حياة باراك أوباما

 

الكثير منا بل وكلنا قد سمع بالطبع عن اسم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وعن نظامة السياسي في الفترة التي قضاها في الرئاسة الأميركية والانجازات التي قدمها خلال فترة حكمه ونحن سوف نعمل في مقالة اليوم على تقديم بعض المعلومات الهامة حول حياة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وما لا تعرفه عن أسرته وحياته الخاصة.

 

نبذة عن باراك أوباما

يعتبر باراك أوباما هو سياسي اميريكي معروف جدا ومشهور وهو يعتبر الرئيس الرابع والاربعون لأمريكا وقد تولى منصب الرئاسة في الفترة بين عامي ٢٠٠٩ حتي عام ٢٠١٧، وقد شهدت هذة الفترة الكثير من الإنجازات والمهام السياسية والعلاقات الدبلوماسية التي سوف نتعرف عليها سويا.

 

حياة باراك أوباما ومولده

  • قد ولد باراك اوباما في عام ١٩٦١ في مدينه هاواى ويعتبر والده من اصول كينية وايضا امه من اصول انجليزية ولكن قد انفصل والدا باراك أوباما عن بعضهم عندما كان طفلا وقد نشأ مع جده من ناحيه الام وذلك حتي استكملت امه مسيرتها التعليميه.
  • وقد استكمل باراك أوباما دراستة الثانوية في عام ١٩٧٩ ومن ثم استكمل شغفه في العلم وقد انتقل الى مدينه لوس انجلس لكي يلتحق بالجامعه هناك وبعد ثلاث سنوات انتقل الى جامعه كولومبيا ليكمل دراسة العلوم السياسية وقد حصل على شهادة البكالوريوس في العلوسم السياسية والعلاقات االدولية ببراعة.
  • ثم قد التحق بارك اوباما بجامعة هارفارد الأميركية من اجل دراسة الحقوق وقد ساعده تعليمه على ان يتدرج ويدخل في المجال السياسي بجدارة وايضا عن اعماله قد نال جائزة نوبل للسلام في عام ٢٠٠٩.

 

دخول باراك أوباما النظام السياسي

  • لقد تدرج باراك أوباما في المناصب السياسية حيث قد احتل منصب في مجلس الشبوخ في ولاية ايلنيوي الاميريكية وقد اصدر خلال هذه الفترة الكثير من القرارات الهامة حيث عمل بجهد على زيادة الاعتماد الضريبي لهؤلاء من شريحة الدخول المحدودة كما عمل على إصدار قانون لتزويد اعانات رعاية الاطفال وزيادة الرعاية الاجتماعية وقد تمت إعادة انتخابة ايضا لهذا المنصب نظرا لمجهوده.
  • كما خاض باراك أوباما السباق لفوز مقعد في مجلس الشيوخ الولايات المتحدة الأمريكية وقد فاز بجدارة ايضا لهذا المنصب ونجح في الانتخابات الاولية بشكل كبير وبعد ذلك قد تمت القاء الخطاب الاساسي للمؤتمر العام الوطني الخاص بالحزب الديموقراطي وقد نجح هذا الخطاب بشكل كبير وتداولته جميع وسائل الإعلام بشدة، وقد شارك باراك أوباما في وضع قانون لتنظيم الهجرة العامة وايضا تنظيم الهجرة النظامية وهو اول من وضع قانون التمويل والشفافية الاتحادى في عام ٢٠٠٦. وقد وضع قانون لتطبيق العقوبات على ايران وايضا منح المزيد من الصلاحيات لوزارة الدفاع.
  • ونظرا لشغفة في المجال السياسي وبراعته قد ترشح باراك أوباما لمنصب الرئاسة الأميركية في عام ٢٠٠٧ وقد نجح بجدارة وهو صاحب الحزب الديموقراطي ف
  • نظير الحزب الجمهوري عن مرشحه جون ماكين.

 

انجازات باراك أوباما في فترة الحكم

بعدما اقسم باراك أوباما اليمين الدستوري في عام ٢٠٠٩ وتولى الحكم في فترة كانت تعاني فيها اميريكا من ركود اقتصادي كبير، لذا كان هناك تحدي كبير امامه، وقد عمل الرئيس على تنفيذ الكثير من القرارات التي تصب في مصلحة الوطن حيث عمل جاهدا على خفض الدين الوطني عن طريق تنفيذ الكثير من الإصلاحات المالية والاقتصادية وقد اهتم ايضا بتطوير نظام التعليم والرعاية الصحية بشكل كبير في أميركا ولكن كانت من اهم أولويات الرئيس هو تحقيق الاستقرار في النظام الاقتصادي والذي عاني من فترة ركود حاده في فترة توليه الحكم.

