انواع الحجر

 

الكثير منا يحتار عندما يصبح فى موقف يفترض به ان يختار ديكور المنزل الخاص به والذي سوف يعيش فيه باقي ايام حياته، ولكن هذا يعتمد بصورة كبيرة على شخصية الشخص نفسه فهناك من يفضل الديكور البسيط وهناك من يختار الديكور الفخم الملئ بالتصميمات المختلفة، وهنا سوف نعمل على مساعدتك في معرفة بعض المعلومات حول كيفية اختيار الديكور الحجرى.

وهناك ايضا ما يسمي بالأحجار الكريمة وهي من الأحجار النادرة التي تعتبر

من الموارد والخيرات لدي الدول حيث تتعدد استخداماتها فى الكثير من المجالات المختلفة وسوف نعرض انواع الأحجار الكريمة بالتفصيل فى هذا المقال. وسوف نقدم نبذة بسيطة عن كل نوع من انواع الحجارة المشهورة ولعل من اهمها هو:

 

حجر الجرانيت

يشتهر استخدام حجر الجرانيت في المطابخ  وما الى ذلك وهذا نظرا لقدرته الكبيرة على مقاومة التلف وايضا نظرا لتميزة بالصلابة والقوة وهو يتنوع بين اللون الاسود والرمادي وايضا هناك جرانيت ابيض اللون. كما يسهل التعامل معه وتنظيفة عند الاتساخ.

وهو يستخدم ايضا في الحمامات وهو تكون نتيجة الرواسب المختلفة لذا يعتبر من الصخور الرسوبية التي تكونت في قاع البحار.

 

حجر الكوارتز

هو من الحجارة التي تتميز باحتوائها على عنصر السيليكا بصورة كبيرة.  وهناك نوع اخر منه يتميز باحتوائه على سيليكات ومعادن مختلفة مثل البوتاسيوم وتتميز هذة الحجارة بالوانها المختلفة فهناك حجر ذو لون زهرى او احمر وبعضها قد يحتوى على عنصر الحديد وهو يتسم باللون الأسود.

 

حجر رويشد

يوجد الحجر فى منطقة رويشد وهو يكثر  فى المناطق الصحراوية وهو يتسم باللون الأبيض وهو يتميز بالقوة والصلابة وقدرته الكبيرة على تحمل كل فصول السنه والأختلافات الجوية سواء فى فصل الصيف او الشتاء.

 

حجر معان

يتسم بقوته وصلابته ايضا وهو لا يمتص الماء بصورة كبيرة بسبب طبيعته وهو ايضا لديه القدره الكبيرة على تحمل كل الظروف الجوية المختلفة سواء فصل الشتاء او الصيف وهو يصنف ضمن انواع الحجارة الجيدة.

 

حجر السمسم

يتم النقش على هذا الحجر باستخدام ما يسمي بالأزميل ويتسم بنقوشاته العمودية والأفقية المميزة.

 

حجر الطبزة

يعتبر من الحجارة التي تتسم بوجود بروز غير منتظمة به.

 

حجر المطبة

هو نوع من الحجارة التي يتم نقشها بالكثير من المراحل والطرق احداهما يدوية والاخري على شكل منشار.

 

حجر الزمرد

  • هو من انواع الحجر التى تستخدم خصيصا للزينه والحلى وهو يندرج تحت مسمي الاحجار الكريمه، وهو يتسم بقيمته العاليه والجمال الرائع.
  • ويتميز باللون الأخضر البراق وله دور كبير فى توفير الراحة والهدوء لمن ينظر اليه. وهناك بعض الحضارات التي تعتبره من الحجارة المقدسة.
  • ولعل من افضل انواع الزمرد هو الزمرد الكولومبي وهذا نظرا لجماله وخلوه من الشوائب.
  •  يعتبر الزمرد من الأحجار الكريمة وهي تعتبر ثروة كبيرة لمن يمتلكها من الدول حيث ان هناك دول حباها الله بالثروة الحيوانيه او النباتية وهناك دول اخرى تتميز بوفرة الاحجار الكريمة بها لذا يجب ان تهتم هذة الدول بالكشف عن ثرواتها المدفونه واستغلالها بشكل مميز.

 

حجر التبر

يعتبر من الاحجار النفيسة والنادرة وهو مكون من المعادن حيث انه يتسم بوجود عنصرين أساسيين به مثل السيلكا وبعض الشوائب الاخري وليست كلها متشابهه مع الاخري بل ان هناك الكثير من الاحجار التي تختلف عن الاخرى في تكوينها وتركيبها وما تحتويه من عناصر

 

حجر الفيروز

يتميز حجر الفيروز بلونه الأزرق المميز ويعتبر القدماء المصريين هم اول من قاموا باستخراج الحجر من باطن الأرض حيث يوجد الحجر في اعماق سحيقة تحت الأرض. وقد تم استخدامه فى المجوهرات والحلى.

 

حجر الياقوت

هو من الأحجار المدفونه تحت الأرض ولا تخرج الا عند حدوث ظواهر ارضية مثل الزلازل او البراكين وهو يتسم بجماله الرائع والمميز.

 

حجر المرجان

هو من الأحجار التى توجد في البحار ولقد ورد ذكره في القرآن الكريم بصورة واضحه في ايه مخصصة.

 

حجر الأكوامارين

يتميز الحجر بالجمال الرائع وهو ذو لون شفاف وهو يبهر كل من ينظر اليه، وهناك من يعتقد ان حجر الأكوامارين يعمل على تخفيف من مرض العيون، وهو من الأحجار التي تنشأ وتتكون بصورة طبيعية وبدون أى تدخل من الإنسان بشكل او بآخر حيث انها تكونت نتيجه عوامل الضغط وما الى ذلك من عوامل جيولوجية كثيرة.

