العظام، هذا فضلا عن الأشخاص الذين يتعرضون كثيرا للسقوط والكسور، والذين يمرون بحالات الإكتئاب الشديدة، وحالات التوتر والمزاح السيئ للغاية. وكذلك الأشخاص الذين يعانون باستمرار بالتعب والهبوط وفقدان القدرة والطاقة على ممارسة أعمالهم العادية

 

★ شروط إجراء تحليل فيتامين د

 

تحليل فيتامين د يجرى في معامل التحاليل والفحوصات الطبية، ويتم ذلك من خلال أخذ الطبيب عينة من الدم بإستخدام إبرة معقمة ووضعها في أنبوب اختبار خاص في الوريد في منطقة الذراع.ج، ومن ثم تحليلها، لمعرفة في ما إذا كان الإنسان يعانى من نقص أو زيادة فيه. وسوف يحتاج التحليل ما يتراوح بين 24 الى 72 ساعة للحصول على النتيجة. مع العلم أن الفحص يتم قياسه بالنانوغرام لكُل ملليتر.

 

★ هل يحتاج تحليل فيتامين د إلى صيام؟

 

هناك جدل كبير حول ما إذا كان تحليل فيتامين د يحتاج إلى أن يكون الشخص صائما أم لا؟ وبعد استشارة مجموعة كبيرة من الأطباء المتخصصين فأوضحوا أن تحليل أو فحص فيتامين د لا يتطلب أن يكون الشخص صائما، في حين هناك بعض المختبرات والمعامل الطبية تعتمد على أن يكون الشخص صائما، وهذا يتوقف حسب كل مختبر من خلال المعدات المستخدمه فيه. كما ويؤكد الأطباء بضرورة امتناع الشخص الذي يقوم بإجراء فحص فيتامين د عن تناول اب مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د قبل 24 ساعة من إجراء الفحص، حتى تكون النسبة صحيحة.

 

★ ما هي نتائج تحليل فيتامين د وكيف تتم قراءتها؟

 

اذا ظهرت نتائج تحليل فيتامين د كالآتي:

  1. 1. 25- هيدروكسي فيتامين د > 20 نانوغرام/مل، فهذا يشير إلى وجود نقص شديد في فيتامين د.

 

  1. 2. واذا كانت 25- هيدروكسي فيتامين د= 20-30 نانوغرام/مل، فهذا يشير إلى وجود قصور بفيتامين د

 

  1. 3. واذا كانت النتيجة هيدروكسي فيتامين د < 30 نانوغرام/مل، فهذا يدل على أن مستوى فيتامين د في المعدل الطبيعي.

 

★ سعر تحليل فيتامين د

 

هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يقومون بإجراء فحص فيتامين د على الرغم من أنهم من ضمن الحالات الذين يشعرون ببعض العلامات والأعراض التي تشير إلى إصابتهم بنقص أو قصور في فيتامين د، وهذا بسبب السعر الباهظ الذي يتكلفه التحليل. حيث ان يتراوح سعر تحليل فيتامين د داخل مصر بين 800 جنيه الي 1200 جنيه مصري في معامل البرج والمختبر ومعامل كثيرة.