 

انجازات باراك أوباما الاقتصادية

قد عمل الرئيس على تنفيذ الكثير من الإصلاحات في المجال الاقتصادي ولعل من أهمها ما يلي:

١/ قد عمل الرئيس الأمريكي على تطبيق قانون الانتعاش واعادة الاستثمار في امريكا وهو يشمل العديد من الجوانب التي تصب في مصلحة الاقتصاد.

٢/ قد عمل على تطبيق قانون  من اجل ضبط الميزانية الأمريكية من اجل تشديد الرقابة علي الانفاق الحكومي ومنع حدوث اي نوع من التقصير.

 

انجازات باراك أوباما السياسية

  • لقد تولى الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحكم في فترة اتسمت بانتشار الكثير من القضايا السياسية حيث قد واجه الكثير من القضايا العسكرية وما الى ذلك حيث قد نفذ هجوم على موقع اختباء اسامة بن لادن مما اسفر عن مقتله، وقد دعم باراك أوباما قرار وقانون زواج المثليين وعمل ايضا على اعطاء المراه كافة حقوقها وخاصة الرعاية الصحية ودعم خفض تكاليف التعليم الجامعي للكثير من طلاب هذة المرحلة. وقد تم إختيار باراك أوباما كشخصية العام ٢٠٠٩ وفقا لمجله time.
  •  وقد قابل باراك أوباما زوجته ميشيل روبنسون وتزوجا وانجبت طفلتين هما ماليا وناتشا.

 

حياة باراك أوباما الشخصية

قد عمل على تقديم الكثير من المواقف الرائعه في الحياة الاجتماعية حيث قد ارتدي ملابس بابا نويل واتجه الى المستشفي الوطني للاطفال في واشنطن عاصمة امريكا وقدم مفاجاه لكل الاطفال والعاملين بالمشفي من اجل الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

قد اعترف باراك أوباما عن تعاطيه الحشيش والكوكايين عندما كان في سن المراهقه، كما انه كان يكتب اشعار رومانسيه عندما كان يمر بحالة حب وكان بارعا في كرة السلة خاصة في المرحلة الثانوية من تعليمه وكان يفضل مجلات الرسوم المتحركة بشكل كبير، كما ان لديه الكثير من الأقوال المشهورة عن الحياة والكفاح.

 

السياسة الخارجية خلال فترة الرئيس باراك أوباما

وتعتبر فترة رئاسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال الثمانية سنوات التى قضاها رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية هي من اكثر الفترات استقرارا من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ايضا.

 

وخلال فترة الرئيس باراك أوباما

  • عادت الحياة والحركه للحياة الاقتصادية وبالتالى انعكست بشكل كبير علي قطاع البنوك والنظام المصرفي كما شهدت ايضا البورصة انتعاشا كبيرا في عهدة مما جعل البعض يصفه بانه افضل رئيس اميركي يجعل هناك انتعاش في السوق الاميريكي.
  •  وقد اطلق ايضا برنامج يسمي أوباما كير وهو ضمان للكثير من محدودي الدخل من الجانب الصحي.
  •  كما ان الرئيس الأمريكي قد اهتم جدا بالشباب وبتوفير فرص عمل مميزة لهم لذا نجد ان معدلات البطالة قد انخفضت في عهده حتي وصلت الى حوالة خمسه بالمئه.
  • اما بالنسبة لجانب السياسة الخارجية في فترة حكم الرئيس الأمريكي باراك أوباما فنجد ان هناك انقسام في الرأي بشكل كبير حول ما قدمه الرئيس.
  • حيث ان البعض يري ان الرئيس قد اهتم بالاصلاح الداخلى للولايات المتحدة الأمريكية وغفل عن قضايا الشرق الاوسط بشكل كبير وواضح حيث قد تخاذل عن خدمة ودعم ثورات الربيع العربي مما ادي الي تعاظم دور الجماعات الارهابية في المنطقة والبعض الاخر يري ان هناك إيجابيات في فتره حكمه متمثله في خطابه في جامعه القاهره عام ٢٠٠٩ وهو يعتبر بداية لعلاقة قوية بينه وبين العالم الإسلامي بشكل واضح
  • لذا في النهاية يمكن القول ان الرئيس باراك أوباما لديه إيجابيات وسلبيات خلال فتره حكمه مثل اى رئيس سابق خلال فتره حكمه.