بماذا عاقب الله قارون؟

بماذا عاقب الله قارون؟
admin hala قصص و حكايات

بماذا عاقب الله قارون ؟

 

لقد خلقنا الله تعالى في الأرض لكي نعمرها وجعل المال والبنون هما زينة الحياة الدنيا ويجب على من يمتلك المال أن يستخدمه في اوجة الخير وان لا يستغله في الشر واعمال الضلال، حيث يجب أن يتجنب المرء انفاق المال في الشهوات والمعاصي وكل ما حرم الله تعالى علي المسلم. هذا فان المال يمكن أن يكون سلاح ذو حدين فيمكن أن يتم استخدامه في اوجة الخير والطاعات ومن الممكن أن يكون سلاح مدمر يستخدم في الأذي والدمار وقد بين لنا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ما هو خطر المال وحذرنا أن نبتعد عن فتنته قدر الامكان.

وسوف نتناول اليوم في هذا المقال قصة قارون وكيف اهلكه الله وما هو الذنب الذي ارتكبه كي نتخذ من هذا عبرة في حياتنا الدنيا.

 

من هو قارون

  • يرجع نسب قارون إلى بني اسرائيل وقد تم ذكره في القران الكريم وكان لديه الكثير من المال والكنوز والغني حيث قد ورد في القران الكريم أن مفاتيح خزائنه لا يستطيع أن يحملها الرجال. ولقد عاش قارون في مصر ولقد ارسل الله سبحانه وتعالى إليه سيدنا موسي. وقصة قارون هى يجب أن تكون عبرة للكثير من الاشخاص حيث يجب أن نتعظ ونعلم ما هي نهاية الظالم والمتكبر الجبار.

 

معصية قارون

  • عندما رزق الله عز وجل قارون بالكثير من المال والثروات حيث كان لديه الخير الوفير ولكنه لم يكن يساعد الفقير والمحتاج وحبس هذا المال لنفسه فقط وقام بالتكبر على الخلق ولقد جحد بما رزقه الله تعالى من فضله ولم يشكر الله تعالى على نعمته وفضله وقد وصل بجحوده إلى أن نسب هذا الرزق إلى نفسه ولم يعترف بفضل الله سبحانه وتعالى عليه. وكان الكثير من الاشخاص يقوموا بنصح قارون بالتوبة إلى الله عز وجل وان لا يجحد بما رزقه الله تعالى من الفضل والنعمه وان يساعد الفقير والمحتاج ولكن دعواتهم لم تزيده إلا جحودا واستكبارا في الارض.

 

اين عاش قارون

  • لقد عاش قارون في مصروهو كان من اغني الاشخاص في قوم موسي حيث كان يمتلك الكثير من الثروات والكنوز المختلفة وهو كان يعمل وزيرا لدى فرعون. ويقال أن قصر قارون يقع بعد 65 كيلو متر من الفيوم.

 

عقاب قارون

  • بعدما استمر قارون في البغي والظلم ولم تمنعه دعوات الناس والرسل إلى الاصلاح، قد عاقبه الله سبحانه وتعالى على ذلك ففي يوم قد خرج على الناس في ابهي الصور والملابس الفاخرة فرغب الناس ببعض ما لديه من الرخاء والاموال، فجاء له عقاب الله تعالى على ما فعله في الارض وخسف الله به الارض ومحى كل ثرواته ودياره واختفي كل ما يمتلك في لمح البصر وبذلك اصبح قارون عبرة لكل شخص طغي وتكبر في الارض في قوله تعالى: ( وخسفنا به الأرض). حيث أن نهاية كل شخص ظالم تكون الهلاك والدمار ويمكن أن نرى هذا في كل قصص الانبياء الذين ارسلوا إلى الكفار لهدايتهم إلى دين الأسلام فكل من كفر كان عاقبته الدمار الشديد.

 

ما هى الحكمة من قصة قارون؟

  • يجب علينا أن ناخذ العبرة من قصة قارون وما حدث فيه وهذا في كل امور حياتنا حيث يجب أن لا نتكبر على خلق الله مهما بلغ ما لدينا من المال والثروة كما يجب أن نتصدق بما لدينا على الفقراء والمساكين، وان نعترف بفضل الله علينا في كل الاحوال حيث أن الكفر بالله أو بما انعم علينا سوف يؤدى إلى نهاية مظلمة وعاقبة وخيمة. لذا يجب أن نحمد الله على نعمه وفضله وان لا نكفر بالله ابدا حيث أن شكر الله على النعم يؤدى إلى زيادتها.
الكلمات المفتاحية : #عقاب قارون #قارون #معصية قارون