 

حجر القمر

هو من الأحجار المميزة والنادرة والتي تعرف بالأحجار الكريمة وله اهمية كبيرة فى علاج مشاكل الحمل لدي النساء. وهناك الكثير من الدول التى تشتهر بصناعة هذا الحجر ولعل من اهمها هي الاردن، فلسطين، المانيا وغير ذلك.

 

 اللؤلؤ

يعتبر من الأحجار التى تستخرج من البحار وقد ورد ذكره فى القران الكريم. ويستخدم فى صناعه السلاسل والأعقاد المميزة.

 

حجر الزركون

  • يعتبر هذا الحجر من المعادن والأحجار النادرة جدا وهو من اقدم الأنواع الموجودة على سطح الأرض ويتم باللون الأبيض الشفاف ولكن قد يكون به بعض الشوائب.
  • وقد استطاع الانسان ان يصنع مثله نتيجة للتطور التكنولوجي ولكن ليس بنفس الجودة وقد أطلق عليه اسم حجر الزركون ايضا ولكنه من الأحجار المزيفة حيث انها ليست من صنع الطبيعة وانما من صنع البشر.

 

حجر العقيق الأحمر

يعتبر العقيق الأحمر من الأحجار الكريمة التي يتمايل لونها بين الأحمر والبني وهو يستخدم فى صناعة الحلى بصورة كبيرة.

ولكن يجب التركيز والنظر الى الحجر من كل الزوايا من اجل رؤية الشكل بوضوح حيث ان الحجر الكريم الحقيقي يكون لونه ثابت من كل الزوايا بينما الحجر المزيف تختلف الوانه باختلاف زاوية النظر.

 

حجر الألماس

يعتبر الألماس من اشهر انواع الأحجار الكريمة والتي تتميز بجمالها الرائع وهو منتشر جدا فى صناعة المجوهرات الباهظة الثمن. ولكن يوجد الكثير من حجر الألماس والمجوهرات المزيفة ويمكن معرفة هذا بسهولة من خلال سطح الحجر نفسه والذي يمكن ان يساعد في الكشف عن نوع الحجر فاذا كان الحجر مخدوش فهذا يدل على انه حجر مزيف ولكن اذا كان مصقول فهو حجر كريم اصلي.

 

حجر العقيق

يتميز هذا الحجر بالوانه المختلفة والمتعددة حيث ان هناك عقيق ذو لون احمر واسود واخضر واخيرا العقيق الأصفر. وهناك من يعتقد على ان هذا الحجر يعمل على حماية الشخص من الأضرار المختلفة. ولكن يوجد الكثير من حجر العقيق المزيف ويمكن ان نعرفه من خلال ان الحجر  المزيف لا يصدر لون بنفسجي عند وضعه في الظلام بعكس الحجر  الحقيقي.

 

حجر الأوبال

لقد تم اكتشاف الأوبال بواسطة الرومانين وتم اطلاق الكثير من المسميات عليه ولعل من اهمها واشهرها هو الأوبال. ولقد تم استخدامه فى صنع اثمن المجوهرات، وهو من الأحجار الكريمة التي تعتبر من الثروات لدى الدولة التى تمتلكها ويجب ان تحافظ عليها وتعمل على اكتشاف المزيد منها فى باطن اراضيها واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى التنقيب عنها واستخدامها بالتالى فى الحلى والزينة والأغراض الاخرى المختلفة.

 

حجر التوباز

يطلق عليه ايضا اسم الياقوت الأصفر ويصنع منه بعض انواع الحلى والمجوهرات وهو يتكون من سيليكات الفلورين وايضا الألومنيوم.

 

حجر الكهرمان

يطلق عليه ايضا اسم العنبر وهو يتكون من تحلل المواد النباتية  ويمكن بسهولة تميز الكهرمان الحقيقي من المزيف عن طريق دعكة باليد حيث ان الكهرمان الأصلي يصدر رائحة الصنوبر اما المقلد لا يصدر اى رائحة.

 

التورمالين

يعتبر من الأحجار الشبه كريمه وهو يتكون من الكثير من المعادن مثل الألومنيون والبوتاسيوم.

 

الجمشت

هو من الأحجار الكريمة ذات اللون البنفسجي ويتسم بجماله الرائع.

 

الزبرجد

هو من الأحجار الكريمه ويتسم بوجود عنصر الحديد به مما يجعل لونه مميز باللون الأخضر وهو يشبة الزمرد فى تكوينه وخصائصة ويتسم بالقوة والصلابة ايضا.

 

الأسبينيل

يعتبر الأسبينيل من الأحجار الكريمة ويعتبر ايضا من الأحجار القديمة  ويتسم بتعدد الوانه فهناك لون الأحمر والأزرق والأصفر وايضا الأخضر والأسود. وقد يطلق عليه ايضا اسم ياقوت بالاس.

 

عين الهر

اطلق عليه هذا الأسم لأنه يشبه عين الهر فى شكله واشعاعه ويتم استخدامه بكثرة فى صناعه الحلى المختلفة والمجوهرات وتشتهر به مدينة سيريلانكا.

 

الفلسبار

يكون الفلسبار اغلب مكونات القشرة الأرضية وهناك ثلاث دول فقط تقوم بالأنتاج وهي ايطاليا، الصين،تركيا.

 

اليشم

يعتبر اليشم من الأحجار الكريمة المميزة وهو ايضا يستخدم في الزينة ويعتقد البعض انه يجلب الحظ لصاحبه. ويتسم بتعدد الوانه ما عدا اللون الأزرق.

 

در النجف

هو ذلك النوع من الحجر الذي يتواجد في صحراء النجف ويتم تشكيله بأنواع كثيرة ويدخل فى صناعة الحلى مثل الخواتم وما الى ذلك.